السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / السم الأبيض مصطلح يُطلق على السكر… ولكن لماذا؟! إعرف السبب هنا

السم الأبيض مصطلح يُطلق على السكر… ولكن لماذا؟! إعرف السبب هنا

تقريبا كل البشر لا يستطيعون قضاء يومهم بدون تناول السكر في غذائهم اليومي. الكثير من السكر يمكن أن يتسبب في الخلل الأيضي، وهو يمثل أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بداء السكري من النوع الثاني والسمنة أيضا مما جعل العلماء يطلقون عليه السم الأبيض !!

أخطار السم الأبيض

وطبقا للإحصائيات، فالمواطن الأمريكي يضيف ما يقارب 0.33 باوند من السكر يوميا. ولكن ليس السكر الطبيعي هو العدو الأساسي لجسم الإنسان بل السكر المُصنع وهو ما يسمى الفركتوز.

الفركتوز من الممكن أن يوجد في الطعام والشراب المصنع. حيث يتم تقسيمه تماماً مثل الكحول، فيمكنه أن يدمر الكبد بمرور الوقت ومن الممكن أن يتسبب في ضعف الأيض والميتوكوندريا.

الفركتوز يعتبر من أكثر أنواع السكر سوءا – وحتى السكر المكرر. وهذا لأنه يتم تحويله إلى دهون بالجسم، مما قد ينتج عنه ضعف في معدلات الأيض.

نصائح التوجيه الغذائي لا تساعد:

السم الأبيض

لسوء الحظ، إكتشف الباحثين أن نصائح التوجيه الغذائي هي مضرة بجسم الإنسان وهذا لأنهم يدعمون إستخدام كميات غير صحية على الإطلاق. فنصائح التوجيه الغذائي توضح أنه من الآمن تناول ما يقارب 19% من السعرات الحرارية اليومية على شكل سكر، والمفاجأة الأكبر هو أن منظمة الصحة الغذائية لا تحدد كمية السكر المضافة، وخصوصا هذه الأنواع التى تحتوي على الفركتوز.

ومن ناحية أخرى، فإن جمعية القلب الأمريكية تطالب المستهلكين بتحديد كمية السكر التي يتناولونها حتى تصل إلى 6 ملاعق شاى للسيدات و8 للرجال. وطبقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن كمية السكر التي تتناولها لابد لها أن تقتصر على نسبه 5% من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم.

إذا فما هي كمية السكر الآمنة لتناولها؟

التنوع في الخيارات من السهل جدا أن تسبب لك بعض الإرتباك. وبالرغم من ذلك فإنه ينصح بالتقليل من تناولك لسكر الفركتوز و لابد أن تحافظ على أن يكون إستخدامك له أقل من 25 جرام في اليوم بأكمله. وهو ما يعادل 6 ملاعق شاي صغيرة، وعلى الرغم من ذلك فهذا لا يمكن أن يطبق على كل الناس. فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من السمنة أو تعاني من مشاكل صحية، مثل المقاومه للأنسولين، أو أمراض القلب أو إرتفاع في ضغط الدم، فسوف تحتم عليك أن تقلل أكثر. ومن المرشح لك ألا تتعدي ال 15 جرام يوميا من تناولك للفركتوز. ويمكنك زيادة الكمية المتناولة عندما تتحسن حالتك الصحية.

عندما تتعدى الكمية المحددة سابقاً، فإنك تزيد من خطورة الإصابة بإرتفاع الأيض. وهذا قد ينتج عنه ظهور بدايات داء السكري أو داء السكري نفسه. كن حكيما حتي تتجنب أي مرض مزمن. وإذا كنت لا تعلم كمية السكر التي تتناولها، فقم بتقليل تناول الأطعمة المصنعة. والمشروبات المحلاة أيضا، وخصوصا الصودا. إبق صحي وكن بعيداً عن الأطعمة والمشروبات المصنعة لتظل بعيدا عن السكر والسمنة.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً