الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / التعامل مع الشخص الأناني له قواعد وأساليب خاصة.. إقرأ التالي لتتعرف عليها!!

التعامل مع الشخص الأناني له قواعد وأساليب خاصة.. إقرأ التالي لتتعرف عليها!!

نجد أن ليس من السهل التعامل مع الشخص الأناني فلديه بعض الصفات والخصائص الغير واضحة، ولهذا يجب التركيز في تصرفاته للتأكد من إنه أناني الطباع.

وبما أنه من الصعب التعامل مع الشخص الأناني فيجب أن نعرف صفاته لنتجنبه من البداية:

  • أولاً: الشخص الأناني يٌظهر عدم إكتراثه بالآخرين و يركز على نفسه

نجد أن للشخص الأناني يتسم بصفة أساسية تجعل ذلك واضحاً جداً، ألا و هي عدم الإكتراث بالآخرين. إنه يفضل نفسه ومصلحته عليهم، فهو لا ينظر إلا لمصلحته الشخصية ويفعل كل شيء من أجل تحقيق غايته حتي لو كان ذلك على مصلحة أو سوف يضر الاخرين .

  • ثانياً: الشخص الأناني يتلاعب بالأخرين

نجد أن الشخص الأناني يخاف من فقدان السيطرة لذلك يتجه إلى التلاعب والتآمر من أجل كسب السيطرة والتحكم بشكل كبير حتي وإن دفعه ذلك لتشويه سمعة أحد أو يحقر من شأن الآخرين دون الشعور بالذنب أو التأسف لفعله .

  • ثالثاً: الإحتفاظ بالإشياء حتى ولو ستفقد قيمتها مع الوقت

يتميز الشخص الأناني أو المغرور أن لديه نزعة كبيرة للأحتفاظ بالاشياء وإكتنازها حتي وإن كان لن يستفيد منها أو لن تنفعه. بالإضافة إنه سوف يحجبها عن هولاء الذين سوف تفيدهم أو يحتاجون لها رغبة منه في الإمتلاك وعدم التفريط، وأن من حقه أخذ كل شئ لنفسه ولايعطي شيئا فإنه لا يعرف كيفية التوازن بين الأخذ والعطاء .

  • رابعاً: الشعور بالدونية

لديه نظرة سلبية تجاه الحياة تجعله يشعر برفض الأخرين له. هذه السمة السلبية تجاه كل شيء تجعله أسوأ فرد فى فريق العمل، أو فى مجموعة من الأصدقاء. لأنه دائماً يحاول هدم الآخرين بأفعاله، وملاحظاته أو إقتراحاته. يكون من الصعب عليه تحفييز وتشجيع الاخرين وذلك بسبب نقص الدافع والحافز لديه مما يجعله ذو شعبية أقل بين الأفراد .

  • خامساً: لديه حب مركز وإعجاب شديد بنفسه

يتميز الشخص الأناني بأنه لا يرى أو يسمع أي شخص آخر. لذلك إنه يقطع أى محادثه ويركز الحديث على تقديم نفسه. تصبح رغبته عارمة في أن يٌرى ويٌسمع أكثر من أي شخص آخر، مما يجعله غافل عن الإقتراحات والآراء والنصائح التى يقدمها الآخرين.  يحاول دائما أن يحول كل الأحاديث الى نفسه والعودة للتحدث عن أخباره. فهو محور حياته لا يري ولا يسمع إلا نفسه هو الأهم والأفضل هو ثم هو ثم هو.

التعامل مع الشخص الأناني

ولكن ما هي الطرق الأفضل لـ التعامل مع الشخص الأناني :

  • الشخص الأناني يبحث عن مصلحته وإحتياجاته و هذا أمر طبيعي أن تكون مهتم بذاتك تعرف إحتياجتها، ولكن المبالغة وإلحاق الضرر بالأخرين هو الأمر السيء .
  • فهم الشخص الأناني وفهم إحتياجاته وأن تأخذ منه شيء فلابد أولاً من إعطاءه شئ ذو قيمة.
  • توضح له العائد من ذلك ما هي المنفعة العائدة عليه من هذا الأمر.
  • أن تفي بالعهد مع الشخص الأناني، فاذا وعدته بأمر فلابد من انجازه فاذا خذلته فلن تأخذ ثقته مرة أخري .
  • ان تتحلي بالصبر مع الشخص الأناني لمعرفة أسباب أفعاله، لمحاولة آخراجه منها وخروج عقله من حالة الإنعزال النفسي عن الآخرين وإنه الأفضل .
  • وضح الحدود بينك و بين ذلك الشخص، وإذا كنت مضطر للتعامل فيجب وضع مجموعة من التعليمات الخاصة بالتعامل لتكون واضحة وتجنب التعامل دون ذلك خصوصاً إذا كان التعامل معه يجلب لك الضرر.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً