الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / المرأة / ديكورات وتصميمات / النحت علي الشمع فن له طقوس خاصة للابداع

النحت علي الشمع فن له طقوس خاصة للابداع

النحت علي الشمع من الفنون ذات الطابع المختلف فهي تعتمد علي نحت الاشكال والصور علي الشمع مما يضفي جمالا وبريقا مميز . ونحن بالطبع علي علم بالنحت علي الصلصال، الخشب، ولكن ما هو النحت علي الشمع ؟؟

النحت من الفنون التي تعتمد علي الحفر علي المادة المرغوب الرسم عليها من اجل ابراز الرسمة او النقش هذا علي المادة سواء كان معدن، خشب، طين او مواد خام اخري باختلاف اشكلاها . النحت فن معروف وبارز منذ القدم فكان قديما ينحتون علي الالواح للكتابة وتدوين العلوم والحضارات .

يعود تاريخ استخدام الشمع إلى عصور بابل مروراً بالحضارية الأغريقية والرومانية،  ليمثل أحد أهم مصادر الضوء لدى الإنسان حتى عام 1879م حين أخترع توماس أديسون المصباح الكهربائي.

عد ذلك أصبح الشمع مهمشاً في وجود المصباح، حتى هبت رياح فن نحت الشموع من ألمانيا ليتبناه فنانو النحت ليصبح تحفة فنية تزين ديكور المنزل، ولذلك أصبح يسمى هذا النوع أيضاً بـ Decorative Candles أي ديكور الشموع.

بدأ عملية صنع مثل هذا النوع بإغراق قطعة الشمع في عدة أنواع من الألوان، وباستمرار هذه العملية تصبح قطعة الشمع أكثر سخونة مما يجعلها ناعمة يسهل التعامل معها في النحت، وبعد ذلك يتم نحتها لتظهر بالشكل المطلوب

طريقة عمل شموع النحت :النحت علي الشمع فن له طقوس خاصة للابداع

الشموع أسهل وأسرع ديكور يمكن أن تستخدمه كل فتاة فى تزيين منزلها وتضفى عليه الجمال واللمسة البسيطة، سواء فى رمضان أو الأعياد، فهى تجعل من المنزل تحفه فنية متميزة عن باقى منازل الأصدقاء الباحثين دائما على مهندسين الديكور لتغيير معالم المنزل، وتتميز شموع النحت بأنها تصنع بطريقة يدوية بحيث تغميس الشمعة الأساسية سواء كانت على شكل نجمه أو مستطيل أو حتى اسطوانة فى شمع سائل بألوان مختلفة كل لون على مفرده حتى تتراكم الطبقات ثم يتم نحت الشمع فى خلال 7 دقائق فقط، ويمكن عمل أكثر من تصميم لنفس القالب، والبدأ فى نحتها بالطريقة التى ارغب فيها.

 نحت الشموع باليد:

عمل الشموع فى المنزل  يمكن تنفيذ شكل بسيط وسهل للشموع فى المنزل عن طريق قوالب الأشكال التى نصنع فيها الكعكة وعمل الشمعة بلون واحد فقط وتزيينها بلؤلؤ أو ما نرغب فيه، أو وضع صورة بابا نويل، وبمناسبة جو الشتاء يمكن تصميمها على هيئة كورة الآيس كريم ووضعها فى كأس، فهناك شموع لأعياد الكريسماس استخدمت فيها الإكسسوارات لتزيينها بأكثر من شكل وطريقه مثل دلايات الفراشة والخرز الملون وقواقع البحر لتناسب كل الأماكن، ويمكن تغيير ألوان الشموع لتتناسب مع المكان التى توضع فيه لتعطى لمسه فنيه جميلة.

يعتبر هذا النوع من أصعب أنواع النحت لعدة أسباب:

  1. يجب على الناحت أن ينتبه لدرجة حرارة الشمعة لأن ارتفاع الحرارة يذيبها وانخفاض الحرارة يجعله صعب.
  2. يجب استخدام القطعة في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة.
  3. يحتاج هذا النوع لتقطيع الشمعة لشرائح متصلة في جسم القطعة وأي خطأ بسيط سيخل بالعملية.
  4. يحتاج الناحت ليد سريعة وثابتة معاً، ويستغرق اكتساب مثل هذه المهارات سنة كاملة من النحت المتواصل.
  5. وتوجد عدة معاهد تقوم بتدريس هذا النوع من الفنون ولكن أغلبها في أمريكا وهولندا وألمانيا واسكتلندا.

اترك تعليقاً