السبت , 20 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / التسمم الغذائي مرض بين الوقاية والعلاج

التسمم الغذائي مرض بين الوقاية والعلاج

التسمم الغذائي من الامراض التي تصيب الكثير خاصة في فصل الصيف ويرجع ذلك لانتشار الامراض وارتفاع درجات الحرارة . يعتقد معظمُ الناس أنَّ التسمُّم الغذائي يأتي من المقاهي والمطاعم ومحلاَّت الوجبات السريعة.انه ينتشر بانتشار الاغذية الفاسدة منتهية الصلاحية او الغير نظيفة والتي تحتوي علي البكتريا او انتشرت عليها الحشرات في السابق.

في الواقع يمكن أن يحدث من الطعام المحضَّر بشكل سيِّئ في المنـزل.الناس لا يحبُّون أن نعترف بأنَّ هذه الجراثيم قد تأتي من منازلهم، فهناك اعتقاد شائع ومغلوط بأنَّ التسمُّم الغذائي لا يأتي إلاَّ من الوجبات الجاهزة. التسمم ياتي مع الاهمال و التلوث وعدم اتباع ارشادات النظافة و التعقيم الازمة حتي لو كان منزلك.

لذلك يجب اتباع بعض الارشادات الصحية من اجل الوقاية من التسمم الغذائي :التسمم الغذائي بين الوقاية والعلاج

  1. يجب غسلُ اليدين جيِّداً:

بالصابون والماء الساخن وتجفيفهما قبلَ تناول الطعام وبعدَ التعامل مع الأطعمة النيِّئة (اللحوم والأسماك والبيض والخضار)، ولمس صناديق أو سلال القمامة، والذهاب إلى المرحاض ولمس الحيوانات (بما في ذلك الحيوانات الأليفة).

  1. غسل الأسطح :

غسل الاسطح قبلَ وبعدَ إعداد الطعام، ولاسيَّما بعد ملامستها مع اللحوم النيِّئة، بما في ذلك الدواجنُ والبيض النيِّئ والأسماك والخضروات. ولكن، لا يحتاج الأمر إلى استخدام البخَّاخات المضادَّة للجراثيم، فالماء الساخن والصابون يجعل الأمور على ما يُرام.

  1. غسل قماشة الصحون و مناديل الشاي بانتظام:

غسل الاقمشة المستخدمة في النظافة والاهتمام بجفافها قبلَ استخدامها مرَّة أخرى، فالأقمشةُ المتَّسخة والرطبة هي المكان المثالي لتكاثر الجراثيم.

  1. استِخدام ألواح تقطيع منفصلة :التسمم الغذائي بين الوقاية والعلاج

الاهتمام باستخدام الالواح المنفصلة للأطعمة الطازجة والنيِّئة والأطعمة الجاهزة للأكل، حيث يمكن أن تحتوي الأطعمةُ النيِّئة على الجراثيم الضارَّة التي قد تنتشر بسهولة كبيرة على أيِّ شيء يكون تلامس معها، بما في ذلك الأغذيةُ الأخرى و أسطح التقطيع (الطاولات) وألواح التقطيع والسكاكين.

  1. تغطية اللحوم :

يجب تغطيةُ اللحوم النيِّئة وتَخزينها على الرفِّ السُّفلي من الثلاَّجة دائماً، بحيث لا تمسُّ الأطعمةَ الأخرى أو يحصل تنقيطٌ عليها.

  1. طهي الطعام جيِّداً:

التأكُّد من ارتفاع حرارته حتّى الغليان، والتأكُّد من طهي الدواجن واللحوم  والكباب بالبخار الساخن، مع عدم وجود لحمٍ وردي أو أحمر في الداخل.

  1. حرارة الثلاجة دون الخمسة مئوية:

الحفاظ على درجة حرارة الثلاَّجة دون الخمسة درجات مئوية، هي من الطرق للحفاظ على الطعام بارداً، و توقَّف تكاثرُ الجراثيم المسبِّبة للتسمُّم الغذائي.

  1. فترة الصلاحية:

لا يجوز أكلُ الطعام الذي انقضت فترةُ صلاحيته حسب ما هو مكتوب على عبوته أو لصاقته، فالاختباراتُ العلمية تُبيِّن أنَّ الجراثيم الضارَّة يمكن أن تظهرَ بسرعة في الأطعمة المعلَّبة.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً