الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / أعراض السكتة الدماغية قد تكون مبهمة بالنسبة لمعظمنا… كيف تتعرف عليها؟ إقرأ التالي!!

أعراض السكتة الدماغية قد تكون مبهمة بالنسبة لمعظمنا… كيف تتعرف عليها؟ إقرأ التالي!!

السكتات الدماغية هي ثالث أهم أسباب الوفاة وأكثرها شيوعًا في البلدان المتقدمة بعد أمراض القلب والسرطان. فإن السكتات الدماغية تصيب 0.2% من السكان، وتكون قاتلة في معظم الحالات. ويجب ذكر أن الناس الذين نجوا من السكتة الدماغية فهم يصابون بالإعاقة بشكل دائم، كما أنه من الضروري معرفة أعراض السكتة الدماغية لإنها هي السبب الرئيسي وراء الإعاقة البدنية والعقلية والنفسية.

تعريف السكتة الدماغية:

السكتة الدماغية تعتبر مرض مفاجئ يعجز فيه المخ عن أداء وظيفته و يدوم الأمر أكثر من 24 ساعة أو يؤدي إلى الموت. و يحدث ذلك بسبب نزيف في الدماغ أو في المنطقة المحيطة بالمخ مما يسمى السكتة الدماغية النزفية. حيث يتم الإصابة به نتيجة نقص إمدادات الدم للأنسجة الدماغية نظرًا لتجلط الدم أو انسداد أو ضعف في تدفق الدم أو الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب. وتتمثّل أعراض السكتة الدماغية في الإصابة بصداع شديد مع تصلب في الرقبة.
السكتة الدماغية تظهر مع عجز مفاجئ في وظيفة جزء من أجزاء الجسم، كما يتم مواجهة صعوبة في الكلام بسبب وقف تدفق الدم.

أعراض السكتة الدماغية

التعرف على السكتة الدماغية – أعراضها وعلاماتها:

إن السكتة الدماغية تظهر بأعراض مختلفة حسب المنطقة المتضررة من الدماغ وحجمها. أعراض وعلامات هذا المرض عادة ما تحدث فجأة و يتم اكتشافها على الفور. في بعض الحالات يصاب الأشخاص بالأعراض أثناء النوم, و يتم اكتشاف الأمر عند الاستيقاظ.
من الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان تكون أعراض السكتة الدماغية مفاجئة وسريعة ، أما إذا كانت الأعراض تتطور ببطء و تزداد سوءًا تدريجيًا في خلال عدة أيام أو أسابيع أو أشهر.

أعراض السكتة الدماغية الأكثر شيوعًا :

– ضعف العضلات أو الشلل:

قد يصيب بعض أجزاء الجسم ولكن عادة ما يؤثر على جانب واحد من الوجه و الذراع و الساق . يجب توضيح أنه إذا كنت تشعر بضعف في الجانب الأيمن من الجسم فإن ذلك يعني أن الجانب الأيسر من المخ ضعيف والعكس صحيح.

أعراض السكتة الدماغية

 

– فقدان الإحساس:

السكتة الدماغية يمكن أن تسبب فقدان الإحساس في أجزاء معينة من الجسم. وعادة ما يتم الإصابة بتنميل في الوجه أو الذراع أو الساق في جانب واحد من الجسم.

– صعوبة في النطق:

إن السكتة الدماغية يمكن أن تسبب صعوبة في الخطاب نتيجة ضعف وانعدام تناسق الوجه و عضلات الحلق. و النتائج تتمثّل في التلفظ أو النطق بكلام غير واضح. كما أن البعض يواجهون نوع آخر من اضطراب الكلام، وهو أن يكون الشخص غير قادر على فهم كلام الآخرين أو غير قادر على العثور على الكلمات الصحيحة و لا يتكلم بطلاقة ، ويواجه صعوبة في القراءة (مما يسمى عسر القراءة) أو مواجهة صعوبات أو مشاكل في الكتابة. من الجدير بالذكر أن الخلل في الكلام يحدث بسبب ضعف في الدماغ. حيث أن النصف الأيسر من المخ هو المهيمن عند جميع الناس الذين يستخدمون الجزء الأيمن من جسدهم. وأما الجانب الأيمن من الدماغ فهو المسيطر عند حوالي نصف الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى.

– الأعراض البصرية :

السكتة الدماغية تسبب فقدان الرؤية بشكل كامل أو الإصابة بالعمى في نصف مجال الرؤية أو يسبب ضعف في الرؤية بشكل عام. ومن المهم ذكر أن فقدان البصر في عين واحدة فجأة و من ثم تتحسن في خلال 24 ساعة (عادة بعد 5 – 10 دقائق) يكون سببه نقص في إمدادات الدم إلى العين. حيث أن فقدان الرؤية في جانب واحد (اليسار أو اليمين اعتمادا على جانب المخ) يكون نتيجة تلف الأعصاب التي تتحكم في حركات العيون.

-الدوخة :

السكتة الدماغية يمكن أن تسبب الدوار و فقدان التوازن و في بعض الأحيان يصاحبه التقيؤ والغثيان.

436x328_42482_204600

– الصداع:

السكتة الدماغية عادة لا تسبب الصداع. غير أن الصداع قد يحدث أثناء التمدد أو عند تهيج بطانة الدماغ أو الأوعية الدموية في الدماغ. إن توسّع الأغشية الدماغية قد يحدث أثناء تورم في الدماغ (والذي يمكن أن يحدث في فترة تتراوح بين دقائق إلى ساعات) بعد نزيف الدماغ.

– القيء:

إن القيء قد يحدث بسبب تأذي في مراكز الدماغ بشكل مباشر أو عن طريق زيادة الضغط داخل الجمجمة (زيادة الضغط داخل الجمجمة يضع ضغط على الدماغ). فإذا تلفت الأعصاب المسئولة عن الحفاظ على التوازن قد يؤدي الأمر إلى الإصابة بالدوخة والغثيان و القيء.

270

– اضطراب الوعي:

إن السكتة الدماغية قد تسبب فقدان الوعي. هذا يمكن أن يحدث كمضاعفات بسبب نوبات السكتات الدماغية نظرًا لتأثر مراكز المحافظة على الوعي و التي تقع في جزء من الدماغ يسمى (جذع المخ); وذلك يحدث جراء انسداد في تلك المنطقة أو زيادة الضغط داخل الجمجمة مما يشكّل ضغوطًا على مراكز في الدماغ بشكل مباشر أو غير مباشر.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً