الجمعة , 19 أبريل 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة أعمال / إنجاز العمل في أقل وقت ممكن أمر في حاجة إلى بعض التقنيات الفعّالة.. إليك 6 منها!!

إنجاز العمل في أقل وقت ممكن أمر في حاجة إلى بعض التقنيات الفعّالة.. إليك 6 منها!!

الجميع يسعى إلى إنجاز العمل في أقل وقت وبأفضل جودة. لذلك نقدم لك اليوم طرق وتقنيات ناجحة جداً لتحقيق النجاح والتطور في العمل.

تقنيات إنجاز العمل في أقل وقت

1- وضع خطة لليوم التالي

كل ليلة قبل النوم عليك أن تنشيء قائمة لليوم التالي. وينبغي أن تتضمن هذه القائمة ثلاثة إلى خمسة أهداف أساسية تنوي تحقيقها في اليوم التالي. وعليك التركيز على ما هو ضروري و ما سوف يدفعك للالتزام بالأهداف الخاصة بك. وبهذه الطريقة لن تضطر لقضاء ساعات في محاولة معرفة ما هو مهم و ما عليك القيام به بعد ذلك. كما قال الكاتب تيم فيريس، إذا قضيت 20% من وقتك في التفكير في الأمور التي يجب أن تفعلها فإن ذلك من شأنه أن يحقق 80% من النتائج.

2- الحفاظ على نظافة وترتيب مكان عملك

وينبغي الحفاظ على ترتيب ونظافة مكتبك الخاص لضمان إنجاز العمل في أقل وقت وبشكل أكثر سلاسة. حيث أن النظام يمنحك المزيد من الوقت في يومك و يلعب دورا هاما في كمية العمل التي يمكن إنجازها. كما أن عليك قضاء بعض الوقت لترتيب مكتبك بالطريقة التي تمكّنك من الحصول على ما تحتاجه بسرعة. كما أنه يجب عليك أن تتخلص من الأشياء التي لا تستخدمها و أن تبقي فقط تلك العناصر التي تحتاجها وتستخدمها في كثير من الأحيان. حتى وإن كنت ستمضي ساعات قليلة للتنظيم، فإن ذلك سوف يكون له نتائج فعّالة.

إنجاز العمل في أقل وقت

3- الذهاب إلى العمل مبكرًا

خلال ساعات الصباح الباكر يعمّ الهدوء وهذا هو الوقت المناسب لزيادة الإنتاجية. كثير من الناس أكّدوا أنه عندما يذهبوا إلى العمل في وقت مبكر في بداية اليوم، بإمكانهم مغادرة مكان العمل قبل الوقت بساعتين. فإن الوصول إلى مكان العمل في وقت مبكر، سوف يمنحك أنت أيضًا نتائج مماثلة. ليس من الضروري أن تنام ثماني ساعات في الليل، و عليك تدريب جسمك على النوم ستة ساعات ليلاً فقط حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكرًا قبل الساعة (6).صباحًا يوميًا للتحضير للعمل. مما سيمنحك المزيد من الوقت في يومك.

إنجاز العمل في أقل وقت

4- التركيز التام على المهام

أجريت دراسة لمعرفة العادات التي يمارسها الموسيقيين وتم اكتشاف أن عازف الكمان الذي يتدرّب بتركيز وبشكل مكثف لمدة أربعة ساعات يحصل على نتائج أفضل مقارنة بأولئك الذين يتدربون لمدة سبع ساعات بتركيز أقل. وهذه الدراسة ليست مقتصرة فقط على العزف على الآلات الموسيقية وإنما تشمل كل مجالات الأعمال الأخرى. لذلك من المهم التركيز خلال ساعات العمل حتى تنجز مهامك في أقصر مدة ممكنة.

إنجاز العمل في أقل وقت

5- التوقف عن محاولة إنجاز عدة مهام في نفس الوقت

إن التركيز على المهام بعناية يتطلّب منك الالتزام بالعمل على خطوات. فإذا قمت بأكثر من مهمة في وقت واحد سوف تقل إنتاجيتك وبالتالي ستفشل في إنجازهم. حيث أن عقل الإنسان غير قادر على التركيز على عدة مهام في آن واحد. حيث أن ذلك يعيق الدماغ عن معالجة وحفظ المعلومات كما ينبغي. وكذلك فإن محاولة إنجاز عدة مهام في نفس الوقت يحتّم عليك مراجعة العمل مرة أخرى لتصحيحه في كثير من الأحيان مما يعتبر مضيعة للوقت.

إنجاز العمل في أقل وقت

6- تجنّب المقاطعات

إذا تعرضت للمقطاعة أثناء عملك حتى وإن كانت لمدة قصيرة فإن ذلك يعني قضاء بعض الوقت لاستعادة التركيز مرة أخرى، مما يضيع وقتك. فمن المهم أن تتوقف عن النظر إلى الهاتف كل خمس دقائق وأن تتجنّب تفحص البريد الإلكتروني الخاص بك كل 10 دقائق. دع زملائك يعرفوا أنك لن تسمح بأي مقاطعات أثناء العمل، حتى تتمكّن من التركيز بشكل تام.

كما أنه يمكنك ان تضع جدول زمني “الساعات المكتبية” حتى يتمكّنوا من معرفة أوقات استراحتك وأوقات عملك. وبهذه الطريقة سوف تتمكن من إنجاز العمل في أقل وقت وسيصبح تركيزك في أعلى مستوياته، كما أنك لن تتعرض لأي مقاطعات.

شاهد أيضاً

أسرار الشخصيات الناجحة التي لا تكشف عنها في العمل

لا يمكنك بناء شبكة مهنية قوية إذا لم تكن على تواصل مع زملائك. ولكن ذلك …

كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

سنقول لك كيف تستمتع بوقت العمل لإنك عندما تكون في العمل وتكون لديك أشياء هامة تقوم …

اترك تعليقاً