الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة الوقت من عوامل النجاح: إليك 7 طرق لإدارة وقتك بفاعلية !!

إدارة الوقت من عوامل النجاح: إليك 7 طرق لإدارة وقتك بفاعلية !!

هل ترى أنك في بعض الأيام تكون في سباق مستمر مع الزمن؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما أنت تبذل جهد فوق طاقتك وتتساءل كيف ستكون قادرا على إنجاز كل شيء. أو ربما تكون عالقا وتعبت من كيفية إدارة الوقت وتنظيمه. أيا كان السبب، عليك ان تتعلم أن تصبح أكثر كفاءة في تنظيم الوقت، تعلم إدارة أعباء العمل أو المدرسة، والتمتع بالوقت الذي تملكه. لذلك نحن نقدم لك 7 طرق لإدارة وقتك بفاعلية لنسهل عليك الأمر.

أفضل طرق إدارة الوقت بفاعلية :

7 طرق لإدارة وقتك بفاعلية

  1. إبدأ بالهدف الأهم لديك

قد يكون هذا أمراً من السهل تحديده ما إذا كان الموعد النهائي لإنهاء مهمة أو مشروع أو حدث كبير في وقت قريب. ضع الجزء الأكبر من طاقتك في المهمة الحيوية في الهدف الأكبر والأهم، قبل أن تنتقل إلى العناصر الأقل أهمية.

يجب عليك العمل على أكبر مشروع بجدول أعمالك في وقت من النهار عندما تكون طاقتك في أعلى مستوياتها. بالنسبة للبعض، قد يكون هذا أول شيء يفعلونه في الصباح. البعض الآخر يفضلون الليل. يمكنك أن تجد ما الأنسب لك ولا تضيع هذه الطاقة الثمينة.

  1. قل لا

لا تشعر بالذنب إذا تعثرت في القيام بشيء لا تريد القيام به. يجب أن لا تشعر وكأنك عليك دائما الموافقة على فعل مايطلبه منك الآخرون. في حين أن الطلبات البسيطة قد لا تبدو أمراً كبيرا، فإنها يمكن أن تتراكم، و تتركك متوترا وتشعر بالضغط وتكافح من أجل تحقيق أهدافك الخاصة. تعلم أن تقول لا، دون الشعور بالذنب.

لا تشعر بأن عليك شرح نفسك أو إعطاء سبب لما تفعله أو ما تقوله. ببساطة قل لا إن كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك، لأنه لا يناسبك.

  1. تعامل مع تعدد المهام بذكاء

بينما يبدو تعدد المهام وكأنه وسيلة رائعة لـ إدارة الوقت ، فإنه في الواقع من الصعب تحقيقه بنجاح. يمكنك اتباع طريقة تعدد المهام عندما يتعلق الأمر بالمهام التي لا تحتاج تركيز أو تفكير (الغسيل، والأطباق، تحضير وجبات الطعام، وما إلى ذلك). لا تحاول أن تكتب مذكرة أثناء قراءة مقال والتحدث على الهاتف. وبعبارة أخرى، اسمح لعقلك بالتركيز على مهمة واحدة في وقت واحد، ويفضل أن يكون في وقت النهار لتحقيق العمل بشكل أفضل.

على سبيل المثال، لا تنتظر أن تقوم بأداء واجبك المدرسي في الثانية صباحاً، في الوقت الذي تكون فيه عادةً نائما. إذا كنت تدرك أن أفضل وقت للعمل الساعة 4-5 في فترة ما بعد الظهر، خطط للقيام بذلك, وتعلم تقنيات إنجاز العمل في أقل وقت ممكن.

  1. كن مستعدا

لا تدع الاجتماعات والمواعيد، أو المواعيد النهائية تُفاجئك. إذا كنت على استعداد لها وقد خططت لها في يومك، فأنها سوف تحقق أكثر فائدة مما لو كنت غير مستعد.

عند التخطيط لحدث معين، حاول تقدير كم من الوقت الذي يستغرقه. إذا وجدت نفسك تتخطى الوقت الذي حددته، حاول انهاءه أو تأجيله لموعد آخر.

  1. إطلب المساعدة

قد تجد أن لديك الكثير من الأهداف أو المهام لإنجازها. حاول تفويض المسؤوليات إلى زملاء العمل أو عائلتك. هذا سيوفر وقتا ثمينا لك للعمل في مشاريع أخرى أو سيعطيك وقت فراغ زائد.

  1. تخلص من المشتتات

هذا شيء من الصعب القيام به. إذا وجدت نفسك تواجه صعوبة في إكمال بعض المهام ، حاول إيقاف هاتفك الخلوي ، اخرج من جميع مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، وإيقاف تشغيل التلفزيون، والذهاب في مكان هادئ. سوف تجد أن التركيز على مهمة واحدة قد تزيد من كفاءتك.

إجعل الفضاء البصري أمامك فارغاً للعمل. قد يكون هذا مكتبك ، مكان عملك، أو غرفة في منزلك. وجود مساحة خالية من الفوضى تبقيك بعيداً عن المشتتات.

  1. كافئ نفسك

إذا كنت قد أنجزت عدة أهداف، أو أصبحت أكثر تركيزا في تنفيذ مهامك، امنح نفسك مكافأة صغيرة. هذا يمكن أن يكون شيئا بسيطا مثل إستراحة صغيرة في اليوم أو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، أو السماح لنفسك ببعض النوم الإضافي في الصباح.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً