الخميس , 19 أكتوبر 2017
الرئيسية / المرأة / الجمال / الماكياج ومستحضرات التجميل / أنواع العطور تختلف من حيث ثباتها والوقت الذي تستخدم فيه…إكتشفي أسرار العطور معنا!

أنواع العطور تختلف من حيث ثباتها والوقت الذي تستخدم فيه…إكتشفي أسرار العطور معنا!

هذا الموضوع عن العطور Fragrances وأنواعها لكي نساعدك علي إختيار العطر المناسب لك. وأول شئ يجب أن تعرفيه عن أنواع العطور هو الفرق بين البارفان Eau de Perfume  والبادى ميست أو السبلاش Eau de Toilette – Body Mist – Splash.

العطور عموماً تكون عبارة عن زيوت عطرية (Perfume Oils) مذابة في كحول، والفرق بين البارفان والبادي ميست هو أن البارفان يحتوي على نسبة أعلى من الزيوت العطرية ونسبة أقل من الكحول. وهذا يجعل رائحة العطر تدوم مدة أطول وأيضا يكون أفضل للبشرة لأن الكحول يجفف البشرة ويتفاعل مع الشمس. أما البادي ميست فهو يحتوي على نسبة كحول أعلى و نسبة أقل من الزيوت العطرية. وهذا يجعل العطر يتبخر بسرعة ولذلك يدوم مدة أقل مما يجعله الإختيار المفضل لأصحاب الجيوب الأنفية الحساسة.

أنواع العطور وتقسيماتها على عجلة العطر

مثل ماهو مُوضح بالعجلة، تنقسم أنواع العطور لأربع مجموعات أساسية:

عطور الأزهار (Floral Notes)

أنواع العطور

تتراوح العطور الزهرية ما بين عطور خفيفة ورقيقة مثل الفُل والياسمين والأوركيد لعطور نفاذة وثقيلة مثل مسك الليل والياسمين الهندي، وتنقسم مجموعة العطور الزهرية لثلاثة أنواع حسب نوع الزهور المستخدم عطرها وتركيزها:

عطور الأزهار الشرقية (Floral Oriental)

عطور الأزهار الخفيفة (Soft Floral)

عطور الأزهار (Floral)

ولأن هذه العطور مستوحاه من الزهور، فإنها توحي باللإستخدام في فصل الربيع لأنك هتحسي إنك انتي نفسك زهرة، وعادةً ما تلائم أغلب المناسبات سواءً بالنهار أو بالليل لأنها تجمع بين الإنتعاش والشياكة في عطرها.

العطور المنعشة (Fresh Notes)

أنواع العطور

كما يوحي الإسم، تتميز العطور المنعشة بروائح تمنح شعورالإنتعاش مثل رائحة الليمون (citrus) وروائح الفواكه الإستوائية (exotic fruits) ورائحة رذاذ المحيط (ocean spray) ورائحة أوراق الشجر الخضراء (green leaves)، وتنقسم هذه المجموعة للآتي حسب نسبة العطور الغالبة لهذه الروائح:

عطور الفاكهة (Fruity)

عطور خضراء (Green)

عطور مائية (Water)

عطور الليمون (Citrus)

يفضل استخدام هذه العطور أثناء النهار أو في فصل الصيف حيث أن الحرارة تبرز العطر وخصوصاً ان هذه العطور تعطي شعور بالإنتعاش بطبيعتها.

العطور الخشبية (Woody Notes)

أنواع العطور

تحتوي العطور الخشبية على عناصر من لحاء اللأشجار (bark) وخلاصات من أوراق الشجر(moss). تعرف أيضاً العطور الخشبية بالعطور الترابية/الأرضية (earth notes) لإحتوائها على عناصر من الأرض والطبيعة والروائح العطرة الخفيفة مثل الفانيليا كما تتميز بعض العطور الخشبية باحتوائها على عطور حارة (spicy notes) مثل القرفة والقرنفل. وتنقسم العطور الخشبية للآتي حسب نسبة العطور التي يتكون منها العطر:

عطور خشبية فواحة (Aromatic)

عطور خشبية جافة (Dry Woods)

عطور الغابة (Mossy Woods)

عطور الأخشاب (Woods)

تعتبر العطور الخشبية مناسبة أكثر لفصل الخريف حيث أن روائح الفانيليا والقرفة والأخشاب تعطي إحساس بالدفئ ولكنها تعتبر خفيفة مما يتناسب مع الجو الخريفي المعتدل.

العطور الشرقية (Oriental Notes)

أنواع العطور

تحتوي على روائح المسك والعنبر الغنية وعادةً ما تكون نفاذة وقوية.. تنقسم العطور الشرقية حسب تركيز مكونات الرائحة (fragrance notes) للآتي:

  • عطور شرقية خشبية (Woody Oriental)
  • عطور شرقية (Oriental)
  • عطور شرقية خفيفة (Light Oriental)

ولأن هذه العطور نفاذة وتُعتبر زيوتها طويلة التأثير العطري بالمقارنة، فيُفضل استخدامها في فصل الشتاء على عكس الصيف الذي يكثف الرائحة العطرية للعطور الشرقية وممكن تسبب صداع أو الشعور بالإختناق منها.

شاهد أيضاً

الكحل

الكحل يبرز جمال عينيكِ…فكيف تختارين الكحل المناسب لها؟! إكتشفي معنا

لا يمكن للمرأة الإستغناء عن قلم الكحل في كل المناسبات وحتى خلال أوقاتها العادية التي …

صبغ الشعر في المنزل

صبغ الشعر في المنزل قد يصبح ضرورياً لغلاء صالونات التجميل وقدوم الأعياد..فإليكِ الطريقة

إقترب العيد و كل عام و أنتم بخير، و العديد من السيدات يرغبن في تغيير …

أضف تعليقاً