الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / أعراض الإكتئاب قد تكون مجهولة لبعض الناس.. إكتشفها وتعرّف على طرق علاجه!!

أعراض الإكتئاب قد تكون مجهولة لبعض الناس.. إكتشفها وتعرّف على طرق علاجه!!

الإكتئاب من الأمراض الشائعة في مجتمعتنا والمنتشرة بشكل كبير، فهو مرض نفسي يؤثر بشكل كبير علي النفس و الجسد الإكتئاب هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الاحصائيات يصيب أكثر من 121 مليون شخص حول العالم . ويصاب به 15%-25% من النساء و10%-15% من الرجال. من حيث النظرة الجديدة والمعاصرة تظهر أعراض الإكتئاب نتيجة نقص أو عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة. هذه المواد تسمى نويروترانسميترات ( ناقلات كيماوية بين عصبية مثل سرطونين، نورابنفرين ودوبامين ) .

وله تأثير كبير علي الجسم فهو يسبب أمراض القلب و يؤثر علي جهاز المناعة، وأيضًا يجب العلاج الفوري والسريع لأن التأخر له يقلل من نسب الشفاء ويزيد من إستحالة الشفاء ويظل الإنسان في دوامته لفترات طويلة دون علاج الإكتئاب، وقد يتفاقم ويؤدي لمشاكل عائلية وأسرية ومشاكل بالعمل ومع الأسف فان البقاء دون تلقي العلاج قد يؤدي للتفكير بالانتحار .

أعراض الإكتئاب

  • ونجد أن أعراض الإكتئاب عديدة بداية من الشعور بالحزن والإكتئاب والضيق واليأس وهذا يعرف بالإكتئاب المزاجي.
  • فقدان الإهتمام والقدرة على الإستمتاع بمباهج الحياة.
  • إضطراب الشهية وفقد الإحساس بطعم ونكهة الطعام فهو يأكل فقط لأنه اعتاد على ذلك.
  • ويصاحب فقدان الشهية فقدان الوزن، مع ملاحظة أن بعض مرضى الاكتئاب يزداد إقبالهم على تناول الطعام ويزداد وزنهم بالتالي ولكن أيضا دون الشعور بلذة الطعام كما كانوا من قبل.
  • من أعراض الإكتئاب أيضاً أن يصاب الفرد باضطراب النوم بالزيادة أو النقصان، ولكن الأغلب -خاصة في كبار السن- هو الأرق، ونقص نوعي وكمي لعدد ساعات النوم مع المعاناة من الأحلام المزعجة والنوم القلق.
  • قلة النشاط الحركي والطاقة وشعور المريض بالكسل وسرعة التعب، ولكن أحياناً أيضاً يحدث العكس أن تكون ذو حركة مفرطة ونشاط زائد.
  • صعوبة التركيز ونقص القدرة على التفكير المنظم مما يتسبب في كثرة السرحان ورسوب بعض الطلاب أو فشل بعض الموظفين في أداء أعمالهم.
  • أيضا يشعر البعض بالذنب دائماً والأثم وعدم القيمة وذلك دون داع لذلك الشعور، أو أنه المسئول عن كل المصائب المحيطة كثرة الأفكار عن الموت، وعدم قيمة الحياة، وعبثية الوجود، وتمنى الموت، بل أحياناً الإقدام على الإنتحار في حالات الإكتئاب المتقدمة.

والوصول لمرحلة الإنتحار يجب ان تؤخذ في الاعتبار لأن معظم مصابي الإكتئاب يعبرون عن الرغبة في الموت والتخلص من الحياة ويجب ذلك أن يؤخذ مأخذ الجد لأن 15% من مرضي الإكتئاب ينتحرون .

أنواع الاكتئاب

فترة حزن قصيرة: لا ترتقي إلى مستوى نوبة إكتئاب كبري لكونها تستمر لفترة أقل من أسبوعين، ويظهر على الشخص 5 من الأعراض الكافية لتشخيص نوبة الاكتئاب الكبرى، ولا يصاحب فترة الحزن هذه تأثير على الحياة الاجتماعية والمهنية للفرد. وهذا النوع عادة يكون سببها عوامل توتر خارجية ،ومن أهمها فقدان مستوى اجتماعي أو اقتصادي معين، والشعور بالذنب..

إكتئاب ما بعد الولادة :( Postpartum depression) بسبب التغيرات الكبيرة في نسبة الهرمونات في جسم الأم بعد عملية الولادة، تشعر معظم الأمهات بفترة حزن خفيفة خلال الأيام العشرة الأولى، وخاصة في الحمل الأول.

إضطراب العاطفة الموسمي : (Seasonal affective disorder) ويمكن اعتبار هذا النوع من الكآبة أحد الفروع الثانوية للاكتئاب الكبري، إذ تظهر نفس الأعراض والشروط المطلوبة للتشخيص مع فرق واحد، ألا وهو ارتباطها بفصل معين.

لمزاج الحزين المزمن: وهو عبارة عن نوع من الكآبة يكون فيه الشخص متطبعا لصفة الحزن الخفيف لفترة طويلة، والتي لا ترقى حدتها إلى حالة نوبة الإكتئاب الكبري. ويتطلب تشخيص هذه الحالة على الأقل سنتين من المزاج المتعكر أو الحزين في معظم أيام السنة، ومن صفات هؤلاء الأشخاص ضعف الثقة بالنفس، وعدم الإحساس بالمتعة، وضعف التركيز، ونقد الذات بكثرة.

المزاج الثنائي القطب :الكآبة جزء من مرض تعكر المزاج

الخطوات التي أثبتت نجاحها، في التخلص من أعراض الإكتئاب وعلاجه :

أعراض الإكتئاب

1) النشاط البدني :

النشاط البدني بشكل منظم له تأثير مثبت في تخفيف الاكتئاب وعلاجه. ينصح القيام بنشاط بدني موجه لمدة نصف ساعة يومياً. بالنسبة لنوع النشاط فيعود للإختيار الشخصي.

2) دعم أفراد العائلة والمقربين :

المقصود أشخاص يذكرونك بأنك لست وحدك أثناء سيرورة العلاج والشفاء، ويبعثون فيك الأمل بأن الشفاء ممكن. قد يكون شخصاً مقرباً يساعدك على تتبع التقدم الذي تحرزه ويلحظ التغييرات التي تطرأ على تصرفاتك، التي قد تدل على تراجع في حالتك، شخص يقلل من توترك النفسي بواسطة تقديم مساعدة فعلية في المهمات اليومية، ويساعدك على إيجاد معالج مناسب ويرافقك إلى لقاءات العلاج .

3) كتابة مذكرات يومية:

من المهم المداومة على العلاج المخصص لك من قبل الطبيب المعالج، واتباع تأثيرات هذا العلاج على الأعراض الحسية والجسدية عندك. هناك طريقة ناجحة للقيام بذلك وهي اللجوء لكتابة يوميات ..إذا كنت تستصعب أن ترتب اليوميات كما يجب، قم بالإستعانة بشخص قريب منك والذي بإمكانه دعمك.

شاهد أيضاً

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

الصحة النفسية

الحفاظ على الصحة النفسية تبدأ من القرب من الله سبحانه وتعالى

كيف يمكن الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الاضرابات والاستغلال والمشاحنات من كل جانب، في …

اترك تعليقاً