الثلاثاء , 16 يوليو 2019
الرئيسية / الصحة / التأمل رياضة روحية رائعة لها العديد من الفوائد المذهلة… تعرفي على أهم 9 منها !!

التأمل رياضة روحية رائعة لها العديد من الفوائد المذهلة… تعرفي على أهم 9 منها !!

منذ آلاف السنين كان يتم ممارسة التأمل لتقوية الجسم وتعزيز العقل وتنقية الروح. وفي وقتنا الحالي تم اكتشاف أن التأمل يقلّل الإجهاد وضغط الدم، كما أنه يعمل على تعزيز التركيز و الحد من العنف و المشاعر السلبية. بالإضافة إلى أنi يمنحك الهدوء والسكينة.

فيما يلي نعرض لك فوائد التأمل الـ9 الرائعة التي ستحفّزك على ممارسته:

1-يضفي السعادة

يقول داتشير كيلتنر رئيس برنامج بيركلي الذي يتمحور حول علم النفس الإيجابي، أن التأمل يعزز المشاعر الإيجابية ويقلل المشاعر السلبية. ويتم توظيفه في المدارس وأماكن العمل كوسيلة لزيادة رفاهية وسعادة الطلاب والموظفين.

2-يحسّن الصحة

إن العصب المبهم هو الذي يصل القلب بالمخ. ووفقًا للعديد من الدراسات فأن الأشخاص الذين يتأملوا لمدة 15 دقيقة كل يوم، شهدوا تحسن في وظيفة العصب المبهم. مما يعني خفض مستويات الإجهاد الكيميائية مثل الكورتيزول. فإن تحسن وظيفة العصب المبهم مع خفض مستويات الكورتيزول قد يقلّل من خطر الإصابة  بالسكتة القلبية والدماغية. كما استنتجت دراسة حديثة أن المتأملين قادرين على تغيير جزء من الحمض النووي يسمى التيلومير ، الذي يسيطر على شيخوخة الخلايا.

التأمل

3- ينمّي الإبداع

إن ممارسة التأمل بانتظام يعمل على زيادة حس الإبداع. ليس هناك دليل علمي لإثبات ذلك ولكن من الملاحظ أن الأشخاص الذين يتأملون يزداد لديهم الحس الإبداعي والابتكار.

4-يجعلك متصّل بنفسك وبغيرك!!

عندما نتأمّل ، نكون متصلين بأجسادنا وبما في داخلنا بشكل كبير. ولكن من مفارقاته هو أن ممارسته من خلال قضاء الوقت مع نفسك يجعلك تشعر بالاتصال مع الآخرين بشكل أفضل.

5- يساعدك على التخلّص من المشاعر السلبية بسهولة

فهو يجعل نفوسنا صافية وخالية من الحقد والخوف و القلق. حيث أن قضاء الوقت في التأمل يمنحنا القدرة على أن نكون حساسين وعطوفين ويمنعنا من التفكير بشكل سلبي.

 

6- يجعلك تشعر بألم أقل ومتعة أكثر

بيّنت الدراسات أيضًا أن التأمل ساعد في الحد من الآلام المزمنة التي يعاني منها الأشخاص بسبب مرض معيّن، حيث أنه في الواقع يعمل على تغيير الدماغ من خلال تعزيز المهارة الذاتية لإنتاج المشاعر الإيجابية.

7-يساعدك على التكيّف

الشخص الذي يمارس التأمل تكون لديه استجابة أفضل لمكافحة الإجهاد مقارنةً بالشخص الذي لا يتأمل. حيث أظهرت نتائج فحص المخ الخاصة بالمتأملين أن مناطق معيّنة من الدماغ تنشط أثناء التعرض للإجهاد. لذلك فإن الجلوس في صمت لعدة دقائق كل يوم يجعلك تفكّر بشكل أحسن بالإضافة إلى استجابتك بشكل أفضل في المواقف الصعبة حيث أنه عندما تسوء الأمور ينشط الدماغ فبالتالي تتعامل مع الأمور بالطريقة المناسبة.

8-يحسّن سلوكك

هو أيضاً يُمكّنك من الاتصال بشكل أفضل مع الآخرين مما يجعلك تصبح شخصية اجتماعية ومحبوبة من قبل الناس. حيث أن التأمّل يجعلك حسن السلوك ولطيف في التعامل ومتعاطف مع الغير. فمن المرجح أن تتبرع أو تساعد الآخرين بتقديم المعروف لهم.
و إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأسباب لتحفيزك حتى تبدأ بممارسة التأمل، عليك أن تدرك
أن الدراسات أظهرت أنه يحدّ من استخدام العنف والعدوانية وكذلك يحسّن من صحة الأشخاص التي تعاني من اضطرابات ما بعد الصدمة. كما أن الأطفال الذين يتم تعليمهم ممارسة التأمل يكون أدائهم أفضل في الاختبارات حيث تنخفض لديهم مستويات القلق بشكل كبير.
إبدأ الآن بممارسة التأمل في راحة منزلك وتعلّم كيفية إتقانه من خلال مشاهدة البرامج الخاصة بذلك سواء على اليوتيوت أو على شبكات الانترنت عمومًا. فقط خصّص 20 دقيقة كل يوم للتأمل.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً