الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء كثيرة، لاتفوتها!! إقرأ هذا المقال لتكتشفها

الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء كثيرة، لاتفوتها!! إقرأ هذا المقال لتكتشفها

في هذا الطقس الممطر والبارد يجب عليك تدفئة نفسك من الداخل إلى الخارج ليس فقط بالملابس، وذلك أمر بسيط فهناك بعض الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء سنقدمها لك الآن.

مع إستمرار إنخفاض درجات الحرارة، فأنت على الأرجح ترتدي طبقات من الملابس الثقيلة والقفازات، والأوشحة والسترات الصوفية المريحة لحماية نفسك من البرد القارص وجميعنا نفعل الشيء نفسه! ولكن ما تأكله يمكن أن يساعدك على تدفئه نفسك من خلال تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية.  إنه ليس مجرد حساء وشاي ساخن. قد لا تصدق أن هذه الأطعمة تعمل على تدفئتك، ولكن سنقدم معها دلائل علمية لإقناعك.

إليك أهم الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء

1- القهوة المثلجة!!

الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء

نعم, مثلجة، وليس قهوة ساخنة . القهوة يمكنها أن تبقيك دافئاً  في الصباح البارد. قد يبدو الأمر غير متوقع، ولكن ليس درجة الحرارة الساخنة للقهوة هي التي تدفئك، ولكنها مادة الكافيين. أثبتت الدراسات أن “الكافيين يزيد من عملية التمثيل الغذائي من خلال تحفيز إنتاج الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية في الجسم، وهذا بدوره يمكن أن يزيد من درجة حرارة الجسم”.قُم بإضافة حليب قليل الدسم ،وغني بفيتامين “د” إلى كوب القهوة في الصباح. والنتيجة: أن تشعر أكثر دفئاً من الداخل الى الخارج.

2- اللحم الخالي من الدهون

الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء

إذا كنت تعاني من برودة اليدين والقدمين، قد يكون لديك نقص في الحديد أو ( فقر دم). بعض مَن يعانون مِن هذه الحالة يحصلون على ما يكفي من المواد الغذائية، ولكن جسمهم يواجه صعوبة في إمتصاصها. و البعض الآخر ببساطة لا يأكل الأطعمة الغنية بالحديد بالقدر الكافي. يجب أن تعلم أنَّ إضافة الأطعمة الغنية بالمعادن يمكن أن يساعد على تدفئتك. اللحوم الحمراء والدواجن تحتوي على القليل من الدهون المشبعة. على الرغم من أن هناك مصادر ذات أصل نباتي من المواد الغذائية، مثل الحبوب المدعمة بالحديد والفاصوليا، إلا أن الجسم يمتص الحديد من اللحوم أكثر مما يفعل من المصادر الأخرى.

3- الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة

الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء

من أهم الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء الألياف والحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة الأخرى مثل البطاطس والعدس. حيث أنها تتطلب المزيد من الطاقة لهضمها أكثر من الكربوهيدرات البسيطة مثل الكعك والخبز الأبيض. هذه العملية ليس فقط تبقيك ممتليء لفترة أطول، ولكن لأن الجسم يعمل بجد لهضم الطعام، فإنه يعمل أيضا على زيادة حرارة الجسم. ووجدت دراسة نُشرت في 2011 أن حرارة الجسم ترتفع بعد وجبات الطعام الغنية بالكربوهيدرات.

4- الكمون

الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء

عكس الاعتقاد الشائع، الأطعمة الغنية بالتوابل – مثل الفلفل الحار – لن تساعد على تدفئتك. هي فقط تجعلك تتعرق، و في الواقع تُخفِض من درجة حرارة جسمك. من ناحية أخرى، الكمون يولد حرارة أقل كثافة من شأنها أن تدفئك من دون زيادة إفراز العرق. كيف يحدث هذا؟ حتى الآن لا أحد يعرف بالضبط. ولكننا على ثقة أنَّ الكثير من العلماء يعملون على إكتشاف ذلك.

5- الزنجبيل

الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء

إذا كنت عادة لا تضع الزنجبيل فأنت تخسر أهم عوامل تدفئة الجسم. وجدت دراسة في 2012  أن بعض التوابل تعزز من توليد الحرارة. و وجد العلماء أيضا بأنها تُخفض الشعور بالجوع، مما يشير إلى أنها قد تلعب دوراً ما في الحفاظ على الوزن. يمكن إضافة الزنجبيل لأطباق اللحوم والحساء والعصائر وستحصل على نتائج لذيذة.

6- الموز

الأطعمة الي تُشعِرك بالدفء

هذه الفاكهة غنية بفيتامين B والمغنيسيوم، الذي يساعد الغدة الدرقية والغدد الكظرية على تنظيم درجة حرارة الجسم في الطقس البارد. ثمرة واحدة من الموز يوفر نحو 10% من المغنيسيوم في اليوم وجرعة صحية مناسبة من فيتامين B. قُم بإضافته إلى حبوب الافطار أو مع ملعقتين من زبدة الفول السوداني الطبيعية لتناول وجبة خفيفة بعد الظهر. يمكنك إعداد شطيرة زبدة الفول السوداني و الموز مع خبز الحبوب الكاملة لإضافة المزيد من المغنيسيوم وفيتامين B إلى إفطارك.

أرايت!! تستطيع تدفئة نفسك في فصل الشتاء بخدع بسيطة وغير متوقعة!

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً