الجمعة , 13 ديسمبر 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / التغذية الصحية من أهم أركان الحياة الصحية المتكاملة… إليكم بعض النصائح الهامة

التغذية الصحية من أهم أركان الحياة الصحية المتكاملة… إليكم بعض النصائح الهامة

التغذية الصحية هي عملية حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن في صورة الغذاء (الطعام) والذي يستخدم كمواد خام للنمو البدني والعقلي، كما يمد الجسم بالطاقة والفيتامينات التي يحتاجها ليعمل بشكل سليم.

و التغذية الصحية هي الحصول على كمية مناسبة من العناصر الغذائية من الأطعمة الصحية كي تساعدك على أن تكون في حالة الصحة المثلى، وتكون مفتاحاً لتجنب مرض السمنة، والعديد من الأمراض المزمنة الأكثر انتشاراً اليوم.

ولكي تتمتعوا بنظام حياة صحي إليكم بعض النصائح الهامة لتحقيق التغذية الصحية :

  • ينبغي على الإنسان أن يحرص على التنوع في طعامه. إذ لا توجد مجموعة غذائية واحدة تستطيع تزويد الجسم بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية. والغذاء الصحي يتضمن دائماً أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية.
  • ينبغي على الإنسان أن يتناول المقدار الذي يحتاجه جسمه من الطعام. فعندما يتناول من الطعام ما يزيد على حاجته، فإن جسمه يقوم بتخزين الكالوري أو السُعرات الحرارية الفائضة على شكل دهون. وينبغي على الإنسان أن يحدد وزنه المثالي، والمستوى الذي يرغب الوصول إليه من النشاط الجسدي، وأن يسعى إلى الوصول إلى هذا الوزن وأن يحافظ عليه.
  • ينبغي على الإنسان أن يتناول الكثير من الحبوب والخضار والفاكهة. إذ يوصي الاختصاصيون في التغذية بتناول الأغذية النباتية لأنها تحوي كمية قليلة من الكالوري أو السُعرات الحرارية، وكمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن. كما أن كمية الدهن فيها قليلة، وهي لا تحتوي على كولسترول.
  • ينبغي على الإنسان أن يتناول غذاءاً يحتوي على كمية قليلة من الدهن ومن الكولسترول، بحيث لا تزيد كمية الكالوري أو السُعرات الحرارية المستمدة من الدهون عن 30% من مجمل الغذاء الذي يتناوله.
  • ينبغي على الإنسان أن يلتزم بالاعتدال في تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الحلويات والسكاكر والأطعمة المالحة.
  • يجب شرب كمية وفيرة من المياه حيث تمنح المياه الجسم الرطوبة المطلوبة ليكسب الجلد الليونة ويحفظ للعينين البريق، كما أنها تعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب، وتنظيف الكبد والكليتين، وتنظم درجة حرارة الجسم، وتنشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم فالرياضة تُكسبك القوة وبالتالي تُزود الجسم بالنشاط والحيوية، كما أنها تُساعد على حرق السعرات الحرارية للحفاظ على شكل الجسم رياضي وممشوق.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً