الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية / تنمية بشرية / الحفاظ على صحة عقلك أمر لا يستغرق سوى 5 دقائق يوميا .. إكتشف الطريقة!

الحفاظ على صحة عقلك أمر لا يستغرق سوى 5 دقائق يوميا .. إكتشف الطريقة!

عند بلوغك عامك العشرين، يذبل عقلك تدريجياً, ولكن يمكنك تغيير ذلك. وفيما يلي طريقك إلى الحفاظ على صحة عقلك.

أظهرت دراسة حديثة أنه عند بلوغك عامك العشرين، يذبل عقلك تدريجياً ويبدأ في فقدان بعض من وظائفه. ويقول الدكتور فلوريان كورث من قسم جامعة كاليفورنيا لعلم الأعصاب “العقل يبدأ في الإنكماش من منتصف العشرينات فصاعدا”،. واضاف ” ربما هذا أمر قد لا نلاحظه لفترة طويلة. لكن قد نلاحظه في وقت لاحق في الحياة عندما تبدأ في نسيان الأشياء “.

إذن كيف يمكنك الحفاظ على صحة عقلك ؟

قام فريق من العلماء باختبار 50 ممن يمارسون التأمل ضد مجموعة من 50 فرد من غير المتأملين, استطاع فريق المتأملين الفوز على عدم المتأملين في الحفاظ على الكتلة العقلية، في حين أظهر عدم المتأملين كتلة عقلية أقل في الأشعة الممسوحة ضوئيا.

أيضا في كلية الطب بجامعة هارفارد قامت الدكتور Sara Lazur  وفريقها بدراسة طولية على التأمل. وأظهرت الدراسة أن التأمل يغير العقل بعد ثمانية أسابيع. صورة المسح أظهرت زيادة سُمك أربع مناطق في العقل عند غير المتأملين بعد ثمانية أسابيع فقط من المشاركة في برنامج التأمل.

الحفاظ على صحة عقلك سبب وجيه لبدء ممارسة التأمل إذا لم تكن قد بدأت بالفعل. إذن ما الخطوات الأولى التي يجب عليك تنفيذها؟

الحفاظ على صحة عقلك

  1. أعثر على طريقة للتأمل و اجعلها عادة

ارتبط التأمل بتحسين القدرات المعرفية وخفض مستويات التوتر. على الرغم من أننا قد لا نلاحظ على الفور آثار وقائية من التأمل في الحفاظ على العقل، إلا أن فوائده تظهر على المدى الطويل.

اعثر على الطريقة التي تناسبك و استمر في ممارستها بدلا من العثور على طريقة مثالية وعدم الإستمرار عليها. الإلتزام عليه ولو قليلا كل يوم شيء جيد، وبعض الدراسات تشير إلى مدة من 5-10 دقيقة يوميا.

  1. حدد وقت مخصص له

فكر في التأمل مثل تنظيف أسنانك، فأنت تأخذ خمس دقائق كل يوم من وقتك حتى لا تتعرض أسنانك للتسوس. بنفس المبدأ، التأمل وسيلة للحفاظ على صحة عقلك. يمكنك تخصيص بضع دقائق إما في مكتبك، في السيارة، في نزهة سريعة خارجاً أو الجلوس على مقعد في حديقة.

  1. ابدأ مع هذه التمارين البسيطة

هل انت مستعد ؟ هذه التقنيات التأملية الهادئة يمكن القيام بها في خمس دقائق أو أقل:

  • تمرين التنفس.

اغلق عينيك. ركز على نقطة وقم بالشهيق من أنفك ببطء ثم قم بالزفير ببطء أكثر من فمك.

هذا يعمل على تفعيل الفص الجبهي في مخك الذي يساعدك على الهدوء ، وهو المسئول عن اتخاذ القرار. إرسال الأوكسجين إلى تلك المنطقة يساعدك على ان تشعر أكثر هدوءا من خلال التركيز على نقطة ما.

  • تنفس جزئي.

اغلق عينيك, أبدأ في الاستنشاق بعمق إلى داخل بطنك إلى أن يرتفع الهواء إلى صدرك ثم من أعلى الصدر بالقرب من عظمة الترقوة العلوية. إكتمه لفترة و جيزة، ثم قم بالزفير على ثلاث مرات من أعلى الصدر و الصدر و البطن.

اشعر بالهواء يتحرك في البطن والصدر وأعلى الصدر بينما تتنفس وأثناء خروجه عن طريق الأنف. عليك الاسترخاء والشعور بكل الحركات. قم بهذا لبضع دقائق، واشعر بالهواء يدخل في جميع أنحاء الجسم، وكأنه موجة تتحرك ثم تنحسر بينما يلين الجسم.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً