الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / أمراض السمنة عند الاطفال أسبابها وعلاجها

أمراض السمنة عند الاطفال أسبابها وعلاجها

أمراض السمنة وخاصة عند الاطفال من اكثر الامراض انتشار في الفترة الاخيرة و لها اثر سلبي و مدمر لصحة الطفل ويجب علي الاسرة الانتباه لذلك و العمل علي حل مشكلة طفلك و العمل علي تحسين الصحة. لان السمنه ناقوص خطر لامراض علي المدي الطويل و تاثير لا شك فيه في الانتاج الخاص بالطفل و يؤثر علي نفسيته و سلوكه العام .

ان الطفل الذي يعاني من أمراض السمنة يعاني من اضطرابات جسمانية و كسل عام في الجسم بالاضافة الي عدم القدرة علي اللعب و صعوبة في التنفس  فالرياضة امر هام للطفل لعلاج البدانة و ايضا الامتناع عن المأكولات السريعة و الدسمة المسببة لاعراض السمنة و ايضا لمنع ظهورها اما اذا كان الامر وراثي فيجب الرجوع للطبيب .

هناك امراض اضافية تظهر لدى الشباب المصابين بالسمنة تشمل: ضيق التنفس اثناء النوم، توقف التنفس اثناء النوم، تعب متزايد وانخفاض في مستوى التحصيل الدراسي، اضافة الى الميل لحدوث ضغط زائد داخل الجمجمة من صفاته الاحساس بوجع في الراس وتشويش الرؤية، ازدياد شيوع الحصبة في كيس المرارة، خلل في النشاط الكبدي ، كبد متشحم و زيادة في انتشار المشاكل في العظام.

المضاعفات الرئيسية الناجمة عن سمنة الصغار تتمركز في المجال (النفسي – الاجتماعي):

  • حيث ان الاولاد يرفضون مصاحبة السمان، ولذلك يميل الفتية السمان الى تطوير حالة من الاكتئاب لديهم ويعانون من تدني مستوى الحياة.
  • ان زيادة الوزن يؤدي الى تصعيد عوامل الخطر، انخفاض ضغط الدم.
  • انخفاض مستوى السكر والانسولين في الدم، وتحسين مستوى الدهنيات في الدم.

يتوجب التعرف على الافراد الذين توجد لديهم احتمالات زائدة من خطر الاصابة بالسمنة ومضاعفاتها، يجب علاج السمنه  لديهم حتى الوصول بهم الى الوزن المطلوب والمحافظة عليه، ويكون هذا مترافقا مع الحفاظ على تغذية ملائمة تمكن من استمرار النمو والنضوج بشكل سليم.

ومن طرق علاج أمراض السمنة للاطفال :

  • علاج السمنة بالتغذية ووجبات متوازنة، مع التقليل في استهلاك الدهنيات (خصوصا الدهون الحيوانية) والامتناع عن منتجات مشبعة بالسعرات الحرارية.
  • علاج السمنة السلوكي و تطوير القدرات للمحافظة على الوزن السليم على مدى الزمن البعيد، التحكم بالرغبات، التثقيف لاكتساب عادات غذائية صحيحة.
  • النشاط البدني و رفع مستوى انتاج الطاقة، زيادة ساعات الفعاليات الجسدية، التقليل من ساعات مشاهدة التلفزيون والالعاب الالكترونية.
  • علاج السمنة بالعقاقير حتى الان لم يتم التصديق على استعمال عقاقير لمعالجة سمنة الاولاد وتجري ابحاث كثيرة لفحص نجاح وسلامة استعمال هذه العقاقير لدى صغار السن. فقط  جزء من البالغين الذين يستجيبون للعقاقير المتوفرة اليوم، و معظم هذه العقاقير توجد بها اثار جانبية، وفي حالة التوقف عن استعمال العقار فان السمنة تعاود الظهور في العموم.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً