الخميس , 18 أبريل 2024

أضرار صبغة الشعر

أضرار صبغة الشعر هو ما سنتحدث عنه خلال مقالنا، فلصبغة الشعر الكثير من الأضرار التي لا يجب أن نتغافل عنها فأضرارها من الممكن أن تصيب الشعر ومن الممكن أن تصيب الجلد ومن الممكن أن تسبب الحساسية، ولهذا ننصح بضرورة اختيار نوع معروف ومجرب من صبغات الشعر، فالأنواع الأرخص سعرًا على الأغلب تحتوي على مواد تسبب مخاطر عدة لمن يستخدمها.

أضرار صبغة الشعر
أضرار صبغة الشعر

ما هي أضرار صبغة الشعر

الكثير من أنواع صبغات الشعر تسبب الحساسية، بالتحديد حساسية الجلد وهي التي تكون ناتج عن كثرة المواد الكيميائية المتكونة منها، وتتمثل أعراض الحساسية الناتجة عن صبغة الشعر في:

  • كلًا من فروة الرأس أو الذقن أو الأذنين أو الرقبة يكونوا متحسسين من الصبغة وبالتالي يكون الجلد من خلالهم في حالة تهيج وملتهب.

  • جلد الجسم نفسه من الممكن أن يصاب بالحساسية الناتجة عن صبغة الشعر، بحيث يكون ملتهب ومتهيج ولونه أحمر.

  • في أغلب الأحيان تصاب العينان بالتورم بالجفون وذلك بسبب التفاعل.

  • تعرض معظم أجزاء الجسم لبقع وحكة مستمرة.

  • الرشح والعطس، وبشكل عام مشاكل بالجهاز التنفسي.

تجعد بالشعر وجفافه

من أضرار صبغة الشعر إصابتها بالسلب على الشعر نفسه، وهذا يلاحظه من يقوم بصباغة شعره بشكل مستمر، فمن يعمل على صبغ شعره بشكل مستمر يصيب شعره الجفاف وأيضًا يتجعد، نتيجة لتكسره وتقصفه بسبب ما تحتويه الصبغة على مكونات كيميائية، بالإضافة إلى حكة فروة الرأس، ولهذا ممنوع من قبل إدارة الغذاء والدواء استخدام صبغة الشعر على الحاجبين وعلى الرموش، لما تقد تسببه من تحسس كبير جدًا بالعين.

التغيير في بنية الشعر

من بين الأضرار التي تسببها صبغة الشعر التغيير في بنية الشعر نفسه، بمعنى أن مرحلة التبييض الخاصة بصبغة الشعر تكون من أقصى المراحل صعوبة لأن بها الكثير من المواد الكيميائية التي تضغط على الشعر لكي يحصل على اللون المطلوب صباغته، وبالتالي يتخلى الشعر عن الصبغات الطبيعية الموجودة به وهذا يكون سبب في تلف الشعر وتساقطه بشكل كبير.

هل صبغة الشعر مضرة للحامل

في الحقيقة هناك العديد من الأبحاث التي لا تزال تدرس أثر صبغة الشعر على المرأة الحامل، ولكن ما نتج عن تلك الدراسات إلى الآن أنه هناك علاقة بين استخدام صبغة الشعر خلال شهور الحمل أو قبل حتى حدوث الحمل بشهر واحد وبين تعرض الأطفال بورم في الخلايا العصبية.

في حين أن هناك دراسات أخرى تؤكد أن أضرار صبغة الشعر ليس تأثيرها بالفعال على المرأة الحامل، وذلك لأن جسم المرأة لا يمتص سوى كمية قليلة للغاية من المواد الكيميائية التي توجد بصبغة الشعر.

ولكن لنتغاضى كل هذا الجدل الأطباء دائمًا ما يمنعون المرأة الحامل عن صباغة شعرها بالأخص في الثلث الأول من الحمل.

ما هو بديل صبغة الشعر للحامل

بدلًا من أن تعرض الحامل نفسها لمضار هي في غنى عنها من الممكن أن تستخدم الحناء كبديل للصبغة، ولكن لابد من الأخذ في اعتبار بعض الاحتياطات أيضًا خلال استخدام الحناء تتمثل في:

  • لابد من التأكد أن نوع الحناء المستخدمة آمن بشكل كامل على الجنين.

  • البحث عن الحناء الطبيعية واستخدامها، والتي يمتد أثرها بالشعر من أسبوع إلى أربع أسابيع.

  • البعد عن استخدام الحناء مجهولة المصدر ذات المبالغ الزهيدة، فالأفضل استخدام النوع المتعارف عليه والمجرب.

  • التأكد من أن مكونات الحناء مكونات آمنة ولا يوجد بها أي محتوى قابل لتحسس الجلد.

أضرار صبغة الشعر لا يمكن تفادها جميعًا ولكن من الممكن التقليل منها في حال اختيار المكان المناسب ونوع صبغة الشعر المناسبة ذات التأثير الأقل.

شاهد أيضاً

الإعتناء بالشعر المجعد قد يكون مُرهقاً.. ولكن إليكِ أبسط 6 خطوات!!

الإعتناء بالشعر المجعد قد لا يكون أمراً سهلا، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تجدي …

ما الفرق بين البروتين والكيراتين للشعر؟ نقدم لكِ سيدتي الإجابة في هذا المقال!

هناك بعض التساؤلات التي تراود أذهان جميع الفتيات حول جمالهن والفروق بين مستحضرات التجميل المختلفة …

اترك تعليقاً