السبت , 14 ديسمبر 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها حالة من السلبية وترك الأمور تبقى كما هي.

في بعض الأحيان نتمتع بالكسل، مثل الجلوس بعد عمل شاق لعدة ساعات، أو في يوم بارد جدا أو حار، ولكن إذا تكررت هذه الحالة كثيراً، يجب عليك القيام بشئ ما حيالها.

من أجل القيام بالأعمال الواجبة علينا، والعمل بكفاءة، والعيش على أكمل وجه، وتحقيق النجاح، يجب علينا أن نتعلم كيفية التغلب على الكسل.

نصائح بسيطة للتغلب على الكسل :

1) تقسيم المهام  الكبيرة إلى مهام أصغر

غالبا ما نتجنب بعض المهام لأننا نجدها كبيرة جدا، ثقيلة جدا، متعبة جدا، أو تأخذ الكثير من الوقت.

يمكنك تقسيم أي مهمة إلى العديد من المهام الصغيرة لحل هذه المشكلة.  عندها لن تبدو كل واحدة منهم كبيرة أو صعبة كالسابق. بدلا من مهمة واحدة كبيرة، سيكون لديك سلسلة من المهام الصغيرة، التي لا تتطلب الكثير من الجهد.

ويمكن تطبيق هذا النهج ليس فقط مع المهام، ولكن أيضا مع الأهداف وأي شيء آخر لدينا أو نحتاج إلى القيام به. هذا سوف يساعدك على إذابة الكثير من الكسل والمقاومة الداخلية التي نعاني منها في كثير من الأحيان.

2) الراحة، والنوم وممارسة الرياضة

في بعض الحالات، يرجع الكسل إلى التعب وقلة الطاقة. إذا كان هذا هو السبب في حالتك، فأنت تحتاج أن تعطي لنفسك الراحة والنوم التي تحتاج إليها، وأيضا إعطاء جسمك ما يكفي من الرياضة والهواء النقي.

3) الحافز

في بعض الحالات، يرجع سبب الكسل إلى عدم وجود الحافز. يمكنك تعزيز الدافع المناسب لك من خلال التأكيدات والتصور والتفكير في أهمية أداء مهمة ما أو عمل روتيني أو تحقيق هدفك.

4) يجب أن يكون لديك رؤية لما تريد أن تكون ولماذا

في كثير من الأحيان التفكير في الشخص الذي تريد أن تكون، والأهداف التي تريد تحقيقها، والحياة التي تريد أن تعيشها، يمكن أن يحفزنا على العمل.

5) التفكير في الفوائد

يمكنك التفكير في الفوائد التي ستحدث إذا تغلبت على الكسل واتخذت الإجراءات اللازمة، بدلا من التفكير في الصعوبات أو العقبات. التركيز على الصعوبات التي تواجه تنفيذ هذه المهمة، يؤدي إلى الإحباط، وتجنب اتخاذ إجراءات صارمة وبالتالي الكسل. لذلك من المهم أن تجعل عقلك يركز على الاهتمام بالفوائد والنتائج، وليس على الصعوبات.

6) التفكير في العواقب

فكر فيما سيحدث، إذا استسلمت للكسل، أو عدم أداء مهمة أو عمل روتيني. التفكير في عواقب عدم التحرك يمكن أيضا أن يدفعك إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

7) فعل شيء واحد في وقت واحد

يجب عليك التركيز على فعل شيء واحد في وقت واحد. إذا كنت تشعر بأنك لديك الكثير لتفعله، فمن المحتمل أن تشعر بالإرهاق و بالتالي السماح للكسل بالتغلب عليك، بدلا من أن تتغلب أنت عليه.

8) التصور

خيالك له تأثير كبير على عقلك، وعاداتك وعملك. تصور نفسك تنفذ المهمة بسهولة، بقوة و بحماس. يمكنك القيام بذلك قبل البدء و الشروع في مهمة أو هدف، وأيضا عندما تشعر أنك كسول، أو عندما يهمس عقلك لك أن تترك ما تقوم به.

9) كرر التأكيدات

أخبر نفسك:

“أستطيع إنجاز هدفي”.

“لدي الطاقة والتحفيز على العمل والقيام بكل ما أريد أو ما علي القيام به.”

“فعل الأشياء يجعلني أقوى”.

“فعل الأشياء يجعل الأمور الهامة تتحقق.”

10) تجنب التسويف

الكسل

التسويف شكل من أشكال الكسل. إذا كان هناك شيء ما عليك القيام به، لماذا لا تفعله تقوم به الآن وتنتهي منه في الحال؟ لماذا تسمح له بالبقاء و إزعاجك و التسبب في شعورك بالصداع؟

11) تعلم من الشخصيات الناجحة

راقب الأشخاص الناجحة، وكيف أنهم لا يتركوا الكسل يفوز عليهم. تعلم منهم، تحدث معهم، وتواصل معهم.

التغلب على عادة الكسل يكون من خلال سلسلة من الإجراءات والأنشطة اليومية، وذلك عند اختيار العمل، بدلا من الجلوس السلبي. في كل مرة تتغلب على الكسل تصبح أقوى. في كل مرة تختار العمل، يمكنك زيادة قدرتك على الفوز، وتحقيق الأهداف وتحسين حياتك.

شاهد أيضاً

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

التأمل الذهني يُحسِّن حياتك بـ 3 دقائق فقط في اليوم !

إن ممارسة التأمل الذهني الذي يساعدك على تغيير نمط حياتك للأفضل أسهل مما تعتقد. لقد …

اترك تعليقاً