السبت , 14 ديسمبر 2019
الرئيسية / الصحة / التخلص من الأفكار السلبية قبل النوم خطوة هامة جداً لنوم هاديء ومريح..إليك 4 طرق لذلك

التخلص من الأفكار السلبية قبل النوم خطوة هامة جداً لنوم هاديء ومريح..إليك 4 طرق لذلك

قبل وقت النوم يميل الكثير من الناس للتفكير في أمور تبقيهم مستيقظين طوال الليل، حيث يرهقون أنفسهم بالتفكير في أمور سلبية مثل التجارب السيئة التي مرّوا بها في الماضي، أو الأمور التي تسبّب القلق والتوتر مثل التفكير في المهام التي عليهم إنجازها في المنزل، أو في مكان العمل. فإذا كنت تقوم بذلك فعليك محاولة التخلص من الأفكار السلبية ، حيث أنك تفقد ساعات الراحة التي من المفترض أن تحصل عليها أثناء الليل.

ووفقًا لعلم النفس فإن التفكير مليًا في الأمور السيئة والتجارب الماضية عاملان أساسيان في الإصابة بالأرق والاضطرابات النفسية والاكتئاب.

الكثير من الأبحاث الأخيرة ركّزت على كيفية التخلص من الأفكار السلبية قبل النوم وكيفية التعامل مع الإجهاد، واستنتجت 4 طرق مفيدة يمكنك من خلالها الحصول على أفضل ليلة من النوم والراحة.

طرق التخلص من الأفكار السلبية ليلاً لنوم هاديء

كيفية التخلص من الأفكار السلبية

1- الذهاب إلى الفراش في وقت مبكّر

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة بينغهامتون، لاحظ الباحثون أن الكثير من المشاركين يميلون للقلق والتأمل في الأمور السلبية قبل النوم مباشرة. ووجدوا أن الأشخاص الذين يفضلون الذهاب إلى النوم في وقت متأخر من الليل لديهم مستويات أعلى من الأفكار السلبية، مقارنة بهؤلاء الذين ينامون في وقت مبكر.

وذلك ينطبق أيضًا على الناس الذين ينامون لفترات قصيرة. حيث من المهم أن نحصل على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم كل ليلة. لذلك حافظ على أوقات النوم خلال الليل، مع ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء قبل النوم.

التخلص من الأفكار السلبية

2- تحدث إلى نفسك بإيجابية

أكّد أطباء السلوك المعرفي أن التحدث إلى النفس بإيجابية يعتبر طريقة جيدة لمواجهة الأفكار السلبية قبل النوم، والتي تتضمّن التركيز على الجوانب السيئة من المواقف ونسيان الجوانب الإيجابية تمامًا، وكذلك إلقاء اللوم على النفس والتشاؤم بتوقع الأسوأ.
الفكرة المراد توضيحها هنا، هي أنه عندما تنغمس في التفكير بشكل سلبي في المستقبل فإنك تعمل على تقييم احتمالات حدوث الأسوأ مما يعد أمر مرهق للعقل.

فإن التفكير السليم لا يتضمّن تخيّل أسوأ الأمور عن المستقبل المجهول، والتي غالبًا لن تحدث، فالمستقبل ليس بيدك ولن تستطيع السيطرة عليه. لذا فلا ترهق نفسك وعقلك دون جدوى. بإمكانك تشتيت تفكيرك قبل النوم عن طريق التسبيح أو الصلاة أو قراءة القرآن.

3- ممارسة تقنيات الاسترخاء

الإسترخاء يمكن أن يساعدك على تشتيت تركيزك عن الأفكار السلبية. هناك أنواع مختلفة من تقنيات الإسترخاء، منها التقنية التقليدية التي تعمل في الأساس على تهدئة الجسم، والتركيز على التنفس واسترخاء العضلات.

أثناء الاسترخاء عليك أن تتخيل وجودك وسط الطبيعة الخضراء،حيث يتملكك شعور بالهدوء والسعادة. تأكد من أن كل عضلات الجسم فى حالة من الانبساط، مع تغميض العينين لعدم تشتيت العقل، وكذلك للتركيز على الاسترخاء .
من الجدير بالذكر أنه يمكنك العثور على المزيد من تقنيات الاسترخاء ضمن تطبيقات الهواتف الذكية و مواقع الانترنت.

التخلص من الطاقة السلبية

4- تقنيات التنفس

تعتبر تقنيات التنفس طريقة لتعزيز الاسترخاء وخفض مستويات القلق والتوتر. والغرض منها مماثل للغرض الذي ذكرناه في تقنيات الاسترخاء، حيث أنه يساهم في تهدئة جسمك وعضلاتك، والتخلص من الأفكار التي تزعجك.

كما أن تقنيات التنفس تؤثر أيضًا على معدل ضربات القلب، مما سوف يساعدك على الشعور بالهدوء. من أهم وأشهر تقنيات التنفس هو التنفس البطني، الذي يتمثّل في التنفس بعمق عن طريق معدتك والزفير ببطء.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً