الأربعاء , 23 أكتوبر 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الكورتيزون وزيادة الوزن مشكلة يعاني منها الكثيرين…إكتشف المزيد عن هذا الموضوع!

الكورتيزون وزيادة الوزن مشكلة يعاني منها الكثيرين…إكتشف المزيد عن هذا الموضوع!

الكورتيزون وزيادة الوزن من اكثر المشاكل التي تقابل الكثير من الناس ويعاني منها في عملية العلاج، فيؤثر بالوزن الزائد علي صحتهم وحالتهم النفسية .

الكورتيزون هو هرمون مصنع يشبه هرمون تنتجه الغدة الكظرية في جسم الإنسان هرمون الكورتيزول وتتوفر أدوية الستيرويد في عدة أشكال، منها ما قد يعطى كعلاج موضعي ليؤثر على موضع معين (مثل: قطرات العين أو الأذن، كريمات البشرة، حقن الستيرويد التي تعطى في المفاصل، و بخاخات الكورتيزون)، و التي تتميز بتأثيرها المحصور بالعضو المراد دون التأثير على بقية أنحاء الجسم لذا يرافقها أعراض جانبية أقل.

و منها ما يعطى كعلاج ليؤثر على أنحاء الجسم المختلفة مثل الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، أو الحقن عن طريق الوريد، أو الحقن في العضل، حيث تنتقل من خلال مجرى الدم الى مواقع الجسم المختلفة، و تستخدم عادة اذا كانت الحالة تستدعي علاجا مكثفا اكثر او اوسع انتشارا أو في حال فشل العلاجات الموضعية.

هل يُعد العلاج بـ الكورتيزون ضرورياً : 

images  . اذا تم وصف الكورتيزون من قبل الطبيب فإنه من الضروري الإلتزام بتعليمات الطبيب.

.   عند وجود التهاب يهدد بتلف اعضاء الجسم أو في بعض الحالات الحرجة، فإن إعطاء الكورتيزون له دور كبير في انقاذ اعضاء الجسم و حمايتها من التلف.

  في بعض حالات التحسس الخطيرة فان الكورتيزون هو العلاج المنقذ لحالة المريض.

  تخفيف الألم و التصلب لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

.  يقلل بشكل كبير من صعوبات التنفس (علاج الربو) يعتمد خطر حصول زيادة في الوزن عند استخدام الكورتيزون على مدة تناول الدواء، الجرعة، و طريقة تناول العلاج؛ فكلما قلت الجرعة و المدة الزمنية للعلاج كان التأثير أقل، كما يقل الخطر بشكل كبير في حال تم استخدام العلاجات الموضعية.

ولكن ما هي الاسباب التي تؤدي الي زيادة الوزن عند استخدام الكورتيزون :

كما هو الحال في جميع الحميات الغذائية لتقليل الوزن فان حرق و تقليل السعرات الحرارية هي الاساس، لذا يحتاج الشخص للتخفيف من السعرات الحرارية  و ممارسة الرياضة .

اذا كنت قد بدأت حديثا بأخذ الكورتيزون، راقب كميات الطعام و حاول ان لا تزيد كميات الطعام عن ما تأكله غالبا، اذا فعلت ذلك فانك تقلل من كسب الوزن.

يجب فعل الاتي للحماية من عملية زيادة الوزن :

  • اتخاذ القرارات الغذائية الصحية: قم باختيار طعام صحي يتضمن الخضروات و الفاكهة بعيدا عن الأالكورتيزون و زيادة الوزن مشكلة يعاني منها الكثيرطعمة المليئة بالدهون.
  • ممارسة الرياضة وحدها لا تكفي لتخلص من الوزن الزائد ، الا انها تساعدك على السيطرة على وزنك ، اضف التمارين الرياضية لجدولك اليومي ، على سبيل المثال : اختر المشي بدلا من القيادة لمسافات قصيرة ، استخدام الدرج عوضا عن انتظار المصعد ، لا ننكر بان التمارين الرياضية قد تكون صعبة نظرا لحالتك الصحية التي استدعتك لتناول الكورتيزون ، الا ان اي نشاط بدني أفضل من لا شيء.
  • ابدأ بممارسة الرياضة بشكل تدريجي ، لا تبذل مجهود كبير من البداية ، اختر نوعا من التمارين الرياضية لتفعله 3 مرات اسبوعيا لمدة 15 دقيقة في الاسبوع الاول ، ثم قم باضافة يوم اضافي و 5 دقائق اضافية في كل اسبوع حتى تصل الى 5-6 مرات اسبوعيا لمدة 30 دقيقة.
  • ضع جدولا غذائيا و التزم به ، عند اخذ الكورتيزون اذا قمت بتناول الطعام كلما شعرت بالجوع فانك سوف تجد نفسك تتناول الطعام باستمرار كل الوقت . مما يجدر ذكره بان ادنى مستوى من السعرات الحرارية الموصى به هو 1200 سعرة حرارية للانثى و 1500 سعرة حرارية للذكر.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً