الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / الموسيقى الكلاسيكية هامة لصحتك النفسية… إليك 6 أسباب توضح السبب!

الموسيقى الكلاسيكية هامة لصحتك النفسية… إليك 6 أسباب توضح السبب!

هل صحيح أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يعتبر جيد بالنسبة لك ؟ بعض الدراسات العلمية التي أجريت مؤخرً استنتجت أن الموسيقى الكلاسيكية لها العديد من الفوائد الذهنية والجسدية. حيث أنها تعمل على تحفيز الدماغ وتحسين النوم وتعزيز الجهاز المناعي وتساعد على الحد من التوتر.

إليك 8 أسباب توضح لماذا يجب عليك أن تستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية

1- تجعل عقلك يعمل بشكل أفضل

قام فريق أبحاث في جامعة نورثامبريا (المملكة المتحدة) بإجراء بعض التجارب على الطلاب ، تتعلّق بأداء الدماغ عند الاختبارات أثناء استماعهم إلى موسيقى كونشيرتو الربيع لأنطونيو فيفالدي. حيث كانت الإجابة أسرع و أفضل مقارنة بأدائهم عند الاستماع إلى الموسيقى الحزينة لكونشيرتو الخريف. فقد تم استنتاج أن نشاط الدماغ يتحسن عند الاستماع إلى الموسيقى السارة. ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه إذا كنت ترغب في تحفيز الذاكرة عليك الاستماع إلى كونشرتو الربيع لفيفالدي.

2- تخفيف أعراض الزهايمر

إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من الخرف أو الزهايمر، فعليك معرفة أن الدراسات اكتشفت أن الموسيقى يمكن أن تساعد على استعادة الذكريات بشكل كبير، كما أنها تعمل على تحسين نوعية الحياة. إذا كان لديك أحد كان مولعًا بنوع معيّن من الموسيقى الكلاسيكية أو غيرها في الماضي فيجب أن تجعله يستمع إليها مرة أخرى فهي يمكن أن تساعده بشكل كبير.

حيث أن الموسيقى تؤثر على أجزاء كثيرة من الدماغ وتعمل على تحفيزها خصوصًا عندما ترتبط الموسيقى بحدث معين في الذاكرة. ومن المدهش أن نقرأ تفسير هذه الظاهرة على صورة العديد من القصص المؤثرة في كتاب أوليفر ساكس “حكايات الموسيقى والدماغ/ Tales of music and the brain”.
حيث ذكر أوليفر ساكس في كتابه، أن الناس الذين يعانون من مرض الزهايمر يمكن أن يستجيبوا إلى الموسيقى بشكل ملحوظ. إن مرض الزهايمر يمكن أن يشلّ القدرة على تذكر أفراد الأسرة أو أحداث من واقع الحياة ولكن الذاكرة الموسيقية تنجو من ويلات المرض بطريقة ما. الموسيقى يمكنها أن تعمل على استرجاع الذكريات” .

الموسيقى الكلاسيكية

3- تساعد على النوم بشكل أفضل

أثبتت العديد من الدراسات أن الموسيقى الكلاسيكية لها آثار مفيدة تحسّن جودة النوم. وتشير إحدى الدراسات إلى أن المشاركين الذين استمعوا إلى الموسيقى الكلاسيكية الهادئة كان نومهم أفضل مقارنة بغيرهم. فجميع الباحثون مقتنعون بأن الموسيقى هي الوسيلة المثلى لاسترخاء الجسم والعقل قبل النوم.
وفيما يلي نعرض لك قائمة ببعض القطع الموسيقية الكلاسيكية الشهيرة التي سوف تساعدك على النوم:
• يوهان سباستيان باخ- Air on the G string
• لودفيج فان بيتهوفن – سوناتا رقم 14 “Moonlight”
• فريدريك شوبان Berceuse in D flat opus 57
• كلود ديبوسي – Claire de Lune
• غوستاف ماهلر – السمفونية رقم 5 Adagietto

الموسيقى الكلاسيكية

4- تساعد على الهدوء عند القيادة

هل ينتابك الغضب أثناء القيادة في بعض الأحيان ؟ إن الغضب يجعل القيادة متهوّرة نوعًا ما وذلك هو السبب الرئيسي في ارتفاع عدد الحوادث في الطرق السريعة. ولمواجهة هذه الأزمة قامت وزارة النقل الألمانية بإصدار قرص مدمج”CD” للسائقين يتضمن كونشيرتو البيانو رقم 21 لموتسارت. حيث أن ذلك بمثابة مهديء للسائقين.

5- الحد من الألم

أثبتت مختلف الدراسات أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يمكن أن يقلل من الآلام المزمنة لا سيما بعد الجراحة. الموسيقى من الممكن أن تحل محل المسكنات، فإنها تقدّم عونا كبيرا لتقليل الاكتئاب وتحسين العجز العقلي والتخفيف من حدّة الألم.

6- علاج ضغط الدم

ومن المدهش أن معرفة أن أخصائيين أمراض القلب وجدوا علاقة بين السيمفونية التاسعة لبيتهوفن و مستويات ضغط الدم. حيث أن هذا النوع من القطع الموسيقية الكلاسيكية يتزامن بشكل طبيعي مع إيقاع الجسم لذلك فإن هذا الأمر يساعد في الحفاظ على ضغط الدم عند المستوى الأمثل.

شاهد أيضاً

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

الصحة النفسية

الحفاظ على الصحة النفسية تبدأ من القرب من الله سبحانه وتعالى

كيف يمكن الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الاضرابات والاستغلال والمشاحنات من كل جانب، في …

اترك تعليقاً