الجمعة , 29 مارس 2024

البلح طعام ذو فوائد صحية عظيمة .. تعرّف على محتوياته وفوائده الآن !!

البلح من المأكولات ذات الفوائد الصحية الكبيرة و التي لا غني و لا حصر لها , فتناوله بشكل دائم يحفظ الصحة و يزيل الامراض و يرفع من المناعة لما يحتويه من معادن و حديد . وله العديد من الأنواع فمنه: بلح الأمهات، والبرجي، والزغلول، والحياني، وبنت عيشة، والسماني، فهو يحتوي على قيمٍ غذائية عالية تُعدّ من أهم المصادر التي تمدّ الجسم بالحديد والطاقة والبروتينات، ومن أهمّ القيم الغذائية المتواجدة في كل مئة غرام منه هي: الفيتامينات (أ، ب، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9)، وفيتاميني (جـ ،هـ)، كما أنّه يحتوي على السعرات الحرارية المفيدة والألياف والسكريات والدهون والبروتينات والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم والصوديوم، لذلك فإنه يجب تناول كل يوم ما يعادل سبع حبات منه نظراً لفوائده المتعددة.

download

من فوائد البلح :

  1. البلح يعالج الإمساك: كملين طبيعي لعلاج الإمساك ، و ذلك بنقع البلح في كوب من الماء لمدة يوم ثم تناوله يومياً صباحاً للإستفادة منه في حل مشكلة الإمساك.
  2.  يعالج مشاكل الجهاز الهضمي : تناوله باستمرار يساعد على الشفاء من الكثير من أمراض الجهاز الهضمي و عسر الهضم.
  3.  علاج لأمراض القلب :  غني بعنصر البوتاسيوم المفيد لصحة القلب ، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم و بالتالى الحماية من أمراض القلب كالجلطة و الأزمة القلبية.
  4. التسمم بالكحول :  يمكن استخدامه في حالة حدوث تسمم بجرعة زائدة من الكحول لما له من أثر معالج سريع.
  5. البلح مصدر للطاقة : به نسبة عالية من السكريات كـ الجلوكوز، الفركتوز، السكروز، لذا يمكن تناوله كمصدر للطاقة في حد ذاته و هناك الكثير من الناس يتناولون البلح للتخلص من الخمول و الحصول على الطاقة.
  6. البلح علاج الأنيميا :  عن طريق ما يحتويه من معادن أهمها الحديد لذلك يمكن تناوله يومياً لعلاج الأنيميا .
  7. يقوي العظام:  لأنه غني بالمغنيسيوم والمنجنيز والسيلينيوم، وبالتالي فإنه يحمي العظام من الهشاشة و يقويها لدى الكبار في السن كما يحميها من الكسور.
  8. يحمي الأسنان :من التسوس والسبب هو وجود مادة الفلور فيه؛ فهي تُعتبر من المواد الضرورية التي تحمي الأسنان، وتعزز طبقة المينا التي تغلف الأسنان.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً