الأحد , 19 مايو 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة أعمال / التوقف عن التسويف خطوة هامة في طريق النجاح… إليك 9 طرق للقيام بذلك!!

التوقف عن التسويف خطوة هامة في طريق النجاح… إليك 9 طرق للقيام بذلك!!

إذا كنت تريد النجاح وتحقيق أهدافك فكل ما عليك فعله هو التوقف عن التسويف والبدء في تنفيذ أولى الخطوات التي تصلك لما تريد. الآن نعرض عليك أسهل الطرق للقيام بذلك.

طرق التوقف عن التسويف وتحقيق النجاح

1- تحديد الأهداف

إذا كنت لا تريد التفكير فقط في الأهداف وإنما تريد تحديدها من أجل تحقيق النجاح، عليك أن تكتب أهدافك وأن تجعلها محددة بقدر الإمكان.
ووفقًا لدراسة أجريت في جامعة هارفارد فقد تم توجيه سؤال على الطلاب “هل لديك أهداف واضحة ومكتوبة للمستقبل وهل وضعت الخطط لتحقيقها؟” وكانت النتيجة أن 3% فقط من الطلاب كتبوا الأهداف وحدّدوا الخطط.

وبعد مرور عشر سنوات من الدراسة تم مقابلتهم مرة أخرى وتبيّن أنهم كانوا أكثر نجاحًا ويكسبون عشرة أضعاف ما يكسبه غيرهم من الطلاب الذين لم يحدّدوا الأهداف ولم يضعوا خطة.

فمن الواضح أن كتابة الأهداف تساعد الناس على تحقيق ما يريدونه في الحياة. حيث أنك عندما تقوم بكتابة أهداف محددة وقابلة للقياس سيتوجّب عليك العمل بجهد لتحقيقها.

التوقف عن التسويف

2- تجزئة الأهداف

إذا تم وضع أهداف كبيرة من السهل التخلّي عنها أو المماطلة في التحرك نحو تحقيقها. لذلك من المهم أن يتم تجزئة الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة يمكن تحقيقها بسهولة. وليس من الضروري إنجاز جميع الأهداف في يوم واحد ، بل تحتاج إلى اتخاذ خطوة صغيرة نحو الهدف في كل يوم يمر.

3- التخطيط لليوم التالي

إذا كنت تريد أن تكون أكثر إنتاجية وتسعى إلى التوقف عن التسويف ينبغي عليك معرفة مهامك وتحديد أوقاتك. حيث أن وضع الجدول الزمني الخاص بك يعتبر ضروري بشكل لا يصدق. حيث يساعدك على تحقيق أقصى قدر من العمل في أقل وقت دون أن يتم تشتيت ذهنك. في النهاية فإن كتابة الجدول الزمني سوف يساعدك على تحقيق أهدافك وإنجاز مهامك في اليوم.

4- تحديد موعد نهائي لأعمالك

إذا أردت إكمال المهمة في أقصر مدة ممكنة فعليك زيادة مجهودك بشكل كبير. فإذا التزمت بكتابة جدولك اليومي سوف تتمكن من تحديّد مواعيد نهائية لإنجاز المهام. مع العلم أن وضع الموعد النهائي سوف يساعدك على تحقيق أهدافك بشكل أسرع.

5- تجنب تشتيت الانتباه

في معظم الأحيان يحاول الناس إنجاز أعمالهم بينما يضعون الهواتف الذكية إلى جانبهم مما يشتّت انتباههم بشكل كبير وبالتالي لن يكملوا مهامهم. وأظهرت إحدى الدراسات أنه يتم استغراق مدة تقدّر ب 23 دقيقة للعودة إلى المهمة مرة أخرى بعد التعرض للمقاطعة، مما يعتبر وقت طويل. لذلك عليك أن توجّه كل تركيزك واهتمامك على إنجاز المهام فقط من أجل التوقف عن التسويف .

التوقف عن التسويف

6- الجمع بين المهمة التي لا تحبها ونشاط ممتع

على سبيل المثال إذا كنت تماطل في ممارسة الرياضة ولكنك تحب تناول الغداء مع الأصدقاء، فيمكنك مقابلة أصدقائك في وقت مبكر ومشاركتهم في مباراة التنس. فبهذه الطريقة سوف تنجز التمرين وفي نفس الوقت ستقضي وقت ممتع مع الأصدقاء.

7- تعلم أن تقول “لا”

إذا كان يومك مليء بمهام تكره فعلها فمن المرجح أن تقوم بتسويفها. لذلك من المهم أن تتعلّم الرفض إذا كانت الأعمال لا تروق لك. فإذا قمت بتحضير جدول زمني خاص بأولوياتك سوف تشعر بالشغف والحماس الذي سيدفعك لإنجازها. فمن الضروري أن تختار الأنشطة التي تتسق مع القيم الخاصة بك.

التوقف عن التسويف

8- أخبر صديقك

يمكنك التحدّث مع صديقك المقرب عن المهام التي تريد إنجازها وتماطل فيها باستمرار، فهو سيقوم بتشجيعك وتحفيزك للتحرّك إلى الأمام. والأفضل من ذلك هو أن تتفق معه على قضاء ليلة من المرح ولكن ذلك مشروط بإنجاز أعمالك الخاصة.

9- الإهتمام بالصحة

من الضروري أن تلتزم بممارسة الرياضة وأن تقوم بتزويد جسمك بالأطعمة الصحية التي من شأنها أن تساعدك على الشعور بالمزيد من الطاقة والنشاط طوال اليوم مما سيجعلك تكمل جميع أعمالك بشكل أسرع. إن الاهتمام بالصحة يعتبر علاج طبيعي للجسم، حيث أن ذلك يسهم في تعزيز الثقة بالنفس بشكل كبير.

 

شاهد أيضاً

أسرار الشخصيات الناجحة التي لا تكشف عنها في العمل

لا يمكنك بناء شبكة مهنية قوية إذا لم تكن على تواصل مع زملائك. ولكن ذلك …

كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

سنقول لك كيف تستمتع بوقت العمل لإنك عندما تكون في العمل وتكون لديك أشياء هامة تقوم …

اترك تعليقاً