الثلاثاء , 16 يوليو 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / الفوائد الصحية للبروكلي لا غنى عنها لجسم الإنسان… إكتشفها في هذا المقال!!

الفوائد الصحية للبروكلي لا غنى عنها لجسم الإنسان… إكتشفها في هذا المقال!!

بالطبع نعرف جمبعاً الفوائد الصحية للبروكلي وهو مايجعل معظم الناس هذه الأيام يجعلوه جزءًا أساسياً في نظامهم الغذائي.

إليك أهم الفوائد الصحية للبروكلي التي تشجعك أكثر على تناوله كثيراً

1- يساعد على مكافحة التهاب المفاصل

هناك مركب في البروكلي يسمى السلفورافين، وهذا المركب يساعد على منع إفراز الإنزيم المسئول عن تلف الغضاريف. لذلك فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على البروكلي قد يساعد على مكافحة مرض هشاشة العظام. حيث أن مركب السلفورافين مهم للغاية في بعض مناطق الجسم.

2- يضبط ضغط الدم ويحافظ على صحة الكلي

إن مركب السلفورافين الموجود في البروكلي قد يساعد على تحسين ضغط الدم وتعزيز وظائف الكلى بشكل كبير. حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد شهدوا تحسنًا في وظائف الكلى وانخفض ضغط الدم لديهم حينما تم إعطائهم مركب السلفورافين.

الفوائد الصحية للبروكلي

3- يساعد على مكافحة السرطان

مركب السلفورافين أيضًا مهم للمساعدة في مكافحة السرطان. حيث أن الطعم المر لهذا المركب هو ما يساهم في القدرة على مكافحة السرطان. فإن السلفورافين يمكن أن يثبط الإنزيم الذي يساهم في تطور الخلايا السرطانية. كما أن هناك مركب آخر في البروكلي يسمى isothyiocyanates يمنع تكوّن الجينات المتحولة التي ترتبط بنمو الخلايا السرطانية.

4- يحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك

إن الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يحمي المعدة والقولون والبنكرياس ويكافح سرطان عنق الرحم. كما أن حمض الفوليك مهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للمرأة.

5- يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم

إن البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

الفوائد الصحية للبروكلي

6- يعتبر من مضادات الأكسدة القوية

إن البروكلي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج الذي يعتبر واحد من ضمن العديد من المواد المضادة للأكسدة. كما أنه يحتوي على مواد أخرى من مضادات الأكسدة القوية مثل اللوتين وبيتا كاروتين.

7- يحافظ على صحة العظام

من الجدير بالذكر أن من أهم الفوائد الصحية للبروكلي أنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين ك وكلاهما أساسي للحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام.

8- فعال في الحد من الحساسية و الالتهابات

البروكلي يعتبر مصدر جيد من الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تعتبر مادة مضادة للالتهابات. والبروكلي يحتوي أيضًا على مركب يسمى كايمبفيرول الذي يساعد على التقليل من أعراض الحساسية.

9- تساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية

استنتجت الدراسات أن مركب الكايمبفيرول يساعد على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يكافح مرض السرطان.

10- يحتوي على نسبة عالية من الألياف

البروكلي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مما يساعد على ضبط نسبة الكولسترول في الدم ،وكذلك فإن هذه الألياف القابلة للذوبان تعمل على تعزيز عملية الهضم ومنع الإمساك و تساعد في الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

الفوائد الصحية للبروكلي

11- يحتوي على البروتين

من الفوائد الصحية للبروكلي أنه يحتوي على البروتين ولكن ليس بالقدر الموجود في اللحم أو الدجاج أو السمك ، فالبروكلي يحتوي على ما يقارب كوب من البروتين. الفرق بين تلك الكربوهيدرات النشوية و البروكلي هو أن البروكلي يحتوي على نصف كمية السعرات الحرارية.

12- يساعد على فقدان الوزن

إن البروكلي يعتبر خيار جيد لفقدان الوزن وذلك لعدة أسباب. السبب الرئيسي له علاقة بكمية الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه والتي تساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام. علاوة على ذلك ، فإن البروكلي يعزز الشعور بالشبع لفترة أطول. ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاثة عناصر غذائية تساعد على الشعور بالشبع و هم البروتين والماء والألياف ، وهذه العناصر الثلاثة موجودة بوفرة في البروكلي.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً