الإثنين , 20 أغسطس 2018
الرئيسية / الصحة / العدسات اللاصقة بين الفوائد و الاخطار علي النظر

العدسات اللاصقة بين الفوائد و الاخطار علي النظر

العدسات اللاصقة من الوسائل المستخدمة بشكل واسع حيث يمكن استخدامها لعلاج وتصحيح للبصر .هي عبارة عن مادة بلاستيكية شفافة يتم وضعها على قرنية العين مباشرة لأغراض إما علاجية أو تجميلية، وعدد مستخدمي العدسات اللاصقة حول العالم تجاوز المائة مليون شخص.

ولكن يستخدم الناس العدسات اللاصقة لاسباب كثيرة :

  • فهناك من يرغب التخلص من النظارة .
  •  لتغيير لون القزحية، لتغيير الشكل و هذا من الناحية التجميلية.
  • أما من الناحية الطبية فلو نقارن استخدام العدسات باستعمال النظارات سنجد أن العدسات تعطي رؤية جانبية أفضل.
  • و هي أكثر مناسبة لممارسة الأنشطة الخارجية أو الرياضية.
  • تمنح الحرية للشخص في ارتداء أي نوع من النظارات الشمسية.

ويوجد نوعان من العدسات اللاصقة الصلبة و المرنة :العدسات الاصقة بين الفوائد والاخطار علي النظر

  1. المرنة:

فهي تكون متوافقة لشكل قرنية العين وتستخدم لتصحيح العيوب الانكسارية كقصر النظر وطول النظر والاستيجماتيزم وتستخدم كذلك لأغراض تجميلية، ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع منها  للاستخدام الواحد والتي يتم استخدامها لمرة واحدة من الصباح ويتم نزعها في المساء قبل النوم، وتعتبر سهلة الاستخدام ولا تتطلب أي عناية أو تعقيم وذلك يقلل من حدوث الالتهابات الناتجة من سوء الاستخدام ،  واليومية وقد صُنعت ليتم ارتداؤها يومياً من الصباح إلى وقت إزالتها قبل النوم ويُعاد استخدامها لعدد معين من الأسابيع حسب تعليمات الشركة المصنعة ويحتاج هذا النوع العناية بنظافتها يومياً واستبدالها دورياً لتجنب ترسب البروتين والميكروبات عليها والتي تؤدي لمضاعفات سيئة للعين، وكذلك العدسات الدائمة وهي المصممة لاستخدام يومي ومستمر لعدد من الأسابيع أكثر من اليومية، ويسبب الارتداء المستمر لهذا النوع الي تزايد نسبة احتمالية إصابة القرنية بالعدوى و تراكم الميكروبات على سطح العدسة و الذي يكون مضراً للعين.

  1. الصلبة:

ويعتبر النوع الصلب أقل مرونة من  اللينة وبالتالي تكون أقل راحة وخصوصاً لمن لم يسبق له استخدامها، وتُعتبر  الافضل لتصحيح القرنية المخروطية والتقليل من تطورها كما أنها الوسيلة المناسبة لتصحيح حالات الرؤية الشديدة، وتتميز  الصلبة بأنها تسمح بنفاذ الأوكسجين للعين بدرجة عالية مما يقلل نسبة العدوى، وتتميز أيضاً بسهولة العناية بها وتنظيفها كما أنه يمكن الاحتفاظ بها لسنتين إلى ثلاث سنوات مع العناية بها جيداً و بقاء مقاس النظر المطلوب.

ومن اضرار العدسات الاصقة:

  • تؤدي الى اضرار صحية عديدة مثل التسبب بتكون ندوب في القرنية.
  • تقرحات و حتى الاصابة بعدوى من جراثيم خطيرة يمكن ان تؤدي الى فقدان البصر.
  • الا ان اضرار العدسات اللاصقة تنطوي ايضا على مضاعفات عديدة، امراض و عدوى، تثير علامات استفهام كبيرة حول جدوى استخدامها.
  • قدرة الجراثيم على الدخول الى القرنية و التسبب بالعدوى ينبع من الاحتكاك المستمر بين العدسة، التي تعد جسما غريبا في العين.
  • اعراض التقرح في القرنية متشابهة لدى معظم المرضى، لكنها متعلقة بمدى حدة الالتهاب و العامل المسبب له، و تشمل اعراض التقرح علي خللا في الرؤية، حساسية مفرطة للضوء، الالم، احمرار العين، تورم العين و افرازات .

شاهد أيضاً

النزلات المعوية للأطفال

النزلات المعوية للأطفال .. نصائح للوقاية منها والممنوع والمسموح خلالها

النزلات المعوية للأطفال من أكثر الأمراض التي يكون الطفل عرضة لها على مدار العام وبالأخص …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً