السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الشعور بالإنتفاخ طوال الوقت له 4 أسباب شائعة تعرّف عليها وعلى كيفية علاجه!!

الشعور بالإنتفاخ طوال الوقت له 4 أسباب شائعة تعرّف عليها وعلى كيفية علاجه!!

فيما يلي نذكر لك أهم مسببات الشعور بالإنتفاخ

1- عدم انتظام أوقات الوجبات

نظرًا لنمط الحياة السريع والمجهد، يميل الناس إلى تخطي وجبات الطعام و تناول وجبة واحدة كبيرة في اليوم، عادةً تكون في المساء قبل النوم. ولكن من المهم أن تعرف أن هذا هو سبب الشعور بالإنتفاخ .

إلى جانب ذلك فإن تناول وجبة كبيرة في المساء تسبّب صدمة للجهاز الهضمي ونظام الجسم ونتيجة لذلك سوف تصبح متعبًا و سوف تشتهي المزيد من السكر أو الكافيين.

يجب أن تعرف أن نظام أجسامنا يعمل بشكل أفضل عندما نتناول وجبات متوازنة في أوقات منتظمة، وبالتالي ستجد أنك قادرا على التركيز بشكل أفضل وسيكون لديك المزيد من الطاقة ، كما أنك سوف تشعر بالسعادة والراحة. فقط قم بوضع خطة لأوقات الوجبات ونوعيتها.

من الجدير بالذكر أن آخر وجبة يجب أن تكون قبل الساعة 7 مساء و إذا كان لديك الرغبة الشديدة في تناول السكريات ، عليك أن تتناول الفاكهة والخضروات بدلاً من ذلك.

الشعور بالإنتفاخ

2- مقاومة الأنسولين

الأنسولين هو هرمون في الجسم يتم إنتاجه في البنكرياس استجابةً للسكر الموجود في الدم. بالنسبة للأشخاص الأصحاء فهذا هو رد الفعل الطبيعي الذي يحدث يوميًا مما ينشط الخلايا ويحفّزها على استخدام الجلوكوز والدهون الموجودة في الدم.

ولكن هناك أشخاص يعانون من مشاكل في هذه العملية حيث أن الخلايا في أجسامهم لا تستجيب للأنسولين الموجود في الدم مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدم وتلك المشكلة معروفة باسم “ارتفاع نسبة السكر في الدم”. وهو واحد من أهم مسببات الانتفاخ.

وهذه الحالة المرضية تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام الذي يتضمّن الكربوهيدرات و السكر, مما يسبّب زيادة الوزن ويسهم في الشعور بالتعب طوال الوقت، وبالطبع الشعور بالانتفاخ. من المهم ذكر أنك ستعاني من هذه المشاكل إذا كان لديك تاريخ من مرض السكري في العائلة. ويجب إجراء اختبار فحص الدم للتأكد من ما إذا كان لديك مقاومة للأنسولين أم لا.

لا تقلق فإن هذه الحالة المرضية يمكن معالجتها. وطبيبك سيساعدك في اختيار الحمية المناسبة التي يجب اتباعها. ولكن الأمر الأكثر أهمية هو تجنب الأطعمة الغنية بالسكر و الدهون وبدلاً من ذلك عليك استهلاك المزيد من الفاكهة والخضروات والبروتينات والألياف.

3- فرط الخميرة المعوية

نمو الخميرة المعوية يعتبر حالة مرضية تظهر نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل. من المعروف أن المضادات الحيوية تضر الجهاز الهضمي و تسمح للخميرة بالنمو. ويجب أن تعرف أن تواجد الخميرة بكثرة في الأمعاء يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ .

والآثار الجانبية تتضمّن : الإصابة بالغازات والشراهة عند تناول الطعام وضبابية الدماغ والشعور بالتعب وكذلك الإصابة بالتهاب يسمى الخميرة المهبلية، وربما أيضًا الإصابة بالالتهابات الجلدية الفطرية.

كما أن هذه الحالة المرضية تسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام خاصةً السكريات.
ويمكن أيضًا معالجة هذا المرض من خلال استشارة الطبيب فهو سيساعدك على اختيار الغذاء الصحيح والمكملات الغذائية التي تقضي على الخميرة.

الشعور بالإنتفاخ

4- عدم كفاءة إنزيمات الجهاز الهضمي

من أجل أن يتم هضم الطعام فإن البنكرياس يقوم بإفراز بعض الأنزيمات التي تفتّت الدهون والبروتينات واللاكتوز والكربوهيدرات. وإذا لم تتم هذه العملية سوف تشعر بعدم الراحة والألم وستصاب بعدم انتظام في حركة الأمعاء وكذلك ستعاني من الانتفاخ و عسر الهضم.

فإن عجز هذه الإنزيمات عن هضم الطعام بالشكل الصحيح قد يكون نتيجة للشيخوخة أو عدم تحمل الطعام مما يسبب التهاب في الأمعاء أو وجود الكثير من البكتيريا أو الخميرة أو الطفيليات في الأمعاء أو قد يكون السبب نتيجةً للإجهاد المزمن.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً