الثلاثاء , 16 يوليو 2019
الرئيسية / الصحة / اكتشاف علاج لمرضي السكري اقراص الانسولين بدلا من الابر

اكتشاف علاج لمرضي السكري اقراص الانسولين بدلا من الابر

اكتشاف جديد ظهر حديثا وهو يعتبر طفرة لمرضي السكري ولكن اولا ما هو السكري والاعراض التي يعاني منها المريض وطرق العلاج المتاحة ؟؟

نجد ان  السكري من النوع الاول السكري لدى الاطفال/ السكري لدى اليافعين هو مرض يقوم الجهاز المناعي خلاله باتلاف خلايا بيتا في البنكرياس، لاسباب غير معروفة ولم يتم تحديدها، حتى الان. عند الاولاد، تجري عملية الاتلاف هذه بسرعة وتستمر من بضعة اسابيع حتى بضع سنين. اما عند البالغين، فقد تستمر سنوات عديدة. العديد من الاشخاص الذين يصابون بمرض السكري من النوع الاول في سن متقدم، يتم تشخيص حالتهم، خطا، بانها مرض السكري من النوع  الثاني (سكري النمط الثاني/ سكري البالغين): هو مرض يتم خلاله تدمير واتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لاسباب وراثية، على الارجح، مدعومة بعوامل خارجية. هذه العملية بطيئة جدا وتستمر عشرات السنين.

ونجد ان احتمال اصابة شخص يتمتع بوزن صحي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضعيف نوعا ما، حتى وان كان لديه هبوط في افراز الانسولين. اما احتمال اصابة شخص سمين لا يمارس نشاطا بدنيا و يعاني من السمنة  بمرض السكري فهو احتمال كبير، نظرا لكونه اكثر عرضة للاصابة بـ “مقاومة الانسولين وبالتالي بمرض السكري.

وتشير الاحصائيات الى ان عدد المصابين بمرض السكري النمط الثاني في العالم، سجل ارتفاعا كبيرا جدا خلال العقود الاخيرة، اذ وصل الى نحو 150 مليون انسان، ومن المتوقع ان يرتفع الى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى العام 2025. ومن الاسباب الرئيسية لهذا الارتفاع الحاد بالاصابات بمرض السكري: السمنة والوزن الزائد، قلة النشاط البدني والتغيرات في انواع الاطعمة ، قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة بالاضافة الي الاغذية الشائعة اليوم و تشمل المأكولات الجاهزة التي تسبب السكري، كونها غنية بالدهنيات والسكريات التي يتم امتصاصها في الدم بسهولة، مما يؤدي الى ازدياد “مقاومة الانسولين”.

و من اعراض مرض السكري :

  • العطش.

  • التبول كثيرا، في اوقات متقاربة.

  • الجوع الشديد جدا.

  • انخفاض الوزن لاسباب غير واضحة و غير معروفة.

  • التعب.

  • تشوش الرؤية

  • شفاء الجروح ببطء.

  • تلوثات في اللثة، الجلد، المهبل او في المثانة البولية.

و توصل العلماء إلى حل جديد و اكتشاف جديد لمرضى السكري الذين كانوا يلجأون إلى حقن الأنسولين باكتشافهم لصيغة تمكنهم من إنتاج أقراص أنسولين بنفس فاعلية الحقن.

علماء من جامعة “سنتا بربرا” في ولاية كاليفورنيا الأمريكية توصلوا إلى أن استخدام حقن الأنسولين بشكل دوري قد يصل إلى سبع مرات يوميا يشكل تحديا صعبا بالنسبة للمريض بالسكري، فكان ابتكار الأقراص هو الحل الوحيد الذي سيخرج المرضى من هذا التوتر.

كما أن مشكل الهرمونات التي تتفكك فورا بسبب العصارات الهضمية في معدة المريض وأمعاءه حالت دون الوصول إلى هذه الصيغة الفيزيائية التي توصل إليها العلماء رغم فشل العديد من التجارب والمحاولات الأخرى في دول العالم، لذلك اقترح البعض تغليف الأقراص بأغلفة مختلفة، إلا أنها لم تأت بنتائج إيجابية على المريض.

و تغير الأمر جذريا بعد أن لجأ الخبراء إلى تكنولوجيا “النانو” حيث استطاعوا اكتشاف “لاصق نانومتري” يمكنه أن يلتصق بجدار المعدة، و هذا اللاصق يمنع من ناحية تفكك جزيئات هرمون الأنسولين التي بداخله، ويسمح لها من ناحية ثانية بالوصول إلى الأوعية الدموية، و هذا من شأنه تخفيض عدد المرات التي يأخذ فيها المريض جرعات الأنسولين.

هذا، و قد تصلح هذه التقنية لمعالجة أمراض أخرى كاللقاحات والأجسام المضادة التي تتفكك في العصارات الهضمية أيضا.و في حالة نجاح التجربة التي سيقوم بها العلماء على البشر و الحيوانات ستعرض هذه الأقراص في الأسواق بعد موافقة الجهات والمنظمات المختصة.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً