الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / الجهاز الهضمي قد يتأثر بشكل كبير من بعض الأطعمة الغير صحية… إقرأ هذا المقال

الجهاز الهضمي قد يتأثر بشكل كبير من بعض الأطعمة الغير صحية… إقرأ هذا المقال

إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم، فعليك النظر في نظامك الغذائي. حيث أن تعديل بسيط في تناول الطعام يمكن أن يساعد في تنظيم عملية الهضم وحماية الجهاز الهضمي دون تناول الأدوية الاصطناعية.

فيما يلي نذكر لك بعض الأطعمة التي قد تضر الجهاز الهضمي
1- الأطعمة المجمدة

الجهاز الهضمي
إن الأطعمة المجمدة تحتوي على مستويات عالية من الدهون والملح وإنما الألياف تكون قليلة بها كما أنها تحتوي على مواد حافظة، وكل ذلك يساهم في صعوبة عملية الهضم. ووفقًا للدراسات الحديثة فإن الأشخاص البالغين عليهم تناول حوالي 25-38 غرامًا من الألياف يوميًا. ومن الجدير بالذكر أن الوجبات المجمدّة التي يتم تسخينها وتناولها تسبّب مشاكل في الهضم، كما أنها منخفضة القيمة الغذائية مقارنةً بالأطعمة الطازجة.

2-منتجات الألبان

الجهاز الهضمي
من المعروف أن منتجات الألبان تحتوي على الدهون. ولكن هذا ليس كل شيء فإن جوانبه الصحية كثيرة وتتمثّل في البكتيريا النافعة الموجودة في الزبادي أو الكالسيوم الموجود في الحليب. ولكن للأسف الدهون الموجودة في معظم منتجات الألبان يمكن أن تؤثر سلبًا على عملية الهضم. وفقًا لدراسة أجراها الباحثون لاستكشاف العلاقة بين النظام الغذائي عالي الدهون وصحة الجهاز الهضمي، فإن الأفراد الذين يتناولون الوجبات الغذائية ذات نسبة دهون مرتفعة يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل واضح مقارنةً بهؤلاء الذين يتّبعون نظام غذائي متوازن.

3- الشوكولاتة

إن تناول الشوكولاتة بكثرة يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2005 فإن الشوكولاتة تعوق عملية الهضم السليم وتسبّب اضطرابات معوية. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو غيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي, فيجب أن يمتنعوا عن تناولها بشكل نهائي.

4- المقرمشات المالحة

الجهاز الهضمي
إذا لم يكن هناك توازن بين شرب السوائل و تناول البسكويت أو المكسرات أو رقائق البطاطس المالحة سوف يؤثر ذلك على مستويات الصوديوم داخل الجسم مما يعمل على تقليل قدرة وكفاءة الجهاز الهضمي. وحسب دراسة أجريت عام 2003 فإن عدم شرب المياه بشكل كافي يوميًا يؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير. لذلك فمن الممكن تجنب الآثار السلبية للمقرمشات المالحة عن طريق شرب ما لا يقل عن 2 لتر من المياه في اليوم.

5- الحلويات

إن الحلويات تضعف قدرة الجسم على هضم الأطعمة بشكل صحيح. والسبب في ذلك هو أن الحلويات تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات والدهون ولكن كمية الألياف بها قليلة. مما يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام حركة الأمعاء و اضطرابات في الجهاز الهضمي.

6- الموز غير الناضج

الجهاز الهضمي
الموز مليء بالمواد الغذائية مما يجعله من أكثر الفواكه استهلاكًا في العالم. ولكن للأسف عدم الانتظار لاكتمال نضجه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية في الجهاز الهضمي . فإن الموز غير الناضج يحتوي على النشا المقاوم الذي يعوق عملية الهضم. لذلك عليك أن تتناول الموز الذي تتكوّن قشرته من اللونين الأصفر والبني حتى تتفادى الإضرار بجهازك الهضمي.

7- اللحوم الحمراء الدهنية

الجهاز الهضمي
الإفراط في تناول أي نوع من الأطعمة يمكن أن يضر بصحتك، فإن تناول اللحوم الحمراء الدهنية بكثرة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي. حيث أنه حينما لا تتناسب كمية  استهلاك الدهون في اللحوم الحمراء مع كمية الألياف التي يتم تناولها، فإن ذلك يؤدي إلى بطء في عملية الهضم، كما يسبّب اضطرابات معوية. فإن اللحوم الحمراء عمومًا تحتاج وقتًا أطول حتى يتم هضمها.

8- الخبز الأبيض والمعكرونة

تناول الخبز الأبيض والمعكرونة عادة ينقصهما كميات مناسبة من الألياف مما يمكن أن يؤثر على صحة الجهاز الهضمي. ووفقًا للدراسات الحديثة فإن استبدال الخبز الأبيض مع الخبز كامل القمح يزيد من كمية الألياف الغذائية المستهلكة التي ثبتت فعاليتها في تحسين عملية الهضم.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً