الثلاثاء , 16 يوليو 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / الأغذية الغنية بالفيتامينات يجب أن تتضمنها في وجباتك اليومية..إكتشف معنا ماهي!!

الأغذية الغنية بالفيتامينات يجب أن تتضمنها في وجباتك اليومية..إكتشف معنا ماهي!!

من المعروف أنه مع التقدّم في السن يعاني الشخص من العديد من الأمراض التي تلحق الضرر بالجسم. فإذا كنت تريد مكافحة تلك الأمراض وتجنّب حدوثها عليك أن تتناول الأغذية التي تفيد جسمك.

وفيما يلي نعرض لك قائمة من الأغذية الغنية التي تعزّز صحتك العامة:

1- الباذنجان

الأغذية
إن الباذنجان من الخضراوات التي تقدّم أقصى استفادة للدماغ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الدماغ. كما أنه يحتوي على مواد غذائية تسمى الانثوسيانين وهي تساعد على مكافحة مرض الزهايمر فهذه المواد تعزّز خلايا المخ وتحميها من التلف الذي قد يلحق بها من قبل الجذور الحرة.

2- الجزر

الأغذية
تقتصر معرفة الكثير من الناس على أن “الجزر يقوّي النظر” ولكن هذا ليس كل شيء، فهو مليء بالغلُوتاثَيون  الذي يعتبر نوع من أنواع البروتينات التي تساعد على التخلص من السموم الموجودة في الكبد. علاوة على ذلك فإن الجزر أيضًا يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد والبيتا كاروتين النباتية. لذلك فإن تناول الجزر بانتظام يمكن أن يساعد على تعزيز الكبد و تحسين وظيفته.

3- روزماري

الأغذية
يطلق عليه أيضًا اسم “إكليل الجبل” وهو يحتوي على حمض يدعى الكارنوسيك الذي يساعد على حماية المخ من الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر. وقد لاحظ العلماء أن رائحة إكليل الجبل يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على القدرات الإدراكية الخاصة بالأشخاص فتعزّز الذاكرة، مما يجعله من أفضل الأغذية الغنية بالفيتامينات.

4- السبانخ

الأغذية

إن السبانخ طعام صحي ومفيد ليس فقط لجسدك وإنما لشعرك أيضًا. فهو واحد من أفضل مصادر البيتا كاروتين و يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك و الحديد مما يجعله ممتاز للحفاظ على صحة الشعر.

5- الأفوكادو

الأغذية
إن الأفوكادو مفيد للكبد حيث أنه مليء بالجلوتاثيون الذي يعزّز صحة الكبد وتنقيته من السموم. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول ثمرتان من الأفوكادو في الأسبوع لمدة 30 يوما، يعمل على تحسين صحة الكبد.

6- الجوز/ عين الجمل

الأغذية
يعدّ الجوز من أفضل المكسرات لصحة الدماغ فهو مليء بأوميغا 3. وقد استنتجت دراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد أن تناول هذا النوع من المكسرات يرتبط بطول العمر ، وكذلك ثبت أنها تحسن الأداء الإدراكي لدى البالغين.

7-الأسماك الزيتية

الأغذية
الأسماك الزيتية تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل تلك الموجودة في أوميغا 3 والتي تساعد على مكافحة فقدان الذاكرة و تعزيز وظائف الدماغ والقلب.
ومن أفضل الأسماك الغنية بالمصادر الدهنية هي: سمك السلمون وسمك السلمون المرقّط وأسماك الرنجة والماكريل والسردين.

8- بذور عباد الشمس

الأغذية
إذا كنت تعاني من فقدان الشعر قم بإضافة بذور عباد الشمس إلى نظامك الغذائي. حيث أنها مليئة بالمواد الغذائية التي تعتبر مفيدة لشعرك، بما في ذلك فيتامين إي و فيتامين بي 6 والزنك والحديد.

9- البروكلي

الأغذية
البروكلي له العديد الفوائد الصحية وهو أيضًا مفيد للدماغ. حيث أنه مليء بالبوتاسيوم, وهو يعتبر عنصر مهم جدًا للجهاز العصبي الذي بدوره يفيد الدماغ.
وتبين البحوث أن تناول البروكلي يمكنه تخفيف أعراض الأمراض الدماغية، و يعزّز عملية الشفاء.

10- التوت البري

الأغذية
إذا كنت ترغب في حماية الذاكرة فعليك تناول التوت البري. حيث اكتشف العلماء أن الأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية النباتية مثل الفيتوكيميكال الموجود في التوت يمكن أن يكون فعال جدًا في علاج المشاكل المتعلقة بالذاكرة. هذه الثمار لذيذة ورائعة وغنية بالمواد المغذية لذلك عليك الانتظام بتناولها من خلال وضعها في نظامك الغذائي.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً