الأربعاء , 23 أكتوبر 2019
الرئيسية / الصحة / آلام الركبة بين الإصابة والعلاج

آلام الركبة بين الإصابة والعلاج

آلام الركبة من الاعراض التي يعاني منها الكثير من الناس باشكال واعمار مختلفة، الآلام تظهر عند ثني الركبة او عند المشي و الركض او حركات مختلفة و يسبب ذلك الام فظيع و عدم القدرة علي المشي او المشي البطئ نوعا ما، و يرجع ذلك لعدة اسباب يمكن أن تؤثر إصابات الركبة علي الأوتار و الأربطة و الأكياس المملوئة بسائل زلالي و التي تحيط بمفصل الركبة الخاص بك و كذلك العظام و الغضاريف و الأربطة و التي تؤدي في النهاية لحدوث آلام الركبة .

ونجد ان هناك مجموعة من آلام الركبة المعتاد ظهورها و شعور الاخرين بها :

  • إصابة الرباط الصليبي الأمامي :وهو حدوث تمزق في الأربطة و يعد أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظام الساق. و هذه الإصابة أكثر شيوعاً بين أولئك الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو غيرها من الألعاب التي تتطلب تغيير مفأجي في الإتجاهات .
  • تمزق الغضروف المفصلي : ويعمل الغضروف علي إمتصاص الصدمات بين عظامimages (1) الساق و عظام الفخذين . و عند حدوث التواء مفأجي في ركبتك يمكن إرتداء الغضروف المفصلي الجاهز .
  • إلتهاب الكيس الزلالي في الركبة :بعض الإصابات يمكن أن تؤدي إلي إلتهاب كيسي و الذي يحتوي علي سائل زلالي ينمو خارج مفصل الركبة .
  • إلتهاب الوتر الرضفي ( يوجد بعظمة رأس الركبة ) :يحدث إلتهاب الأوتار و تهيج في الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام . ويحدث عند العدائين و المتزلجين و راكبي الدرجات والذين يشاركوا في الأنشطة الرياضية ، و يزاد إلتهاب الوتر مع القفز . و هو يعمل علي ربط عضلات الفخذ بعظام الساق.

و من المشاكل التي تؤدي الي ذلك هي :

هذه هي بعض أمثلة من المشاكل العامة التي يمكن أن تتسب في آلام الركبة و تشمل :

images (2)

  1. عدم ثبات الوزن :في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ضمور أو كسر في العظام أو الغضروف بسبب عدم ثبات وزن الجسم . ويمسي بإنزلاق الغضروف وله تأثير مثل إنكسار القلم الرصاص نتيجة وقوعه بين مفصلي الباب .
  2. أعراض إلتهاب الرباط الحرقفي :وهذا الرباط يمتد من خارج عظام الحوض إلي خارج الساق و يحتك بالجزء الخارجي من الفخذ . و أكثر ناس معرضة للإصابة بإلتهاب الرباط الحرقفي العدائين و خصوصاً لو علي مسافات طويلة .
  3. حدوث خلع في مفصل رأس الركبة :يحدث عندما يحدث إنزلاق في عظام المفصل المتحرك في رأس الركبة و في بعض الأحيان و يحدث تفكك .
  4. ألالم الفخذ أو الأقدام :إذا كنت تعاني من ألالم في الفخذ أو الأقدام يمكنك تغيير طريقة مشيك لتجنب حدوث ألالم في المفاصل . الضغوط علي مفصل الركبة و في بعض الحالات يؤدي إلي مشاكل في الورك أو ألالم في القدم.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً