الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / الشعور بالجوع المستمر أمر مقلق… ماهي أسبابه وكيف نعالجه؟

الشعور بالجوع المستمر أمر مقلق… ماهي أسبابه وكيف نعالجه؟

عندما ييذل الشخص مجهودا خلال يومه كالتمارين الرياضية أو ممارسة العمل لمدة طويلة ينتج الشعور بالجوع وهذا الشعور يجعله يفرط في تحقيق هذه الرغبة ، فيأكل كثيرا وهنا يشعر بالخمول فيعجز عن تأدية ماعليه من واجبات خلال اليوم فيكون أكثر انزعاجا واكتئابا .

سوف نوضح هذه الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالجوع المستمر وعليك أن تتفادى هذه الأسباب لتكون أكثر نشاطا وهمه ، فجميع الأسباب التي سوف نذكرها لها دور كبير في الشعور بالجوع المستمر والدخول في مرحلة السمنة ومشاكلها ،  فعليك محاولة الإقلاع عنها أو تجنب بعض منها لتكون بصحة أفضل أو لتكوني بصحة أفضل .

أسباب الشعور بالجوع المستمر:

1 . الاهمال في وجبة الإفطار

إذا كنت تميل إلى تخطي وجبة الإفطار ، فعليك بتغيير هذه العادة . الإفطار هي الوجبة الأكثر أهمية من اليوم والضرورية . ففعليك المحاولة لتناول وجبة الإفطار بشكل منتظم وسيتم استقرار نسبة السكر في الدم بحيث لا تشعر بالتلهف حول تناول الأطعمة خلال اليوم . تحتاج إلى تضمين البروتين في الصباح بالوجبة من أجل مواجهة الشعور بالجوع بشكل أكثر فعالية . اجعلها قاعدة لتناول الطعام كل صباح ، وسوف تتمكن من تقليل الاستهلاك اليومي من الغذاء .

الشعور بالجوع

2 . الجفاف

هناك بعض اللحظات يضلك عقلك ويشعرك بالجوع . وهذا يعني أنك ليس من الضروري تناول الطعام لأنك تشعر بالجوع ؛ فربما جسمك يعاني من الجفاف وأنت ببساطة بحاجة الى بعض الماء . أعراض الجوع والجفاف هي نفسها تقريبا نفس اعراض الجوع ، فقد تخطأ عند المزج بين الشعورين . على سبيل المثال ، سوف تفتقر إلى الطاقة والشعور بالنعاس . لهذا السبب فإننا نوصي بشرب كوب من الماء في البداية وبعد ذلك تتحقق ما إذا كنت جائعا أو عطشان . هذا التكتيك قد يكون مفيد جدا بالنسبة لك وتستطيع من خلاله السيطرة على عدد كبير من السعرات الحرارية .

الشعور بالجوع

3 . تناول سعرات حرارية بلا فائدة

لتوفير التغذية الجيدة لجسمك ، فعليك اختيار الأطعمة المفيدة ، وإلا ستشعر بالجوع حتى بعد تناول جزء كبير من السعرات الحرارية . من الأفضل ان تتخلى عن السعرات الحرارية عديمة الفائدة من نظامك الغذائي لأنها قد تكون ضارة لصحتك . لماذا لا نظامك الغذائي إلى احتوائه على أطباق صحية كاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة ؟ وبالتالي ، فإن شهيتك سوف تتغيير ولن تتضرر من الشعور بالجوع المستمر.

4 . قلة النوم

النوم العادي هو احد أهم الأشياء التي تحتاجها اجسامنا للبقاء في صحة جيدة وجميلة وحيوية . بالاضافة الى ذلك ، فإنه يؤثر على شهيتنا التي تعتمد بشكل كبير على مدى ننام . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فسوف يستنفد جسمك للطاقة ، وسوف يتطلب منك طاقة إضافية . كل هذا سوف يؤدي إلى الشعور بالجوع دائماً. بالتأكيد ، ان الغذاء هو مصدر هائل من الطاقة لجسمك . لذلك ، في كل مرة تشعر فيها بالحرمان من النوم فإنك ستحاول أن تأكل أكثر عما كنت تفعل . مما لا شك فيه ، ان النوم سوف يساعدك على حياة صحية وسوف يحافظ على لياقتك في نفس الوقت .

الشعور بالجوع

5 . الدهون والبروتينات

عندما تشعر بالجوع بإستمرار فقد تلجأ من تناول وجبة خفيفة كلما أمكن . الحل لهذه المشكلة قد تكون بسيطة جدا – فقط إضافة المزيد من البروتين والدهون الصحي لنظامك الغذائي وسوف تشعر بالشبع لعدة ساعات . بعد تناول هذه المواد الغذائية فلن تتلهف على تناول الأطعمة الغذائية لأنه سيتم هضمها لفترة طويلة من الزمن .

الشعور بالجوع

6 . مشاهدة التلفزيون أكثر من اللازم

وفقا لدراسة من وزارة الزراعة ، فإن الناس الذين يقبلون على مشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم فهم أكثر عرضة لخطر السمنة . فعند مشاهدة التلفزيون ، فإنك تميل إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وشرب الكثير من المشروبات السكرية ، والتي تزيد تلهفك حول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة والمشروبات .

شاهد أيضاً

أسباب فقر الدم

فقر الدم أسبابه وأعراضه

فقر الدم وما يصاحبه من أسباب وما هي أعراضه سوف يقدمها سوالفنا خلال مقالنا هذا، …

مرض الزهايمر

كل ما تود معرفته عن مرض الزهايمر

مرض الزهايمر من الأمراض التي تصيب المخ، والتي يُطلق عليها “خرف الشيخوخة”، وهو يعمل على …

اترك تعليقاً