الجمعة , 19 أبريل 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / أخطاء التربية الشائعة التي يرتكبها كلا الوالدين نقدمها لك في هذا المقال لتتجنبها!!

أخطاء التربية الشائعة التي يرتكبها كلا الوالدين نقدمها لك في هذا المقال لتتجنبها!!

لا يوجد أب أو أم مثاليين فالجميع يرتكب الأخطاء، ويتعلّم منها. ولكن من المهم الحرص على تحسين مهارات الأبوة والأمومة لتربية الطفل بالشكل السليم. وعليك أن تتذكر أن أخطاء التربية الشائعة تحدث وهذا لا يعني أنك والد/والدة سيئة.

لذلك من المهم الاستفادة من هذه الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كل من الوالدين دون الشعور بذلك، ويجب أيضًا معرفة الحلول حتى تتمكن من تقليل هذه الأخطاء والتحكم بها.

أخطاء التربية الشائعة الـ5

أخطاء التربية الشائعة

الخطأ #1: الإصابة بالتوتر والضغط الشديد عند بكاء طفلك

معظم الآباء يربطون بكاء الطفل مع فكرة وجود خلل ما يحتاج إلى تعديل في اسرع وقت ممكن. ولكن في معظم الوقت هذه الفكرة لا تكون صحيحة. فإن البكاء هي طريقة تواصل الأطفال حتى إن لم يكن هناك أي شيء يزعجهم. فعليك معرفة أن هذا لا يعني أنك تفعل شيئا خاطئا.
ما الذي يجب أن تفعله بدلا من ذلك ؟
يجب أن تكون هادئًا، وأن تعرف أن البكاء هو فقط جزء من كونه طفل. ولكن إذا كان طفلك لا يتوقف عن البكاء واستمر لفترة طويلة فعليك التأكد من أنه لا يعاني من حمى أو طفح جلدي أو تورم في البطن ، وإذا كان لديه أي مما سبق فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب الأطفال الخاص بك لمعرفة ما إذا كان كل شيء على ما يرام.

أخطاء التربية الشائعة

الخطأ #2: إيقاظ طفلك من النوم لمجرّد إرضاعه

بعض الأمهات يعتقدن أن الإرضاع مرة واحدة قبل النوم لن يكون كافي لطفلهن خلال الليل. إلا أن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية أحيانًا يمكنهم النوم خلال الليل دون الشعور بالجوع.
ما الذي يجب أن تفعله ؟
دع الطفل يحصل على ما يكفي من النوم. فإن الفائدة ستعود عليك أيضًا حيث ستحصلين على قسطك من النوم.

أخطاء التربية الشائعة

الخطأ #3: اعتقاد أن الحمى عند حديثي الولادة ليست أمر خطير وسوف يهدأ وحده

إن أي حمى يصاب بها الرضيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته تعتبر حالة طارئة. الإستثناء الوحيد هو الحمى التي تظهر في غضون 24 ساعة الأولى من حياة الرضيع. بعض الآباء قد يقومون بإعطاء دواء التايلينول لأطفالهم عند ملاحظة هذه الحمى. ولكن هذا يعتبر من أخطاء التربية الشائعة التي يرتكبها الآباء والأمهات.
ما الذي يجب أن تفعله بدلا من ذلك ؟
إذا كان طفلك مصاب بالحمى، قم بقياس درجة حرارتهم وإذا لاحظت أنها وصلت ل 38 درجة مئوية فإن الأمر خطير ويجب استشارة طبيب الأطفال فورا.

أخطاء التربية الشائعة

خطأ #4: إهمال العناية بفم الطفل

نحن جميعا نعلم مدى أهمية العناية بالفم، لكننا غالبًا ما نهمل ذلك. حيث أنه بالنسبة للأطفال فيعتقد معظم الآباء والأمهات أن العناية بفم الطفل الرضيع غير ضروري ويستخفون بالأمر إلى حد كبير فيفكرون أن الطفل ليس عرضة للإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان في بداية حياته.
ما الذي يجب أن تفعله ؟
من الجيد أن تغرس في طفلك العادات الصحية منذ صغره وبالتالي سيجد الدافع للاهتمام والعناية بفمه طوال حياته. كما أنه بالنسبة للطفل الرضيع يمكنك استخدام الشاش الرطب لمسح لثة الطفل. وإنما عند ظهور الأسنان يمكنك استخدام فرشاة الأسنان الناعمة المخصصة للأطفال.

أخطاء التربية الشائعة

خطأ #5: تعليم أطفالك المنافسة غير السليمة

على سبيل المثال إذا خسر الطفل في مسابقة السباحة فبعض الآباء/الأمهات يغضبون من طفلهم ويوبّخونه ويقارنون أدائه بأداء زملائه.
الأطفال بحاجة إلى العمل بجد ويجب أن يفهموا أن الأحلام لا تتحقق بسهولة. ولكن هذا لا يعني أن نحثهم على الكره والأنانية وفعل أي شيء للوصول إلى ما يريدوه حتى ولو تطلّب الأمر إيذاء غيرهم.
ما الذي يجب أن تفعله بدلا من ذلك ؟
من المهم تعليم أطفالك أن يكونوا قادرين على التنافس وفي نفس الوقت عليهم احترام المنافسين الآخرين. وأطلب منهم تهنئة الفائز عندما يخسرون. فأنت بذلك تعلّمهم معنى المنافسة الشريفة.

شاهد أيضاً

ارتفاع درجة حرارة الرضيع

ارتفاع درجة حرارة الرضيع الأسباب والعلاج

ارتفاع درجة حرارة الرضيع ناتجة عن الكثير من المسببات التي يصاب بها الطفل بصورة مفاجئة، …

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا من أكثر الأسئلة التي تطرحها كل أم على نفسها وعلى …

اترك تعليقاً