الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / الأطعمة المضادة للالتهابات التي يجب عليك تناولها

الأطعمة المضادة للالتهابات التي يجب عليك تناولها

الالتهاب هو رد فعل الجهاز المناعي للتهيج أو إصابة أو عدوى. إنها استجابة طبيعية (وفي الواقع تعتبر أمر جيد)، وهي جزء طبيعي من الشفاء. ولكن من الممكن أن الالتهاب المزمن قد يكون له تأثير سلبي على جسمك وصحتك. فهل تعلم أن هناك بعض الأطعمة المضادة للالتهابات التي يجب عليك تناولها؟

إن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات طريقة جيدة لمواجهة بعض الالتهابات المزمنة التي تأتي من اتباع نمط حياة غير صحي. إذا كنت مستعد أن تنتظم على تناول الطعام الصحي، فيمكنك تناول هذه الأطعمة المضادة للالتهابات التي تعد مغذية و تناسب تماما أي نظام غذائي مضاد للالتهابات.

إليك بعض الأطعمة المضادة للالتهابات :

  1. اللوز

الأطعمة المضادة للالتهابات

اللوز مصدر ممتاز للدهون الأحادية غير المشبعة (على غرار زيت الزيتون)، وفيتامين E، والمنغنيز. انه أيضا مصدر جيد للبروتينات النباتية. في الدراسات البحثية، ارتبط تناول اللوز مع وجود انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ربما عن طريق تحسين نسبة الأحماض الدهنية في الدم.

اللوز أيضا يبعث على الشعور بالشبع بشكل كبير، حتى إذا كان يحتوي على سعرات حرارية عالية قليلا أكثر من العديد من الأطعمة الأخرى المضادة للالتهابات، فتناول حفنة من اللوز قد تساعدك على الإلتزام ببرنامج صحي لانقاص الوزن.

  1. الأفوكادو

الأطعمة المضادة للالتهابات

الأفوكادو غني بالدهون غير المشبعة الاحادية المهمة لصحة القلب، بالإضافة إلى أنه مصدر ممتاز من المغنيسيوم والألياف، والبوتاسيوم، في حين أنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم. تناول نصف ثمرة من الأفوكادو سيمدك أيضا بالنسبة اليومية المطلوبة من الفيتامينات C، A، E، وفيتامين (ب) المركب. مزيج من هذه العناصر الغذائية ومادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للاكسدة تجعل الأفوكادو عنصر لا بد منه لأي نظام غذائي مضاد للالتهابات.

  1. البروكلي

الأطعمة المضادة للالتهابات

البروكلي هو عضو في عائلة الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية في المواد الكيميائية النباتية التي تسمى الجلاكوسينولات. هذه المواد الكيميائية النباتية هي مضادات قوية للأكسدة. البروكلي هو أيضا مصدر ممتاز للفيتامين C والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين (أ)، في حين أنه منخفض السعرات الحرارية. وتشير الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات، بما فيها القرنبيط، يساعد على انخفاض خطر الاصابة بأنواع معينة من السرطان.

  1. الجزر

الأطعمة المضادة للالتهابات

الجزر يحتوي على بيتا كاروتين، والتي يمكن لجسمك أن يحولها الى فيتامين (أ)، بالإضافة إلى أنه أحد مضادات الأكسدة القوية في حد ذاته. يحتوي الجزر أيضا زياكسانثين واللوتين، والذي يرتبط أيضا بفيتامين (أ). إن اتباع نظام غذائي غني بهذه المواد المضادة للاكسدة يمكن أن يساعد على خفض خطر إصابتك بالسرطان عن طريق منع الأضرار التي لحقت بالخلايا السليمة من الجسم.

و بما أن الجزر منخفض السعرات الحرارية و مصدر جيد للألياف، فإنه يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن إذا أردت لأن السمنة هي عامل خطير للإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و السكري و بعض أنواع السرطان.

  1. البرتقال

الأطعمة المضادة للالتهابات

البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين C والبوتاسيوم، ويحتوي أيضا على الألياف والكالسيوم، والفولات. الألياف وحمض الفوليك في البرتقال قد يساعد على الحفاظ على صحة قلبك، وفيتامين C ضروري لوظائف الجهاز المناعي، والأنسجة، والأوعية الدموية. البرتقال و عصير البرتقال اضافات ممتازة لنظام غذائي مضاد للالتهابات.

  1. السبانخ

الأطعمة المضادة للالتهابات

السبانخ من أفضل العناصر المعروفة بقدرتها المضادة للالتهابات. حيث أنها تحتوي على اللوتين، الذي يرتبط بفيتامين (أ) والبيتا كاروتين. تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات الورقية، مثل السبانخ، قد ينخفض عندهم خطر الإصابة بالضمور البقعي. تحتوي السبانخ أيضا على الحديد وفيتامين K، وحامض الفوليك، و هي منخفضة جدا في السعرات الحرارية، لذلك فهي مثالية لأي نظام غذائي و لفقدان الوزن.

  1. الفراولة

الأطعمة المضادة للالتهابات

الفراولة منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعي، بما في ذلك الكثير من فيتامين C. كما أن بها خصائص مضادة للالتهابات، والكثير من الفوائد الصحية الأخرى. ذلك لأن الصبغات التي تعطي لها لونها تحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً