الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الحليب الخالي الدسم هل هو صحي فعلاً أم مجرد وهم؟ إكتشف من هذا المقال

الحليب الخالي الدسم هل هو صحي فعلاً أم مجرد وهم؟ إكتشف من هذا المقال

لسنوات قيل لك أن تستخدم منتجات الألبان الخالية من الدسم بدلا من الكاملة الدسم. حتى أحدث المبادئ التوجيهية الغذائية تحث الناس على تجنب كامل الدسم، و توفر لوجبات الغداء المدرسية فقط الحليب الخالي الدسم و تمنع الحليب كامل الدسم على الإطلاق، على الرغم من أنها تسمح بشوكولاتة من الحليب الخالي من الدسم و لكن مع سكر إضافي. و لكن الدراسات الجديدة أظهرت صلات محتملة بين تناول منتجات الالبان كاملة الدسم و الوزن و خطر الاصابة بالمرض و بدأت تضع المنتجات خالية الدسم موضع تساؤل. و تشير بعض البحوث الى أن الأشخاص الذين يتناولون منتجات الألبان كاملة الدسم تكون اوزانهم أقل و أقل عرضة لتطور مرض السكري أيضا.

ما حقيقة الحليب الخالي الدسم إذن ؟

في دراسة جديدة نشرت في جريدة Circulation، حلل الدكتور  (Dariush Mozaffarian)  و زملاؤه الدم من 3333 من البالغين المسجلين في دراسة أجريت على مدى نحو 15 عاما. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من ثلاث مشتقات مختلفة من منتجات الألبان كاملة الدسم في المتوسط، كانوا يواجهون خطر أقل بحوالي 46٪ من الإصابة بمرض السكر خلال فترة الدراسة من الذين يتناولون أقل من ذلك. و يقول دكتور (Mozaffarian):  “أعتقد أن هذه النتائج مع تلك الدراسات تستدعي تغييرا في سياسة الأهتمام بمنتجات الألبان قليلة الدسم و الحليب الخالي الدسم” ,”لا يوجد أي دليل بشري يؤكد على أن الأشخاص الذين يتناولون المنتجات قليلة الدسم صحتهم أفضل من الأشخاص الذين يتناولون الألبان كاملة الدسم “.

وبما أن منتجات الألبان الكاملة الدسم تحتوي على سعرات حرارية أكثر، افترض العديد من الخبراء أن تجنبها من شأنه أن يقلل من مخاطر الاصابة بالسكري. ولكن الدراسات وجدت أنه عندما يقلل الناس كمية الدهون التي يتناولونها، فإنهم يميلون إلى استبدالها بالسكر أو الكربوهيدرات، و كلاهما يمكن أن يكون له آثار أسوأ على الانسولين و مخاطر الاصابة بالسكري. في الدراسة الحالية، وجدت علاقة قوية بين تناول الحليب كامل الدسم و انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري .

الحليب الخالي الدسم

في دراسة منفصلة

حللت مجموعة أخرى آثار المنتجات كاملة الدسم والألبان قليلة الدهون أو الحليب الخالي الدسم على السمنة وجدت أن من بين 18438 امرأة في دراسة لصحة المرأة، أولئك الذين تناولوا الألبان أكثر بنسبة عالية من الدهون انخفضت لديهم مخاطر زيادة الوزن والبدانة بنسبة 8٪.

الغرض هنا هو بداية لكشف أن منتجات الألبان الكاملة الدسم لها دور في اتباع نظام غذائي صحي، وأيضا أن التركيز على مواد غذائية معينة في النظام الغذائي قد يأتي بنتائج عكسية. عندما بدأ بعض الأشخاص خفض كمية الدهون التي يتناولونها، كان الهدف هو الحد من كمية الكولسترول والدهون الغير صحية في الجسم. ولكن من خلال التركيز فقط على الاستغناء عن الدهون لم يقوموا بالتعويض عن الدهون المفقودة و بدأوا في تناول الكربوهيدرات، التي يحولها الجسم إلى سكر، ثم إلى دهون في الجسم.

في حين أنه ليس من الواضح تماما كيف تساعد الدهون على خفض خطر الاصابة بمرض السكري، فهي تعمل على عدة مستويات مختلفة لتنظيم الانسولين و الجلوكوز. وبأسلوب بسيط، فإن الأشخاص الذين يتناولون أكثر منتجات الألبان الدهنية سيحصلون على ما يكفي من السعرات الحرارية بحيث لا يشعروا بالجوع و لن يكونوا في حاجة إلى سعرات حرارية إضافية من الأطعمة السكرية. لذلك هناك احتمال أن بعض منتجات الألبان عالية الدسم، مثل الجبن التي يتم تخميرها يمكن أن تعمل على تحسين استجابة الأنسولين و انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري أيضا.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

تعليق واحد

  1. تعقيبات: فقدان الوزن

اترك تعليقاً