الأربعاء , 24 أبريل 2024

الجزر يقوي النظر … هل هذه حقيقة أم مجرد مقولة تشجع الأطفال على تناوله؟

الجزر يقوي النظر … نصيحة شهيرة كان يقولها أباءنا وأمهاتنا لتشجيعنا على أكل الجزر. ولكن حقاً هل يقوي الجزر النظر ؟ في الحقيقة أن هذه النصيحة قد تقع تحت باب المبالغة أو السجع. لكن هذا لا يمنع أنها حقيقية, فالجزر يمكن أن يكون مفيداً فعلاً للعينين لكن تحت عدة ملاحظات.

هل فعلاً الجزر يقوي النظر ؟

في فيديو قام بانتاجه علماء من الجمعية الأمريكية للكيمياء, أظهر أن عبارة الحزر يقوي النظر ليست إلا مبالغة. ويقال أنها انتشرت بعد انتصار البريطانيين على الألمان في الحرب العالمية الثانية حيث قيل أن أكل الجزر قد ساعد الطيارين البريطانيين على تحسين رؤيتهم الليلية.

الجزر يحتوي على البيتا كاروتين بكمية كبيرة جداً والبيتا كاروتين أحد مضادات الأكسدة التي توجد في عدد كبير من الأغذية النباتية لاسيما ذات اللون البرتقالي مثل المشمش والبطاطا الحلوه والقرع وغيرها إلى جانب الجزر.

ويقول العالم الكيميائي “تشاد جونز” خلال الفيديو أن البيتا كاروتين الموجود بوفرة في الجزر يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ والذي يتحول بدوره إلى الريتينول وهو أحد أشكال فيتامين أ. ويتواجد الريتينول في خلايا الرؤية للعين, حيث يساعد على زيادة رؤية العين.

 الجزر يقوي النظر

كفاءة تحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ

يبدو أن البيتا كاروتين لا يتحول بكفاءة كاملة إلى فيتامين أ داخل جسم الإنسان حسبما أظهرت أبحاث حديثة. حيث تشير هذه الأبحاث إلى أن كل جزيء فيتامين أ يتطلب حوالي 21-12 جزيئاً من البيتا كاروتين. وذلك يجعل الأفضل أن يحصل الإنسان على فيتامين أ من مصادره الطبيعية أو من خلال المكملات الغذائية بدلاً من الاعتماد عليها من الأغذية الغنية بالبيتاركاروتين مثل الجزر.

هل لا يفيد الجزر العينين؟

لا يمكن الجزم بذلك أن الجزر غير مفيد للعينين, بالعكس هو جيد لصحة العين لكن ليس سبباً رئيساً في تقوية العين. فهناك الخضروات الورقية التي لها فائدة أكبر في تقوية العين مثل السبانخ من خلال احتوائها على الزاكسانثين واللوتين مع تناول الأغذية المحتوية على فيتامين أ والذي يوجد في عدد كبير من الأغذية ليس الجزر فقط مثل المانجو والملوخيه والحليب والجبن والكنتالوب والبطاطا الحلوة والسبانخ. وهذه كلها يمكن أن تقود إلى تحسين صحة العين.

شاهد أيضاً

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية للحصول على شفاه ناعمة الملمس نقية من أي بقايا من …

علامات التسنين عند الأطفال

ما هي علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال كثيرة من بينها ارتفاع درجة حرارة الطفل، ومن خلال مقالنا سنسرد …

اترك تعليقاً