الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / المرأة / حفلات الزفاف والأعراس / الزواج في العراق .. تعرف على تقاليده

الزواج في العراق .. تعرف على تقاليده

الزواج في العراق له التقاليد الخاصة به مثله مثل أي بلد أخر، فالتقاليد هي ذلك الموروث الذي يتوارثه الآباء عن الأجداد ليظل في الانتقال وصولًا من جيل إلى أخر، وكل شعب له تقاليد مختلفة عن الأخر وإن كانت تلك التقاليد متشابه في بعض الشعوب، والزواج له عادات مثل باقي أمور الحياه، وبالعراق له عرف مخصص له وخلال ما سنسرده بالمقال سنعرفكم على تفاصيل الزواج بالعراق وما هي العادات التي يتميز بها.

الزواج في العراق
الزواج في العراق

ما هي تقاليد الزواج في العراق

البحث عن العروسة

يبدأ أهل العريس في البحث عن العروسة المناسبة، وفي حال وجدوا المواصفات المناسبة في العروس المناسبة يذهبون للبيت من أجل رؤية العروس ومن ثم التقدم لخطبتها، وعندما يراها العريس ففي أول الأمر من حقه رؤيتها من دون الحجاب ولكن مرة واحدة فقط، ومن جانبهم يبدأ أهل العروسة بالسؤال على العريس، ومن ثم يقوم أهل العروسة بالتواصل مع أهل العريس في حال تم الموافقة عليه، ومن ثم يحدد الطرفان “يوم الشربت” أو كما يُطلق عليه “يوم المشاية”.

يوم الشربت

ثاني عادة من عادات العرس أو الزواج بالعراق هو يوم الشربت، وهو اليوم الذي يجتمع فيه الأصدقاء والأقارب ببيت العريس ومن ثم يذهبون سويًا لبيت العروس ليكون أهل العروس وأصدقاءها في استقبالهم، فيقوم أكبر رجل من أهل العريس في طلب يد العروس ومن ثم يوافق أهل العروس ليقول والد العروسة “نتشرف بكم”، ومن ثم يتم تقديم الحلوى والعصائر والشربات احتفالًا بالخطبة، وبأخر اليوم يقوم أهل العروسة وأهل العريس بتحديد يوم أخر من أجل شراء الذهب، فيخرج الطرفان باليوم المحدد لشراء كافة المستلزمات والذهب وفي هذا اليوم يتم تحديد يوم يُطلق عليه “يوم المهر”.

المهر “يوم الخطبة”

ومن تقاليد الزواج في العراق يوم الخطبة حيث يقوم أهل العريس بتجهيز عقد الزواج في المحكمة، ومن ثم يذهبون إلى بيت العروس برفقتهم الشيخ من أجل عقد القران، أما عن العروس فتكون برفقة صديقاتها بغرفة غير التي يتواجد بها الشيخ، وهو اليوم الذي ترتدي به العروسة جلابية بيضاء اللون، ويتم تجهيز إناء به زرع اليأس وكمية من الماء وعلى العروس أن تضع قدميها به، وتمسك بيدها بعض من حبات الهال.

ومن جانب أخر يكون محضر مسبقًا إحدى الصواني بها 7 مواد عطرية وبها حلويات وشموع وبعض أكواب من السكر ويتم وضعها بجانب العروس، ومن أمها يوجد القرآن الكريم، وعلى الشيخ أن يقول بعض العبارات والعروسين من وراءه يرددانها.

ومن ثم يتم وضع قطعة من القماش الأبيض على رأس العروسة وتقوم بحملها فتاتان ليسوا متزوجتان، ومن ثم يأتي العريس ليقبل رأس عروسته ويلبسها الذهب، ليبدأ الاحتفال من النساء وتظل العروس تبدل فساتينها بأكثر من فستان، وبعد انتهاء يوم الخطبة يقوم العريس والعروسة بشراء أثاث المنزل.

يوم الفرشة

في هذا اليوم يذهب أهل العروس لبيت العريس وهم حاملون معهم كل أغراض العروسة من ملابس وفرش وغيرها، يتم فرش غرفة النوم وبالأخير على السرير يرشون الورد والنقود، أيضًا يتم وضع دمية على شكل طفل صغير تبشيرًا بأن يرزقهم الله بالذرية الصالحة.

يوم الحناء

يوم الحناء من أخر طقوس الزواج في العراق يكون باليوم السابق ليوم الزفاف، حيث يكون التجمع من قبل أقارب وأصدقاء العروس في بيتها، وترتدي العروس أكثر من جلابية، ويتم وضع صنيه أمامها بها شموع وورد، ويتم وضع الحناء على قدم العروس وعلى رجلها.

يوم الزفاف

تذهب العروس إلى الكوافير لتتزين ويضع لها المكياج ومن ثم يذهب العريس لأخذه معه، ويأتي الصباحية باليوم التالي لتذهب أم العروس ومعها فطار العروسين.

اترك تعليقاً