الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / أغذية تساعد على التوازن الهرموني و زيادة عملية الأيض

أغذية تساعد على التوازن الهرموني و زيادة عملية الأيض

من منا لا يريد هرمونات متوازنة وبشرة متوهجة مشرقة؟ إذا أردنا ذلك أم لا، فإن الهرمونات تتحكم في مزاجنا، وعملية الهضم، والطاقة، والرغبة الجنسية، والتمثيل الغذائي، ومظهر بشرتنا. هناك أغذية تساعد على التوازن الهرموني و زيادة عملية الأيض , فإذا كنت لا تأكل الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد الغذائية التي تحتاج إليها، فإن جسمك لن يستطيع ان ينتج الهرمونات بشكل صحيح أو الحفاظ على التوازن الهرموني لأنك لا تملك لبنات البناء للقيام بذلك. إليك أغذية تساعد على التوازن الهرموني و زيادة عملية الأيض تعرف عليها الآن.

أغذية تساعد على التوازن الهرموني و زيادة عملية الأيض

  1. الفول

أغذية تساعد على التوازن الهرموني

يعتبر الفول من الأطعمة الصحية بسبب محتواه العالي من الألياف وقدرته على خفض نسبة الكوليسترول. كما يحتوي أيضا على نسبة عالية نسبيا من الاستروجين النباتي، ويعتبر عادة كبديل للحوم. يتم هضمه ببطء من قبل الجسم، مما يجعله مصدر جيد للكربوهيدرات لمرضى السكر أو لأي شخص يعمل على الحفاظ على المستويات الصحية للجلوكوز.

  1. الحمص

أغذية تساعد على التوازن الهرموني

الطريقة الأكثر شيوعا لتناول الحمص هي تناوله مسلوقاً أو في الفلافل. لا يوجد له نكهة مميزة، وبالتالي فإنه يحتاج إلى أن يكون مختلطاً مع غيره من الأطعمة.

الحمص يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، الأمر الذي يجعله أيضا بديلا رائعاً للحوم. كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لساعات أطول بسبب أنه غني بالألياف و البروتين.

  1. الفواكه المجففة

أغذية تساعد على التوازن الهرموني

الفواكه المجففة وخاصة المشمش المجفف والتمر والخوخ مفيدة جدا لتحقيق التوازن بين مستويات هرمون الاستروجين. أنها تعتبر وجبات خفيفة صحية، حلوة وسهلة المضغ تساعدك على التخلص من الرغبة الشديدة في الحلويات الغير صحية. كما أنها تحتوي على الالياف.

عملية التجفيف تركز على جميع أجزاء الفاكهة، وذلك بالإضافة إلى زيادة نسبة الفيتامينات والمواد المغذية، فإن محتوى السكر يزيد أيضا. يمكنك تناول جزء صغير من الفواكه المجففة كوجبة بالمقارنة مع الفواكه الطازجة.

  1. بذور الكتان

أغذية تساعد على التوازن الهرموني

بذور الكتان طريقة ممتازة لزيادة مستويات هرمون الاستروجين في جسمك. إما ان تؤكل مباشرة أو إضافتها إلى الأطعمة الأخرى، ولكن تأكد من إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي إذا كنت تعاني من نقص هرمون الاستروجين في الجسم.

بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتساعد على الشعور بالشبع أثناء وبعد الوجبة الغذائية. وغالبا ما يوصى بها لانقاص الوزن وتساعد أيضا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. بل تعد أيضا مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 التي تساعد على الحفاظ على الشرايين من التصلب، و تمنع السكتات الدماغية و النوبات القلبية.

  1. البازلاء

أغذية تساعد على التوازن الهرموني

تعد البازلاء طبق جانبي مثالي إذا كنت ترغب في زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

البازلاء تحتوي أيضا على معادن مثل المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين. كما أنها تشكل مصدرا جيدا لفيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة. كما أنها تقلل من الأعراض المؤلمة لانقطاع الطمث.

  1. بذور السمسم

أغذية تساعد على التوازن الهرموني

تحتوي تلك البذور على الألياف وهي مصدر رائع للمعادن. يمكن إضافة بذور السمسم بسهولة إلى الأطعمة الأخرى بسبب صغر حجمها. ومع ذلك، وجود بذور السمسم على برجر بيج ماك لا يمكن أن يعتبر وجبة صحية.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً