الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / الليمون مفيد جداً للشعر والبشرة … إليكِ عزيزتي عدة فوائد له !!

الليمون مفيد جداً للشعر والبشرة … إليكِ عزيزتي عدة فوائد له !!

لا تقتصر فوائد الليمون للجسم على تناوله، وإنما أيضاً يمكن استخدامه بشكل خارجي. فينصح الدكتور “دونالد لو” في كتابه “أعشاب للطهي والشفاء” باستخدام عصير الليمون للوقاية من تساقط الشعر وتنظيفه. فهو غني بمحتواه من فيتامين ج وحامض الستريك. وقد استخدم الليمون منذ سنوات بعيدة في علاج الشعر، حيث يعمل على تقوية جذور الشعر، ويجعله أكثر كثافة، ومرطب طبيعي للشعر، ويعمل أيضا على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

الليمون

بشكل عام، يمكن استخدام عصير الليمون لحماية الشعر بهذه الطرق:

– لترطيب الشعر: يمكنك ترطيب الشعر المتقصف، عن طريق مزج ثلاثة أرباع كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من العسل مع 3 ملاعق من عصير الليمون، ثم يستخدم هذا الخليط على الشعر الرطب بعد غسله وتركه ليجف قليلاً، مع تغطية الرأس بكيس بلاستيكي نحو نصف الساعة، قبل غسيله بالشامبو المناسب لشعرك.

– لتفتيح الشعر: يمكن إضافة نصف كوب من عصير الليمون إلى كوب ونصف من الماء , ثم استخدامه للشعر، ويفضل أن يوضع هذا الخليط في زجاجة رش ثم تقومي برش شعرك به، ومن ثم الجلوس في الشمس نحو نصف ساعة.

– لتساقط الشعر: يمزج حليب جوز الهند وعصير الليمون، ويدلك به الشعر مرة واحدة أسبوعياً.

الليمون

 

– لقشرة الرأس: تمزج 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون مع بيضة واحدة، ثم قومي بتدليك الشعر بهذا المزيج واتركيه نحو ساعة على الشعر، ويكرر هذا الأمر يومياً لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

– للشعر الدهني: يمكن مزج عصير الليمون المستخلص من ثمرتين منه إلى نحو لتر من الماء، ثم بعد ذلك شطف الشعر بهذا المزيج الذي يساعد على التخلص من مشاكل الشعر الدهني.

 فوائده لبشرتك

يمكن أن يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة، حيث نجده تقريبا القاسم المشترك في الكثير من العلاجات الموضعية للبشرة. فهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، وحامض الستريك الموجود بالليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه.  واحتوائه على مضادات الأكسدة تجعله مطهراً ممتازاً للبشرة، حيث يعمل الليمون على التخلص من السموم التي تتعرض إليها بشرتنا يوميا. لذلك فهو يمكن استخدامه في علاج كثير من مشاكل البشرة، ولكن يفضل الابتعاد عن الشفاة والعيون.

الليمون

يمكنك استخدام عصير الليمون مرة واحدة يوميا قبل النوم على مدار أسبوع أو أسبوعين، وسيخلصك من كثير من مشاكل البشرة. كما يمكن استخدامه بكثير من الطرق للحفاظ على البشرة. فإذا كانت بشرتك حساسة لحامض الستريك، فيمكنك تخفيفه بالماء قبل وضعه على بشرتك من خلال قطعة قطن وتمريرها على الجلد. ويفضل أن تتم هذه العملية قبل النوم، أو على الأقل عدم التعرض لأشعة الشمس بعدها، وفي الصباح أشطفي وجهك بالماء البارد. وتكرر هذه العملية يوميا حتى تختفي البثور والهالات السوداء والكلف.

 

يمكن أيضا استخدام قناع الليمون

عن طريق خلط كميات متساوية من الليمون والعسل وزيت الزيتو، ويوضع هذا المزيج على الوجه والرقبة، ويترك على الجلد ليجف تماما، ثم يشطف بالماء البارد.

أما بالنسبة للتخلص من خلايا الجلد الميتة، فيمكن عصر ليمونة وإضافة ملعقة من السكر إليها، ثم إضافة كمية صغيرة جدا من الماء، وقومي بتمريرها على الوجه باستخدام قطعة قطنية.

وللتخلص من تجاعيد الوجه، فيمكن عمل قناع من عصير الليمون مع العسل وقطرة من زيت اللوز الحلو , ويوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة , قبل شطفه بالماء.

أما  فوائد الليمون للبشرة الدهنية

فهو يعمل على تقليل الدهون بالبشرة. ويمكن استخدامه لعلاج البشرة الدهنية عن طريق وضع نحو 10 ملاعق من اللبن الخام (غير المغلي) في جفنة صغيرة، ثم إضافة عصير نصف ثمرة ليمون إلى الحليب، ستجد أن اللبن قد تخثر أو تجبن، فإذا لم يكن قد تخثر فيوضع جزء آخر من عصير الليمون، ثم يؤخذ منه بقطعة قطنية ويمسح بها الوجه واليدين. وتترك حتى تشعرين بجفاف الحليب من على اليد، ثم قومي بشطف الوجه واليدين بالماء الدافئ.

 

ويمكن استخدام الليمون أيضا لعلاج تقشف وجفاف الأقدام

وذلك عن طريق خلط 6 أكواب من المياه الدافئة، إلى 3 أكواب من عصير الليمون، وكوب واحد من اللبن، مع ملعقتين من القرفة. ثم دلكي قدميك بالخليط أثناء التدليك بالحجر. ثم اشطفي قدميك بالماء الدافئ حتى تجف، ويمكن ممارسة هذا الأمر كل أسبوع..

 

 

شاهد أيضاً

علامات التسنين عند الأطفال

ما هي علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال كثيرة من بينها ارتفاع درجة حرارة الطفل، ومن خلال مقالنا سنسرد …

وصفات طبيعية لشعر ناعم ومفرود

وصفات طبيعية لشعر ناعم ومفرود

وصفات طبيعية لشعر ناعم ومفرود لكل سيدة ترغب في جعل شعرها أكثر نعومة ومفرود، بالطبع …

اترك تعليقاً