السبت , 20 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / الإستحمام بالمياه الباردة مفيد جداً لصحتك.. إكتشف الفوائد التي يقدمها لك من هذا المقال!

الإستحمام بالمياه الباردة مفيد جداً لصحتك.. إكتشف الفوائد التي يقدمها لك من هذا المقال!

الكثير من الأشخاص يحبذون الإستحمام بالمياه الساخنة أو الدافئة ولكنه لا يقدّم لك أي فائدة. إنما الإستحمام بالمياه الباردة له العديد من الفوائد المميزة التي سنقدمها لك الآن.

فوائد الإستحمام بالمياه الباردة

1- حرق الدهون

من الجدير بالذكر أن هناك نوعان من الدهون في الجسم: الدهون البيضاء “السيئة” والدهون البنية “الجيدة”. إن الدهون البيضاء هي التي نحاول جاهدين التخلّص منها عندما يزيد الوزن. حيث أنه عند استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يحتاجها الجسم و لا يتم حرق تلك السعرات الحرارية من خلال الطاقة، فإن هذه الدهون البيضاء تخزّن وتتراكم على منطقة الخصر وأسفل الظهر والرقبة والفخذين.

في حين أن الدهون البنية تفيد الجسم لأن وظيفتها هي توليد الحرارة للحفاظ على جسمك دافئًا. وعند الاستحمام بالمياه الباردة فيتم تفعيل وتنشيط الدهون البنية بسبب البرد الشديد وبالتالي تحرق السعرات الحرارية للحفاظ على دفء أجسامكم، مما يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بفعالية.

ومن الجدير بالذكر أن الباحثون قد استنتجوا أن التعرض إلى درجات الحرارة الباردة يعمل على زيادة معدل الأيض للدهون البنية بشكل كبير ، مما يسهم في فقدان الوزن.

الإستحمام بالمياه الباردة

2- تعزيز التعافي بعد التمرين

إن الرياضيين في كثير من الأحيان يفضلون الإستحمام بالمياه الباردة بعد التدريب الشديد فإن ذلك يقلل الألم بشكل ملحوظ. يمكنك أنت أيضًا فعل ذلك بعد الدورات التدريبية المرهقة أو بعد التمرن في الصالة الرياضية حتى تحصل على أقصى استفادة.

3- تحسين المزاج وزيادة الانتباه

إذا كنت ترغب بزيادة حيويتك ونشاطك في الصباح قم بـ الإستحمام بالمياه الباردة قبل الذهاب إلى العمل. من الملاحظ أنه عند تعرض الجسم للمياه الباردة فأنت تقوم بالتقاط أنفاس عميقة كاستجابة طبيعية لصدمة البرد (حيث أن جسدك يحاول أن يبقي دافئًا من خلال زيادة كمية الأوكسجين). حيث سيزداد معدل ضربات القلب مما قد يؤدي إلى اندفاع الدم عبر الجسم وبالتالي فإن ذلك سوف يساعدك في الحصول على النشاط والحيوية اللازمة لبدء يومك.

الإستحمام بالمياه الباردة

4- تقوية المناعة و تعزيز الدورة الدموية

كما ذكرنا سابقًا فإن الاستحمام بالمياه الباردة يعمل على تسريع معدل الأيض الخاص بجسمك مما يساعد على فقدان الدهون، كما أن زيادة هذه النسبة يسهم في تنشيط الجهاز المناعي مما سيعمل على زيادة خلايا الدم البيضاء المكافحة للفيروسات وبالتالي فإن ذلك سوف يسهم في الوقاية من الأمراض.

وكذلك فإن الاستحمام بالمياه الباردة يعزّز إجمالي الدورة الدموية مما يمكن أن يساعدك على تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

5- تمنح الشعر و الجلد جاذبية

إذا كنت ترغب في الحد من ظهور حب الشباب فإن الاستحمام بالمياه الباردة هو الحل. كما أن الماء البارد يشد البشرة و المسام ويمنعهم من الانسداد في حين أن الماء الساخن يجفف البشرة.

يمكنك أيضا استخدام المياه الباردة من أجل التمتع بشعر لامع وأكثر جاذبية. وكذلك فإن الماء البارد سوف يجعل فروة رأسك أقل عرضة لتراكم الأتربة والأوساخ.

إذا كنت ترغب في الحصول على الاستفادة القصوى من الاستحمام بالمياه الباردة أقترح عليك البدء بالطريقة المعروفة ب” الاستحمام الاسكتلندي” أو “Scottish shower ” حيث يمكنك أن تبدأ بالدش الساخن ومن ثم تغييره إلى البارد تدريجيًا كل 10-20 ثانية.

وعندما تشعر أن لديك الشجاعة والقوة الذهنية الكافية، استحم بالماء البارد من البداية إلى النهاية. تحدّى نفسك وقم بذلك حتى تستفيد من كل الجوانب الإيجابية المذكورة في هذا المقال. فإن الأمر يستحق المحاولة بجهد.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً