السبت , 20 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الإقلاع عن السكر خطوة هامة في طريق الحفاظ على الصحة العامة..كيف تفعل ذلك؟

الإقلاع عن السكر خطوة هامة في طريق الحفاظ على الصحة العامة..كيف تفعل ذلك؟

تزايدت المخاطر الصحية في الفترة الأخيرة بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية لذلك قامت منظمة الصحة العالمية بإصدار توجيهات جديدة تنص على ضرورة الإقلاع عن السكر وأن الجرعة اليومية من استهلاك السكر يجب أن لا تتعدّى 5% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.

استنتجت الدراسات الحديثة أن زيادة تناول السكر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% أو أكثر. كما ثبت أنه أيضًا يسبّب السمنة وخلل في عملية الأيض وضعف وظائف الدماغ وكذلك يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وربما السرطان.

فيما يلي نعرض لك طرق سهلة من أجل الإقلاع عن السكر وهذه الطرق لها تأثير إيجابي على الصحة بشكل عام:

1- تفريش الأسنان بعد تناول الوجبة مباشرة

من المعروف أنه بعد تناول أي وجبة نتلهّف دائمًا لتناول الحلويات لأننا نريد طعم مختلف. ولكن عند تفريش الأسنان يتغير الجسم، حيث أن ذلك في كثير من الأحيان سيقضي على رغبتك في تناول شيء حلو وبالتالي ستشعر بالإمتلاء. أما إذا كنت في الخارج ولا تستطيع تفريش أسنانك بعد الطعام، يمكنك أن تمضغ العلكة بدلا من ذلك.

الإقلاع عن السكر

2- تجنّب العصائر

لا شك في أن عصير البرتقال الطازج يحتوي على فيتامين (ج) وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة. ولكنه يحتوي على ما يقارب من 21 جراما من السكر “كوب واحد”. من الأفضل تناول الفاكهة بدلاً من شرب العصائر. حيث أن عملية امتصاص السكر الطبيعي في جسمك ستكون بطيئة بسبب كمية الألياف الموجودة في الفاكهة لذلك فسوف تشعر بالشبع أسرع ولفترة أطول.

3- تجنب الأطعمة المعالجة “منخفضة الدهون”

عندما يتم تصنيع المواد الغذائية المعلّبة والمعالجة يتم إزالة الدهون منها إلى جانب إزالة النكهة. ولجعل الطعام لذيذ المذاق غالبا ما يتم إضافة السكر. وهذه الأطعمة التي يعتقد البعض أنها “صحية” هي في الواقع خطيرة نظرًا لمعالجتها وإضافة جرعة من السكر فيها. لذلك من الأفضل اختيار الأطعمة الغذائية الصحيحة واتباع نظام غذائي مليء بالفواكه الطازجة والخضار والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل الأفوكادو والسمك واللوز وغيرها من المكسرات.

4- تناول العنب

يعتبر العنب من أفضل مصادر السكر الطبيعي. كما أنه مليء بالماء والألياف والمواد المضادة للأكسدة. لذلك من المهم أن تتناول العنب بانتظام. وعندما تشعر أنك بحاجة للحلوى، عليك تناول العنب نظرًا لاحتوائه على العناصر الغذائية المذكورة كما أنه سيوفّر لك الطاقة اللازمة والناتجة عن استهلاك السكر الطبيعي به.

الإقلاع عن السكر

5- المشي

الكثير منّا يلجأ لتناول السكريات لأنها تحفّز الجسم وتنشّطه. كما أن السكر يمكن أن يحسّن من الحالة النفسية ولكن لفترة قصيرة. ولحسن الحظ فإن المشي وممارسة الرياضة لهما نفس التأثير من دون الإصابة بمخاطر صحية. فالمشي يؤدي إلى إفراز هرمون الاندورفين, المسئول عن الشعور بالسعادة.

6- تجنّب الإصابة بالقلق والتوتر

من الجدير بالذكر أنه عندما نتعرض للضغط والقلق، ينتج الجسم هرمون الكورتيزول، هذا الهرمون يؤثر مباشرة على مستويات السكر في الدم كما أنه يجعلك ترغب في تناول الحلويات بشكل كبير. لذلك فمن الأفضل إيجاد طريقة لخفض مستويات التوتر والتخلص من أي أفكار سلبية. فعلى سبيل المثال يمكنك التحدّث مع صديق على الفور والبوح له عن ما بداخلك أو يمكنك مشاهدة فيلم مضحك أو ممارسة التأمل، وبالتالي فإن أي من هذه الوسائل سوف يحدّ من رغبتك في تناول الطعام وخاصةً السكريات وسيساعدك على الإقلاع عن السكر .

الإقلاع عن السكر

7-النوم بشكل كافي

استنتجت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية أن الناس الذين لا ينامون عدد ساعات كافية خلال الليل ، يلجئون لتناول الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية في وقت متأخر. ويكونون أكثر ميلا إلى اختيار الأطعمة عالية الكربوهيدرات والتي تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم. لذلك فالحصول على ما يكفي من النوم يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط فيه.

من المهم أن تتبع هذه النصائح البسيطة من أجل تحسين نظام حياتك وصحتك بشكل عام.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً