الإثنين , 20 أغسطس 2018
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / البرقوق و فوائده العظيمة للجسم و الصحة

البرقوق و فوائده العظيمة للجسم و الصحة

البرقوق من الفواكه الرائعة و اللذيذة ويرجع إلي عائلة الخوخ . فهو من الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم مثل الصين والولايات المتحدة واليابان وأوربا ويختلف في الشكل والحجم واللون حسب المنطقة التي يتم زراعته فيها وغالباً ما يتواجد في شهر مايو و سبتمبر.

يمكنك إستخدام لب البرقوق في عمل عصير رائع، غالباً ما يختلف لون اللب فهناك الأصفر، القرمزي، الأزرق الفاتح، الأخضر الفاتح . أما الجلد فيمكن أن يكون أحمر، أرجواني، أسود، أخضر وينمو حوالي 12 نوع من البرقوق في جميع أنحاء العالم .يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة فهو غذاء مثالي لاصحاب الحمية فيعتبر غذاء خفيف و صحي، يحتوي علي معادن كالمغنسيوم، الحديد، والبوتاسيوم .

فوائد البرقوق لكل الجسمالبرقوق و فوائده العظيمة للجسم والصحة

  1. فوائده الصحية :

يحمي من الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة مثل الربو، إلتهاب المفاصل، السكتة الدماغية، القلب، الأوعية الدموية .وتعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة علي الحماية من أثار الشيخوخة و تحسين الذاكرة .

  1. صحة الجهاز الهضمي :

يحتوي علي مركبات السوربيتول، و إيزاتين تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي .كما تقوم الألياف الموجودة في البرقوق بتنظيم حركة الأمعاء و التخلص من الإمساك .

  1. صحة الجهاز المناعي

يعمل فيتامين ج الموجود علي تحسين صحة الجهاز المناعي و زيادة قدرة الجسم علي مقاومة الأمراض المعدية و مقاومة الإلتهابات و الفيروسات لأنه يحمي من أثر الجذور الحرة علي الجسم .

  1. صحة العين :

يساعد علي تحسين الرؤية و الحفاظ علي الأغشية المخاطية و الجلد صحي . كما أنه يحمي من الإصابة بأكسدة الكوليسترول في الأوعية .

  1. صحة القلب :

يساعد في الحفاظ علي صحة القلب لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تقاوم أثر الجذور الحرة و منع أكسدة الكوليسترول و التي قد تشكل تهديد علي صحة الأوعية الدموية و تؤدي في النهاية إلي العديد من أمراض القلب مثل السكتة الدماغية، إرتفاع الكوليسترول في الدم. يحتوي البرقوق علي البوتاسيوم و هو من أهم العناصر التي تساعد في تنظيم معدل ضربات القلب و ضغط الدم .كما يمنع حدوث الإصابة بتخثر الدم الذي يحدث في الأوعية و الشرايين مما يحمي الجسم من أمراض القلب التاجية.

  1. انخفاض مستوي الكوليسترول في الدم :

يساعد علي تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم لأنه يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان. تعمل علي إمتصاص الصفراء و هضم الدهون.

  1. علاج الضمور البقعي :

عند تناول حوالي 3 من الثمار يومياً يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتحلل و الضمور البقعي . يمكنك إضافة حوالي 3 ثمار برقوق في الصباح أو إلي أطباق السلطة.

شاهد أيضاً

6 اخطاء شائعة يقع فيهم الناس عندما يريدون فقدان الوزن

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن بسهولة، تجنب هذه الاخطاء البسيطة: 1- متابعة نظام غذائي …

الأشياء التي تقوم بها كل يوم وتمنعك من فقدان الوزن

أي شخص حاول انقاص وزنه يوماً ما يعرف شيئا واحدا: أنها يمكن أن تكون عملية …

اترك تعليقاً