الثلاثاء , 16 يوليو 2019
الرئيسية / الرياضة / التمارين والألعاب الرياضية / الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة والتي عليك تجنبها!!

الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة والتي عليك تجنبها!!

ماذا تفعل بعد ممارسة الرياضة؟ إذا كنت مثلي، فأنت عادة ما تعود الى المنزل و تجلس على الأريكة. أو إذا كنت تمارس الرياضة في الصباح، فتقوم بعدها بالاستحمام و تغيير ملابسك ثم التوجه إلى العمل. هل تبدو تلك العادات مألوفة بالنسبة لك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإنه ربما يعني أنك ترتكب بعض الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة.

النظام الصحي بعد ممارسة الرياضة ضروري للحصول على لياقه مثالية. و إذا كنت تحاول انقاص وزنك، فإن طقوس ما بعد التمرين يمكن أن يساهم في نجاح أو فشل البرنامج الذي تتبعه. لذلك سنقدم لك الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة. و هي الأشياء التي ننسى أن نفعلها أو نخطيء بها و التي تؤدي إلى التقليل من نجاح نظامنا الرياضي في نهاية المطاف.

الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة:

  1. الإفراط في تناول الطعام

142550248-الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة

روتين ما بعد الرياضة أمر ضروري للحفاظ على الجسم بصحة جيدة. لذلك أنت في حاجة إلى معرفة الطعام المسموح تناوله بعد ممارسة الرياضة. يوصي معظم الخبراء أن تتناول مجموعة معقولة من الكربوهيدرات و البروتين لتحل محل المواد الغذائية الأساسية التي فقدت خلال الرياضة.

و لكن ماذا يفعل الكثير منا؟ نحن نتجه لممارسة الرياضة كمبرر لتناول وجبة دسمة من الأطعمة. إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فيمكن لخطأ واحد بعد الرياضة أن يهدم تماما العمل الشاق الذي قمت به في صالة الألعاب الرياضية. بالأضافة إلى أنك لن تخسر الوزن.

إذا كان فقدان الوزن هو هدفك، فمفتاح التغذية الصحيحة في مرحلة ما بعد الرياضة هو أن تأكل كما أنك لم تمارس الرياضة. بالطبع يجب أن تتزود بالوقود بشكل صحيح. و لكن يجب أن لا تتناول وجبة دسمة لأنك عملت بجد في الصالة الرياضية. عليك أن تركز على ما تتناوله، بما يشمل حساب السعرات الحرارية في وجبتك بعد التمرين استناداً لمجموع خطة السعرات الحرارية لهذا اليوم.

  1. عدم الإهتمام بتمارين التمدد

الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة

إذا كنت متمرن ذكي، ستقوم بتمارين التمدد في نهاية التمرين. بهذه الطريقة،ستكون عضلاتك دافئة و ستصبح تمارين المرونة أسهل و أكثر راحة. و لكن ماذا يفعل معظمنا؟ نلغي الجزء الخاص بتمارين تمدد العضلات.

تمارين التمدد في نهاية التمرين مهم للحفاظ على صحة المفاصل و العضلات و يمنع أي إصابات. إذا كنت تحاول فقدان الوزن فإن تمارين المرونة لها فوائد أكبر مثل الحد من التوتر و تحسين النوم.

عليك أن تلتزم بمده من 10-15 دقيقة من تمارين المرونة للجسم بالكامل. إجعل هذا جزء هام من روتين تمريناتك الرياضية مثل باقي التمرينات الهامة.

  1. عدم الحركة على الإطلاق

بعد ممارسة الرياضة، نتطلع جميعاً إلى فترة نقاهة مريحة على الأريكة، على كرسي أو حتى في السرير. انه من أكبر الأخطاء التي يرتكبها معظمنا .

الراحة أمر ضروري بعد التدريب، فعضلاتك تحتاج إلى الوقت لإعادة البناء، و جسمك يحتاج الى وقت للاسترخاء. و لكن عليك أن تبقى نشطياً في هذه المرحلة و ذلك لسببين. أولا، إذا استمريت في الحركة البسيطة، فإنك ستحافظ على رشاقة المفاصل. و الثانية، ستستمر في حرق مزيد من السعرات الحرارية.

  1. تجاهل المشاعر الإيجابية الناتجة عن ممارسة الرياضة

كيف تجعلك الرياضة تشعر؟

صدقوا أو لا تصدقوا، تدوين مشاعرك حول التمرين قد يساعدك على التمسك ببرنامجك الرياضي على المدى الطويل. فذلك يعتبر بمثابة تذكير لتقدمك و انجازاتك.

انها حقا فكرة جيدة أن تحدد بضع دقائق بعد جلسة التمرين لتدوين بعض الملاحظات حول شعورك أثناء التمرين. و تشمل معلومات عن:

ماذا فعلت (المدة، أنواع التمارين) ؟

كيف شعرت عندما بدأت ؟

كيف شعرت خلال التمرين (الثقة؟ القوة؟)

كيف تشعر الآن بعد أن أنتهيت ؟

العوامل الأخرى التي ربما أثرت على مزاجك (ضغوط العمل، و العلاقات الإجتماعية، وغيرها)

إذا استطعت يمكنك كتابة الملاحظات مباشرة بعد التمرين.

  1. عدم التخطيط

الأخطاء التي يرتكبها معظمنا بعد ممارسة الرياضة

عند الانتهاء من التمرين، يجب أن تخطط للمرة المقبلة كما لو أنها أهم شيء على جدول أعمالك. بهذه الطريقة، يمكنك أن تكون على يقين من أنك سوف تقوم بها و لكن تخضع للكسل.

بالطبع، لن تقوم بوضع خطة للقيام بنفس التمارين التي قمت بها للتو. أفضل خطط تمارين فقدان الوزن تشمل أنواع مختلفة من الأنشطة، فترات مختلفة و أنواع مختلفة من التمارين. انه من الذكاء أن يكون لديك جدول أسبوعي للتأكد من انك ستقوم بكمية مناسبة من الرياضة لانقاص وزنك. و لكن بمجرد الانتهاء من التمرين، عليك إعادة النظر في تلك الخطة أو على الأقل وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيلها حتى يمكنك أن تعرف أي تمرين هو التالي على جدول أعمالك.

شاهد أيضاً

رياضة العجل مفيدة للصحة والحالة النفسية.. تعرّف على أهم فوائدها الآن

رياضة العجل من أكثر أنواع الرياضات المفيدة للصحة والعقل ولها تأثير السحر على الحالة النفسية …

الكيك بوكسينج رياضة شيقة … تعرف عليها واكتشف تفاصيلها من المقال التالي!!

رياضة الكيك بوكسينج هي من الرياضات التي كانت مستترة أو بمعنى أدق، غير معروفة، ولكن الآن …

اترك تعليقاً