الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / تنمية بشرية / لتحقيق أهدافك بكل سهولة إلتزم بهذه الأمور الـ 5… إقرأ هذا المقال!!

لتحقيق أهدافك بكل سهولة إلتزم بهذه الأمور الـ 5… إقرأ هذا المقال!!

هل تذكر في بداية العام، عندما سعيت لتحقيق أهدافك ووضعت قرارات السنة الجديدة للتوقف عن التدخين، وفقدان الوزن، وممارسة التمارين الرياضية أكثر، و التفكير بشكل إيجابي؟ ثم تذكر كيف كان الأمر سهلاً أن تعود إلى عاداتك القديمة بعد ستة أيام تقريباً؟

لماذا يكون غالباً من الصعب جدا الإلتزام لتحقيق أهدافك ؟ لأن التغيير أمر كبير و مخيف. ولكنك لا تريد أن تبدأ يناير المقبل بنفس الطريقة. كم هو أمر ممل.

إذاً ما العمل؟ خذ الخطوة الأولى في طريق البداية للبداية. هل أنت في حاجة لانقاص وزنك؟ إذهب إلى صالة الالعاب الرياضية. هل تحتاج إلى التفكير بشكل إيجابي؟ إبحث عن الأساليب التي تساعد على ذلك. تود الإقلاع عن التدخين؟ قم بشراء علكة النيكوتين.

التغيير يبدأ عن طريق خطوات صغيرة. لا تتوقع من نفسك التوقف عن التدخين بحلول نهاية يوم غد. ولا تعتقد أنك سوف تفقد 20 كيلوجرام من وزنك بحلول يوم الخميس. ولكن ما يجب فعله حقاً هو أن تكون كل يوم في طريقك لتحقيق أهدافك، مهما كانت.

وفيما يلي بعض الخطوات الصغيرة لمساعدتك على تنفيذ الجرعة اليومية من التغير لتحقيق أهدافك :

لتحقيق أهدافك

  1. تخصيص 15 دقيقة على الأقل يوميا للتغيير.

    حتى لو كان مجرد المشي حول منطقة سكنك، تقليل السجائر لسيجارة واحدة فقط، أو قراءة مقال ملهم. و لتفعل ذلك, إحرص على التنوُّع. لا أحد يريد أن يكون عالقا في نظام ممل, حيث يجعل ذلك الأمر يبدو أكثر بؤساً، أليس كذلك؟ لذلك إذهب لقضاء بعض الوقت مع عائلتك أو أصدقائك.

  2. واجه نفسك بالحقيقة.

    يجب أن تقرر أن تكون صادقا مع نفسك. لماذا لا تهتم بنفسك وتفعل ما في صالحها؟ و حتى يحين الوقت الذي تصل فيه إلى إجابة حقيقية، لن تكون قادراً على الإلتزام بخطتك. فتعديل السلوك يعلمنا أن نكرر السلوك الذي يجعلنا نشعر بشعور جيد.

  3. ضع أهداف واقعية.

    بدلا من التركيز على فقدان 20 كيلوجرام في 10 أيام، يجب أن يكون هدفك ببساطة أن تبدأ في تناول خمس ثمرات من الفواكه والخضروات يوميا. يجب أن تؤمن أن الخيارات الجيدة تؤدي إلى المزيد من الخيارات الجيدة. أيضاً لا تتوقع حدوث معجزة بين عشية وضحاها أو تحول في شكل جسمك. يجب أن تقضي عدة أشهر في ممارسة هذا النمط الجديد من السلوك قبل إضافة أي شيء آخر إلى نظامك الغذائي. وبعبارة أخرى، سلوك واحد في وقت واحد.

  4. لا تحذف ولكن استبدل القديم بالحديث.

    على سبيل المثال إذا كنت تحب نوع معين من الطعام المصنوع بعناصر تعمل على زيادة الوزن, لا تحذفه من قائمة طعامك ولكن قُم بطهيه بطرق صحية أكثر. إذا كان هدفك يشمل القضاء على سلوك معين، فيجب أن يتم استبداله بسلوك جديد إذا كنت تريد تغيير دائم. وإذا لم تستبدل هذا السلوك، ستجد أنك في نهاية المطاف خلقت فراغا كبيرا يؤدي إلى الوقوع مرة أخرى في الأنماط القديمة الخاطئة.

  5. إبحث عن دعم نفسي.  

    عدد قليل جدا من الناس قادرين على تحقيق ما يريدون بمفردهم. نحن جميعا بحاجة إلى التشجيع والدعم طوال رحلتنا إلى التغيير. بالنسبة لك، قد يكون صديق يقدم لك المساعدة أو مجموعة تتوافق معك في التفكير.

التغيير ليس سهلا. ولكنه شيء يمكن تحقيقه طالما كنت لا تبحث عن حل سريع، ولكن على استعداد لاتخاذ خيارات يومية سوف تجلب لك نتائج دائمة. بعض الأيام ستواجه انتكاسات، ولكن هذا لا يعني أنه لا فائدة مما تفعله. انها مجرد فرصة لإعادة ربط نفسك بهدفك.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً