الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / أضرار الكافيين على صحة الإنسان كثيرة يجب أن نعيها جيداًًَ..إليك 10 منها كافية لإقلاعك عنها

أضرار الكافيين على صحة الإنسان كثيرة يجب أن نعيها جيداًًَ..إليك 10 منها كافية لإقلاعك عنها

إن معظم الأشخاص في الوقت الحالي معتادون على شرب القهوة في الصباح الباكر. حيث أن الكافيين هو المادة الأكثر استخدامًا في العالم (و غالبًا ما يتم استخدامه بشكل خاطيء) حيث على الرغم من أنه يساعد على التركيز وتحسين الذاكرة وإزالة السموم من الكبد على المدى الطويل، فإنه يعرّض صحتك للخطر من نواحي أخرى. حيث تتعدد أضرار الكافيين وتشمل الرجل والمرأة.

أضرار الكافيين الصحية:

1- استهلاك الكافيين قد يرفع ضغط الدم

أثبتت الدراسات العلمية أن استهلاك ما يقرب من 250 ملغ من الكافيين يسبّب ارتفاع ضغط الدم لمدة 2-3 ساعات. مما يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية خطيرة و أعراض مثل الدوخة.

2- يسبب سلس البول المعروف ب”التبوّل اللاإرادي”

وفقًا لدراسة أجريت في جامعة ألاباما تم إثبات أن الشخص الذي يستهلك الكافيين أكثر عرضة للإصابة بسلس البول.

أضرار الكافيين

3- يسبّب الاضطرابات ونوبات القلق

إن استهلاك 750 ملغ من القهوة (حوالي 7 أكواب) في اليوم قد يؤدي إلى الإصابة بأعراض مشابهة للقلق مثل نوبات الهلع والرهاب الاجتماعي.

4- يؤثر سلبًا على جودة النوم

من الضروري ذكر أنه الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام ، يعانون من صعوبة في النوم تتمثّل في الإصابة بالاضطرابات فينامون لفترات قصيرة. كما أثبتت الدراسات أن كوب من القهوة قبل النوم يمكن أن يسبب الأرق ، كما يعمل على انخفاض جودة النوم.

5- القهوة يمكن أن تسبب حرقة المعدة

إن القهوة تعمل على استرخاء العضلات العاصرة الموجودة أسفل المريء. مما يعمل على عودة محتويات المعدة إلى المريء فبالتالي يسبّب حرقة المعدة.

أضرار الكافيين

6- الكافيين يمكن أن يسبب سرعة ضربات القلب

إن نسبة ضربات القلب الطبيعي يتراوح من 60-100 نبضة في الدقيقة. ولكن عند استهلاك الكافيين تصبح دقات القلب غير منتظمة حيث تزداد إلى أكثر من 100 نبضة في الدقيقة. ومن المهم ذكر أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم في سرعة خفق القلب مثل النيكوتين والإجهاد و القلق، ولكن الكافيين هو أحد الأسباب الرئيسية.

7- يسبب عسر الهضم

من أضرار الكافيين أنه يسبّب اضطراب في المعدة و عسر الهضم. ويزداد الأمر سوءًا إذا تم شربه على معدة فارغة.

أضرار الكافيين

8- يسبّب قرحة المعدة

من الأسباب الرئيسية للإصابة بقرحة المعدة هو استهلاك الكافيين. حيث أنه يعمل على إفراز إنزيم البيبسن و الأحماض في المعدة مما يسبّب الالتهابات والقرح في المعدة.

9- يسبب الصداع

إن استهلاك الكافيين يمكن أن يسبب الإصابة بالصداع. فوفقًا للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب تم إثبات أن الكافيين عامل أساسي للإصابة بالصداع المزمن.

أضرار الكافيين

10- يقلل خصوبة المرأة

أثبتت البحوث في كلية الطب بجامعة نيفادا أن الكافيين يمكن أن يقلل من فرص حمل المرأة بنسبة تصل إلى 27%. لذلك فيجب على النساء المقبلات على الزواج الامتناع عن الكافيين بشكل تام.

إذا كنت من الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بإفراط وبشكل يومي فيجب عليك اتخاذ القرار بتقليل الكمية المستهلكة. وتفيد الدراسات أن أفضل مصدر للكافيين هو الشاي الأخضر نظرًا لاحتوائه على نسبة خفيفة من الكافيين كما يوفّر لك بعض المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج. حيث أن كوب واحد من الشاي الأخضر يحتوي على فيتامين (ج) بكمية أكبر من ثمرة واحدة من البرتقال.

شاهد أيضاً

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

أسباب فقر الدم

فقر الدم أسبابه وأعراضه

فقر الدم وما يصاحبه من أسباب وما هي أعراضه سوف يقدمها سوالفنا خلال مقالنا هذا، …

اترك تعليقاً