الثلاثاء , 16 يوليو 2019
الرئيسية / الصحة / الأطعمة التي تنشط مناعة الجسم وتزيد نشاطه.. لا تهملها بعد اليوم!

الأطعمة التي تنشط مناعة الجسم وتزيد نشاطه.. لا تهملها بعد اليوم!

هناك مجموعة من الأغذية التي ترفع مناعة الجسم وتعمل علي زيادة نشاطه و قدرته علي محاربة أي أمراض فيظهر بصحة وشكل جيد, نوعية الأطعمة و المأكولات التي يتناولها الفرد من أهم أسباب زيادة أو إنخفاض مناعة جسمه وظهور علامات المرض عليه.

من أهم عوامل تقوية المناعة تناول الغذاء المتوازن, حيث أن تناول العناصر الغذائية الموصى بها في اليوم يزيد من كفاءة الجهاز المناعي بل كل أجهزة الجسم.

هناك بعض الأطعمة التي لها مفعول خاص في تقوية المناعة، بالذات تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقللالأطعمة من تفاعلات الشقوق الحرة في الجسم مما يسبب الأمراض وأحيانا السرطانات.

من تلك الأطعمة المفيدة لتقوية المناعة:

  1. الأطعمة المحتوية على فيتامين (أ) أو البيتاكاروتين: مثل الأطعمة ذات اللون البرتقالي كالبطاطا الحلوة والجزر والشمَّام والكوسا والمشمش والقرع والمانجو، كما أنَّه يتوفَّر في بعض الخضار الورقي، بما في ذلك الكرنب والسبانخ واللفت.
  2. التي تحتوي على معدن السلينيوم: وهو من أهم مكونات الأنزيمات المضادات الأكسدة فهو ليس مضادا للأكسدة بذاته، ويوجد السلينويوم في المنتجات الغذائية النباتية أو الحيوانية التي تعيش في التربة الغنية بهذا العنصر، مثل الأرز والقمح والمكسرات، ، ومن الأطعمة الغنية أيضا بالسيلينيوم الكرنب والعدس والبصل والسبانخ والجزر والكرفس والثوم والخيار وبذور الحبوب وخصوصاً القمح وهي موجودة في بعض المحلات وهي غنية أيضا بفيتامين هـ.
  3. التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ه): ويسمى هذا الفيتامين باسم ألفا – توكوفيرول، ويوجد في اللوز وفي كثير من الزيوت النباتية، مثل زيت بذرة القمح والقرطم (العُصفر) والذرة وفول الصويا. كما يوجد أيضاً في المانجو والمكسَّرات بالذات اللوز والبندق، وفي الخضروات مثل البروكلي وذات الأوراق الخضراء الداكنة والزيتون وزبد اللوز والبقول والفول السوداني.
  4. التي تحتوي على عنصر الزنك: ومنها الحبوب الكاملة، ولها تأثير لمعالجة الإصابات والجروح لقدرتها على رفع مقامة الخلايا للالتهابات.
  5. العسل: من أفضل وسائل القضاء على البكتيريا الضارة سواء بتناوله أو بمسحه على المناطع المعرضة للإلتهابات فهو من الأغذية الشافية و المطهرة للجسم .
  6. الزبادي واللبن: بالذات المحتوية على بكتيريا البروبيوتك ومن أمثلتها أكتيفيا حيث تساعد تلك البكتيريا على رفع صحة الجهاز الهضمي ومنع تكاثر البكتيريا الضارة حيث أن الجهاز الهضمي بوابة رئيسية لإنتقال الأمراض.
  7. الثوم: هناك من يدعي أن تناول فص من الثوم يوميا يعتبر وقاية من فيروس كورونا، وهذا بلا شك غير صحيح بتاتاً فليس للثوم تأثير مضاد للفيروسات وإن كان له دور في تقوية المناعة بصفة عامة والقضاء على كثير من البكتيريا المسببة للمرض، كونه غني بمضادات الأكسدة ومنها السيلينيوم ومركبات الكبريت.
  8. السمك: بالذات السردين والماكريل وبالذات الأسماك النهرية مثل سمك السالمون وزيت السمك، توفر كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تسمى أميغا 3 (Omega-3).

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً