الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / علاقات اجتماعية / إكتساب الثقة من أي شخص ليس بالأمر السهل… لذلك عليك اتباع هذه النصائح الـ8 بدقة !!

إكتساب الثقة من أي شخص ليس بالأمر السهل… لذلك عليك اتباع هذه النصائح الـ8 بدقة !!

وفقًا لما ذكره روبن ديريك، رئيس قسم التحليل السلوكي في مكتب التحقيقات الفيدرالي “اف.بي.آي” في كتابه “it’s not all about me” فإن أفضل التقنيات السريعة من أجل إكتساب الثقة في علاقتك مع أي شخص تتلخّص في إجادة مهارات الاتصال ودراسة علم النفس الذي يتضمن السلوك والتصرف الاجتماعي.

في الحقيقة، صقل هذه المهارات يحتاج إلى عدة سنوات لاكتساب الخبرة الكافية في هذا المجال، لكن النصائح التي سوف تقرأها في هذا المقال حول كيفية إكتساب الثقة ستوفّر لك الكثير من الوقت والطاقة.

فيما يلي نعطيك بعض النصائح لـ إكتساب الثقة في علاقتك مع أي شخص:

1- اجعل الشخص الآخر يشعر بالراحة

بعض التصرفات أو الأفعال التي تقوم بها تثير قلق الشخص الذي أمامك، مثل طريقة الوقوف أو المصافحة، فيجب أن تصافحه بطريقة ملائمة وأن لا تقف قريب جدًا منه.

ومن أهم العوامل التي تجعل الشخص الآخر يرتاح لك ويثق بك هو ببساطة أن تبتسم في وجهه بدلاً من التجهّم. حيث أنه من المعروف أن الابتسامة تجذب الأشخاص إليك والعبوس ينفرهم منك.

2- أطلب المساعدة منه

من الطبيعي أن نشعر بإرادة داخلية لتقديم يد العون إلى من يطلب منا المساعدة. فليس هناك وسيلة أحسن من استخدام التعاطف أو طلب المساعدة من أجل اكتساب ثقة أحدهم.

3- إسمح له بالتحدث

كثرة كلامك وتطويل حديثك لا داعي لهما. فمن الشائع أن الشخص الذي يتحدّث كثيرًا في الغالب لا يفقه شيء، وعدم منح الآخرين فرصة أو مساحة للتعليق أو إبداء الرأي يعتبر تقليل من شأنهم. لذلك اظهر بعض الاحترام والذوق واسمح للشخص الآخر أن يتكلم بأريحية.بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك حينما تتحدث أن تفعل ذلك ببطء و بوضوح وبصوت مسموع.

4- قدًم هدية

إكتساب الثقة

طبيعة البشر تحتّم عليهم ضرورة المعاملة بالمثل. فعندما نقدم شيئا لشخص، فبالتالي يشعر بشكل طبيعي بالحاجة لمبادلتك هذا التصرف اللطيف. لذلك حتى تتمكن من بناء علاقات متينة و مستقرة عليك أن تكون على استعداد دائمًا لتقديم الهدايا حتى ولو كانت بسيطة.

5- سيطر على غرورك

وفقا لروبن ديريك، عند محاولة تأمين الثقة وبناء علاقة فمن الأفضل أن تسيطر على حبك لذاتك وأنانيتك في أن تجعل احتياجات الشخص الآخر من أولوياتك.
كما قال روبن في كتابه: “إن السيطرة على ذاتك لا تعتبر أمر معقّد أو صعب، فعليك ببساطة أن تفكّر أولاً بمتطلبات واحتياجات الأفراد الآخرين قبل التفكير بنفسك.”

6- اجعل الشخص الآخر يشعر بأنك تصدّقه

حينما تفعل ذلك فأنت تساعد على استرسال المحادثة و تواصل العلاقة. فهذا يعني أنك تستمع و تعير انتباهك إلى ما يتحدث عنه. وبالتالي تكون منتبه ولا تنسى تفاصيل ما قاله الشخص الآخر لك.
قال روبن في كتابه ” التصديق الفعلي والسيطرة على الذات تجعل الشخص الآخر يشعر أنك تريد سماعه فقط ولا تريد أن تضيف شيئًا على كلامه”.

7- إسأله بعض الأسئلة المفتوحة

حينما تسأل أسئلة مفتوحة فأنت تظهر اهتمامك ورغبتك الشديدة بسماع  الأفكار والآراء الخاصة بالشخص الذي أمامك. يمكنك بذلك أيضًا تشجيعهم وزيادة حماسهم لإخبارك المزيد. والأهم من كل ذلك هو أنك من خلال فعل ذلك توفر أساس قوي لبناء العلاقة واكتساب الثقة المطلوبة من قبل الشخص الآخر.
وقد ذكر روبن في كتابه أن “الأسئلة المفتوحة هي التي لا تتطلب إجابة محدّدة بنعم أو لا. ولكنها الأسئلة التي تتطلب الاسترسال في الأحاديث والأفكار.”

إكتساب الثقة

8- تحكّم بتوقعاتك

من الضروري أن لا تتوقّع إجابة مثالية. حيث يجب أن تتحكم بالتوقعات الخاصة بك بشكل مناسب لأن خلاف ذلك سيسبّب لك الإحباط والاستياء والغضب.
“عندما نكون قادرين على تغيير توقعاتنا أو التحكم بها فنحن بذلك نقلل من احتمالات الإصابة بخيبة الأمل. فحينما نشعر بخيبة أمل في بعض الأحيان ينتابنا الغضب وقد نحمل الضغينة ضد الشخص المقابل وأيضًا ربما نجرح مشاعره بردود أفعالنا القاسية.”

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو …

اترك تعليقاً