الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / علاقات اجتماعية / الذكاء له علامات عديدة قد تظهر على أي شخص… تعرَّف عليها الآن!

الذكاء له علامات عديدة قد تظهر على أي شخص… تعرَّف عليها الآن!

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتمتّعون بـ الذكاء ولكن لا يظهرون ذلك، فيعيشون حياتهم بحرية ودون لفت الانتباه إليهم. ويعود ذلك لخجلهم وحسن خلقهم وتواضعهم. وفيما يلي نذكر بعض الصفات أو العلامات التي تشير إلى أنك شخص ذكي ولكن دون أن تظهر ذلك.

العلامات الدالة على الذكاء :

1- النشاط في فترة المساء

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن أولئك الذين يفضلون البقاء مستيقظين حتى وقت متأخر، ويكون تركيزهم في العمل أفضل في فترة الليل على الأغلب ذكاءهم أعلى من الأشخاص الذين يعملون في الصباح. و كذلك فإن الأذكياء يميلون لقضاء وقت ممتع أثناء المساء وتصفح الإنترنت للحصول على معلومات أو تعلم العزف على آلة موسيقية أو إنجاز العمل على مشروع معيّن .

2- الصمت والهدوء

ستجد الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الأشخاص الهادئين فمثلا يتم وصفهم على أنهم إنطوائيين. هذا ليس بالضرورة أن يكون صحيحًا، فإن معظم الأشخاص الذين يمتنعون عن الحديث في مواقف معينة أو يكونون قليلي الكلام يتميزون بذكاء حاد حيث أنهم يأخذون بعض الوقت للتفكير في ما قيل و تحضير رد مناسب وكذلك يجدون الصمت أفضل من إجراء الأحاديث التافهة التي لا جدوى منها.

3- مواجهة المشاكل

قد نواجه في حياتنا بعض من المشاكل الصعبة ولكن الشخص الذكي سوف يتمكّن من حلّها بالطريقة المناسبة التي تجعله يتجاوز كل العقبات في طريقه. فإنه يعرف كيفية تحديد الأولويات والتعامل مع المشاكل بمجرد أن تظهر وقبل أن تخرج عن السيطرة. إذا كنت من النوع الذي يواجه مشاكله ويرحب بالتحديات فمن المرجح أن تكون شخص ذكي جدًا.

4- مصادقة أشخاص أذكياء ومبدعين

إن رفقتك تعكس شخصيتك بشكل كبير. حيث أن الأشخاص المبدعين والمثقفين والأذكياء يصادقون من يشبههم. بالطبع هناك بعض الاستثناءات ولكن إذا كان هناك حوالي 80% من الناس في حياتك  تنطبق عليهم هذه المواصفات فأنت شخص ذكي.

5- السعي لتحقيق الكمال

قد لا يكون هناك أي شيء يوحي بذكائك في مظهرك أو طريقة تحدّثك ولكن سلوكياتك هي أكبر مؤشر لتحديد ذكائك. حيث أن الشخص الذكي دائمًا يسعى إلى تحقيق الكمال فهو لا يتوقّف عن تحسين وضعه. و يتم تطبيق ذلك على جميع جوانب حياته سواء كان مظهره أو طريقة حديثه أو عمله.

6- النقد الذاتي

هناك الكثير من الأشخاص النرجسيين الذين يكذبون على أنفسهم وعلى غيرهم في كونهم ماهرون في فعل كل شيء. ولكن نادرًا ما نرى شخص ينتقد نفسه وكذلك يقبل الانتقاد بصدر رحب. فإن اعتراف المرء بأخطائه ورغبته في تصحيحها يمكن أن يدل على الذكاء .

7- حب الإطلاع

إن الشخص الذكي يرغب أن يكون على علم مع أحدث التطورات في العديد من المجالات المختلفة وذلك في محاولة منه لتحسين نفسه. فإنه يريد معرفة الأخبار المحلية والعالمية وكذلك يحب قراءة مختلف المواضيع المثيرة للاهتمام أو التي تتصل مباشرة بحياته. حيث أن هدف الأشخاص الأذكياء هو جمع المعلومات وتعلم الأمور الجديدة وتطوير المهارات التي تفيدهم في حياتهم.

8- طرح الأسئلة

عندما تتحدث مع شخص ذكي ستلاحظ أنه لا يحاول السيطرة على الحديث أو تطويله. وإنما يجلس بهدوء ويستمع إلى ما تقوله ويعيرك انتباهه ويبقى صامتًا ليفكّر مليًا في ما يسمعه. ولكنه بمجرد أن يطرح سؤال يكون في الصميم. فالأشخاص الأذكياء في الحقيقة يقدّمون لك نصائح مفيدة أو يساعدونك على اتخاذ قراراتك. لذلك فإذا كان أصدقائك يحبون التحدث معك فأنت على الأغلب شخص ذكي.

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو …

اترك تعليقاً