السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / أشياء تقولها عينيك عنك وعن صحتك إنتبه لها … إكتشفها في هذا المقال!

أشياء تقولها عينيك عنك وعن صحتك إنتبه لها … إكتشفها في هذا المقال!

إنسى أمر كل شيء قد تظن انه يدل على مستوى صحتك، فالعينين هي في الواقع النافذة الحقيقة على صحتك فهناك أشياء تقولها عينيك عنك و عن صحتك قد لا تنتبه لها. يقول (راهول كورانا): أخصائي شبكية العين في شمال كاليفورنيا “ببساطة من خلال النظر في عيون شخص ما، يمكننا أن نرى أشياء مثل الشرايين والأوردة والأعصاب، والتي هي انعكاس لما يجري في بقية الجسم”. لهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون الجميع بالقيام بفحص العين الأساسي من عمر 40 عاما، إن لم يكن قبل (إذا كان كل شيء على مايرام، يمكن لطبيبك أن يقرر كم مرة يجب عليك أن تقوم بالفحص). ما هي الفائدة؟ بكل تأكيد ستستطيع بسهولة التعرف على المشاكل المحتملة في وقت مبكر. إليك أشياء تقولها عينيك عنك وعن صحتك يجب أن تنتبه لها.

أشياء تقولها عينيك عنك وعن صحتك :

  • الإرهاق

هل تلاحظ عدم قدرتك على الرؤية بوضوح كلما عملت في وقت متأخر؟ التحديق في شاشة جهاز الكمبيوتر قد لا يكون في الواقع هو السبب. فقد تم ربط التوتر بتراكم السوائل تحت الشبكية (طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين تقوم بنقل الصور إلى العقل)، مما يؤدي إلى حدوث رؤية ضبابية. ووجدت دراسة أن ذلك مرتبط بشكل مباشر بالتوتر الكبير، وتشير الدراسات على الحيوانات أن جرعة الأدرينالين، التي تطلقها أجسادنا في حالات الضغط العالي، يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة. والخبر السار: بالنسبة لمعظم الناس، أن حالة ضبابية الرؤية تختفي من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.

  • تعاني من ارتفاع في ضغط الدم

يُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم “القاتل الصامت” لإنه يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب أو السكتة الدماغية إذا لم يُعالج سريعاً، ولا يوجد له أعراض واضحة. إلا عن طريق العينين. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الشعيرات الدموية الصغيرة في شبكية العين مما يؤدى إلى مشاكل مع الشرايين التي تغذي القلب و الدماغ و الكلى. إذا لاحظ طبيب العيون الخاص بك هذا، فيجب أن تُعرض على طبيب القلب.

  • يجب أن تأكل المزيد من الجزر

Fruit

إذا كنت تواجه مشكلة في الرؤية في الليل، قد تحتاج لتناول الخضار البرتقالي والبروتين. مشاكل الرؤية الليلية شائعة لدى الأشخاص الذين لا تحتوي وجباتهم الغذائية على فيتامين (أ)، وهو موجود في الأطعمة مثل الجزر والبطاطا الحلوة، والسبانخ، ولحم البقر. قلة فيتامين (أ) يمكن أن يعني انخفاضا في صبغة تسمى رودوبسين، التي تسيطر علي استقبال العين للضوء. الحل: تناول ما لا يقل عن 700 ميكروجرام من فيتامين (أ) يوميا، وهي الكمية الموصى بها للنساء البالغات.

  • تعاني من الالتهاب

الألم والاحمرار قد تكون علامة على التهاب القزحية و التهاب في العين و يمكن أن يشير إلى التهاب في أي مكان آخر في الجسم. يحدث ذلك عندما يهاجم جهاز المناعة أنسجته الخاصة، وهي علامة على الامراض مثل الصدفية ومرض كرون و التهاب المفاصل الروماتويدي, يسبب هذا الأخير الأعراض المرتبطة بالعين في 25٪ من المصابين.

  • مشكلة في الغدة الدرقية

قد يسبب ذلك إنتفاخ العينين، ويحدث ذلك عندما تنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تهاجم العضلات والأنسجة داخل محجر العين (وهي حالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية). النساء هن الأكثر تعرضا لهذا الخطر. حيث انها تؤثر عليهم 5-6 مرات أكثر من الرجال، و يسبب مضاعفات في العين في أكثر من 50٪ من المصابين.

  • تعاني من مرض السكري

إختبار بسيط للعين يمكن أن ينبهك إلى المشكلة, ذلك لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يظهر في عدة أماكن في العين، مثل إضعاف الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يسبب تسرب البروتين ,جزء من العين مسؤول عن التركيز، ومنع الأوكسجين والمواد المغذية من الوصول الى الجزء الخلفي من العين. وعلى الرغم من أن الضرر الناتج بالشبكية عن داء السكر هو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20-74، لا تخف: فإذا تم اكتشاف الحالة مبكرا و إذا كنت تدير مستويات السكر في دمك بشكل صحيح، فالحالة لن تتدهور.

  • لديك حساسية

Business woman with tired eyes and stress
هل تعاني من ألم تحت العين ؟

حساسية الأنف، والذي تسبب التهاب الأغشية المخاطية في الأنف، يمكن أن يكون السبب. يمكن لاستنشاق أي شيء من حبوب اللقاح و شعر الحيوانات الأليفة أن يسد الجيوب الأنفية و يؤدي الى رد فعل و يسبب تجمع الدم تحت العينين، مما يؤدي الى تكوين علامة مثل كدمة.

  • مشكلة في الجهاز العصبي

عندما يتعلق الأمر بالاضطرابات العصبية مثل التصلب المتعدد، فيمكن للعيون أن تعطيك فكرة مبكرة على أن شيئا ما خطأ يحدث. ذلك لأن العصب البصري، والذي يقع في الجزء الخلفي من العين و ينقل تفاصيل حول ما تراه إلى العقل، هو جزء من الجهاز العصبي المركزي، نفس الشبكة التي تسبب مرض التصلب العصبي المتعدد و التهاب العصب، والذي يُدعا التهاب العصب البصري، يتم تشخيصه في ما يصل الى 75٪ من مرضى التصلب المتعدد، وفي ما يصل الى ربع الحالات، تكون أول علامة (جنبا إلى جنب مع عدم وضوح الرؤية و ألم عند تحريك عينيك) ان هناك شيئا ما خاطيء.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً