الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الكمون نوع من التوابل المنتشرة في كل العالم… فما هي فوائده للصحة!

الكمون نوع من التوابل المنتشرة في كل العالم… فما هي فوائده للصحة!

الكمون نوع من التوابل المستخدم بكثرة لما له من رائحة ومذاق جذاب ومميز، ولكن ما هي المميزات والاضرار، تستخدم الحبوب منذ عدة قرون للكثير من الحالات المرضية.

وهو من التوابل التي تستخدم  بشكل كبير في المطابخ الآسيوية واللاتينية والأفريقية. وهي تشبه بذور الكراوية كما أنها تأخذ الشكل المستطيل ويتراوح لونها ما بين الأصفر إلى البني، ولذلك ليس مستغرباً أن تنتمي الي الكراوية وأيضاً البقدونس والشبت إلى نفس العائلة الخيمية.

وتحمل البذور نفس الاسم تقريباً في اللغات المختلفة، ففي الإنجليزية يسمى (Cumin)، والعبرية (كامون) واليونانية (كيمينون) ويعتقد أن مصدر الكلمة الأصلي يعود إلى الكلمة السومرية (جامون).

وتحتوي البذور  على العديد من المركبات الغذائية الهامة حيث أنها غنية جداً بالنشويات والدهون والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب المركب وكذلك فيتامين ج و فيتامين ه وفيتامين (ك).

كذلك فهي غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمانجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك. وبسبب هذا المحتوى من هذه المركبات، فإن فوائده متعددة وسنتعرف على ما هي فوائد الكمون والليمون وفوائده للتنحيف وغيرها من الفوائد.

ويعود تاريخه  إلى العصور القديمة حيث عثر على البذور في المواقع المتاخمة للهند وقد تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد.

كما عثر أيضاً على بذور الكمون في مواقع الأثار القديمة المصرية حيث كان يستخدم كمادة حافظة في التحنيط الذي اشتهر به القدماء المصريون.

ويشار إلى أن أصل زراعته يعود إلى إيران والتي كانت تسمى منطقة فارس واستخدمه قدماء الإغريق imagesومنطقة المغرب العربي وجلبه المستعمرون الإسبان والبرتغاليين إلى الأمريكتين.

ويعد الكمون الأخضر والكمون الأسود هما أشهر أنواع الكمون.

ما هي فوائد الكمون :

  • فتحتوي الملعقة الصغيرة (6 جرامات) على 0.1 مجم فيتامين (هـ) وهو يمثل تقريباً حوالي 1% من الاحتياج اليومي الموصى به.
  • يشتهر بقدرته على علاج اضطرابات الهضم. وتساعد المادة العضوية “كيومن ألدهيد” وهي التي تعطي رائحته والمركب الأول فيه على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية وهي أول عملية من عمليات الهضم.
  • تعد مشكلة فقر الدم (الأنيميا) هي أحد المشاكل التي تواجه الحوامل ويساعد الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم. ومن بين فوائده للحامل هو أنه يعمل على تقليل مشكلة الغثيان المصاحبة لفترات الحمل.
  • يستخدم في عمليات التنحيف.
  • يساعد في زيادة الاسترخاء والهدوء بالجسم نتيجة وجود بعض المركبات مثل فيتامين ب وبعض الزيوت الموجود به.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً