الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / العناية بحديثي الولادة لها خطوات وقواعد مهمة يجب أن تعرفها جيداً…إقرأ هذا المقال!!

العناية بحديثي الولادة لها خطوات وقواعد مهمة يجب أن تعرفها جيداً…إقرأ هذا المقال!!

قبل أن يولد طفلك الاول فأنت لا تعرفين ما الذي على وشك أن تواجهيه بعد الولادة، وبعض الأشخاص يستخفون بصعوبة الأمر. في هذا المقال سوف نذكر لك بعض النصائح التي ستحسّن من وضعك وستساعدك على العناية بحديثي الولادة بأفضل الطرق.

طرق العناية بحديثي الولادة

1- الأولوية لحديثي الولادة

ينمو الأطفال بسرعة كبيرة خلال الستة أشهر الأولى من العمر، لذا يجب أن نعتز بهم ونقدّرهم في كل لحظة. إن ولادتك للطفل الأول تعتبر تجربة صعبة وتحتاج إلى التركيز. لذلك من المهم أن تمنحي مولودك الجديد الأولوية.

العناية بحديثي الولادة

2- المرونة

من الجدير بالذكر أن كل طفل مختلف عن الآخر مما يحتّم عليك التعامل مع كل واحد منهم بطريقة مختلفة. لذلك عليك أن تكتشفي الروتين الذي يريحك أنت وطفلك. وينبغي عليك أن تكوني مرنة من أجل تلبية احتياجات طفلك في كل الأوقات.

3- معرفة احتياجات الطفل

إن الأشهر القليلة الأولى تتعلم فيها عن احتياجات طفلك. حيث أنه إذا كان منزعجا فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان جائعا أم متعبا أم حفاظته قذرة أم يشعر بالملل أم خائف.

العناية بحديثي الولادة

4- الإسترخاء والإبتعاد عن القلق

الجميع أخبرني أن أول شهرين هما الأصعب، و كانوا على حق. فإن الأم بعد بضعة أشهر تشعر بمزيد من الراحة كما يمكنها فهم وتلبية احتياجات طفلها بشكل فعّال. و بعد ستة أشهر أخرى، ستكون أكثر راحة وأقلّ توترًا. ومن المهم أن تضعي في اعتبارك أنه خلال الخمسة أسابيع الأولى عليك أن تتمكني من معرفة كيفية تنويم طفلك الرضيع, فإن ذلك يعتبر تحديا صعبًا ومن الممكن أن تستغرق محاولتك أكثر من أربع ساعات.

5- طلب المساعدة

إن أي مساعدة يمكن أن يقدمها لك الأصدقاء أو أفراد العائلة خلال الأشهر القليلة الأولى ينبغي أن تكون موضع ترحيب وتقدير. لا تخافي من طلب المساعدة من الناس إذا كنت بحاجة ماسة إلى ذلك. فإن تجنّبك لطلب المساعدة يجعلك تغرقين في المهام وحدك مما يسبّب لك الإجهاد النفسي والعقلي مع مرور الوقت.

6- تقاسم عبء العمل

من الجيد أن تحاولي تقاسم الأعباء والمسئوليات مع شريكك أو زوجك. فإن كونه يمتلك وظيفة يعمل بها أثناء اليوم لا يعني أنه يجب أن يمتنع عن مساعدتك في المساء.

العناية بحديثي الولادة

7- التواصل مع الأمهات الأخرى الأكثر خبرة

حاول التواصل مع الأمهات الأخرى حيث أنهم من الممكن أن يقدّموا لك كمية هائلة من المعلومات العملية التي ستفيدك وتساعدك بشكل كبير. وكذلك فإن التواصل مع الأمهات الجديدة الأخرى يمكن أن يساعدك في أن تتخلصي من الشعور بالعزلة وأنك في هذا الوضع المخيف وحدك.

العناية بحديثي الولادة

8- تعلّم الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من أهم أسس العناية بحديثي الولادة لأنها توفر أفضل تغذية لطفلك. ولكن يمكن أن يصل الأمر إلى ستة أسابيع حتى تتمكني من فعل ذلك بالطريقة الصحيحة. حيث أنها ليست دائمًا سهلة ففي بعض الأحيان تكون صعبة للغاية.

بعض الأمهات يردن إرضاع أطفالهن ولكن لا يمكنهن فعل ذلك نظرًا لأن كمية الحليب لديهن منخفضة جدا. وهناك طريقة واحدة لمنع حدوث ذلك وهي إرضاع الطفل خلال اليوم, كل 3-4 ساعات للحفاظ على إمدادات الحليب.

العناية بحديثي الولادة

9- إدارة نوم طفلك

من المعروف أنه خلال الأشهر الستة الأولى الرضيع يأخذ قيلولة تستمر 30 دقيقة فقط مما تعتبر مدة قصيرة جدًا. إذا كنت تريدين الإلتزام ببرامج خاص بأوقات نومه عليك اختيار الوقت ثم إرضاعه جيدًا وبعد ذلك ستلاحظين أنه ينام لمدة ساعة ونصف أو في بعض الأحيان ساعتين كاملتين. كما أنك ستتقيّدين بالبقاء في المنزل في أوقات نوم الطفل حتى يصبح ذلك بمثابة روتين يتعوّد عليه الطفل. فإذا تغيّر التوقيت يصبح الطفل مرهق وغير قادر على النوم. غير أنه من المهم جدا أن ينام ، لأن ذلك يتيح لك فرصة إعادة شحن طاقتك وأخذ الاستراحة الكافية.

شاهد أيضاً

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

وصفات طعام للرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر بجانب حليب الأم الذي يعد المصدر الأول والرئيسي …

اترك تعليقاً