الثلاثاء , 17 سبتمبر 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / الشخص المبادر له سمات خاصة.. تعرّف عليها الآن في هذا المقال!!

الشخص المبادر له سمات خاصة.. تعرّف عليها الآن في هذا المقال!!

إن الشخص المبادر يتسم بصفات خاصة وسمات مختلفة عن الآخرين والمحيطين به، فاهتماماته غير الآخرين وله طموح خاص به وعوامل تؤثر عليه وتحفزه. إن الشخص المبادر هو أول من يأخذ الخطوة هو من يلهم وينبه الآخرين، وهو عادة المصدر للأشياء ولما هو جديد.

وفيما يلي عرض لأهم مزايا وصفات الشخص المبادر :

اولا الذكاء العاطفي:

هو الشخص الذي لدية القدرة علي استخدام وتطويع  المشاعر والعواطف والتحكم بها بحيث تكون المبادرة هي التي توجه مساره وتحدد احتياجاته وافكاره وسلوكه، من اجل تحقيق الاهداف المرجوة والمطلوبة، وهي عملية متواصلة لا تتوقف انه اسلوب حياه لا يتوقف عند مستوي معين بل ينمو ويتطور بشكل دائم وله القدرة علي ادارة حالات الغضب والانفعال وتوجيههم في المسار الحقيقي. فهو يعتمد بشكل كبير على التعاون والثقة من اجل تحقيق الاهداف، فالشخص الذكي عاطفيا من اذكي الاشخاص فهو نقي لا يحمل الغرور والحسد او الحقد ويتمتع بقدرة كبيرة في تحمل المسؤلية وتفتح العقل والفكر .

ثانيا: العقل العلمي السليم

هو شخص يتمتع بنضج عقلي وفكري كبير لا تحتل الخرافات او التفكير الانحرافي او المفاهيم الغير سويه جزء من تفكيره لان سلوكه معتمد بشكل كبير علي معتقداته بل هو قادر على جعل الاشياء افضل فهو يحمل الاشياء الايجابية، وان العقل والتفكير ليس مجرد للمعرفة ولكنه الأليه التي نعالج بها كل المعلومات ونحلل بها الامور ولابد من ملئ هذا العقل بالفكر والقراءة والمعرفة.

ثالثا: روح المبادرة والتفاؤل الايجابي

هي الحالة التي يكون عليها المبادر من الايجابية وروح المبادرة والتفاؤل الايجابي الذي يلهم ويجعلك تفكر بشكل افضل وبصورة اكثر قوة، هو الانسان الذي يتحدي الظروف والضيق والالم والحزن وصعوبات الحياه ويبدلها بالامل والبهجة والحيوية وان كل شئ له حل وان القدرة علي التغيير وحل المشكلات هي المتعة.

رابعا: الثقة بالنفس

من اهم الصفات الخاصة بالمبادر الثقة بالنفس هو يعرف قيمته لا ليس غرورا و لكن الثقة في هبات الله و القدرة علي فعل الافضل. والمبادرة لا تعني التدخل في شئون الاخرين ولكن ان تكون دعما وسندا فهي القدرة علي تحمل اقدارنا من اجل تحقيق الاحلام المرجوة.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً