السبت , 22 سبتمبر 2018
الرئيسية / المرأة / النساء تحتاج لمعدلات نوم أكثر من الرجل.. لماذا! وكيف تحافظين على صحتك!

النساء تحتاج لمعدلات نوم أكثر من الرجل.. لماذا! وكيف تحافظين على صحتك!

النساء تحتاج الي ساعات نوم اكثر من الرجل يقول مركز أبحاث النوم بجامعة لوفبرو إن “نوم النساء لساعات محدودة يومياً يرتبط بارتفاع مستويات الضيق النفسي والشعور بالعدائية والغضب والإحباط”.وأضاف ان على النقيض فإن هذه المشاعر غير مرتبطة بنفس الدرجة بساعات نوم الرجال.

وأوضح مدير مركز أبحاث النوم أن مخ المرأة أكثر تعقيداً من مخ الرجل، مضيفاً مخ المرأة غريب ويختلف عن الرجل لشدة تعقيده، فمخها يعمل أكثر من الرجل خلال النهار، ما يتطلب الراحة من خلال ساعات نوم أكثر.

وتميل المرأة عادةً إلى أداء مهام متعددة خلال اليوم، بل في نفس الوقت وبنفس المهارة والمرونة، لكن هناك استثناءاً بسيطاً، حيث أن الرجل الذي يعمل في وظيفة معقدة تتطلب التفكير واتخاذ القرارات ربما يحتاج إلى ساعات نوم أطول من الرجل العادي، وأيضاً ليس مثل حاجة المرأة للنوم.النساء تحتاج لمعدلات نوم اكثر من الرجل

كما أنّ دماغ المرأة يواصل العمل حتى خلال ساعات النوم. وتنام المرأة فعلياً أكثر من الرجل بحوالي ١٢٠ ساعة في السنة الواحدة.

وفي حال عدم حصولها على ما تحتاجه من ساعات نوم، سينعكس ذلك سلباً على صحتها فقلة النوم تسبّب الاكتئاب والتوتر للمرأة وتجعلها أكثر عرضة للمشاكل النفسية.

كما أنّ قلة النوم تعرضها لخطر الإصابة بمشاكل صحية عديدة كأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ورغم ذلك نجد ان المرأة تعتبر عرضة أيضاً للأرق بسبب المشاكل الحياتية اليومية، مما يمنعها من الحصول على ما تحتاجه من النوم.

نصائح لصحة النساء

لهذا ينصح المرأة بمحاولة الحصول على قيلولة خلال النهار تراوح مدتها من ٢٠ الى ٤٠ دقيقة، هذه القيلولة تساعدها على استعادة النشاط والتخفيف من خطر التعرّض للمشاكل الصحية التي تسببها قلة النوم.

وينام بعض الناس 8 ساعات يومياً، ومع ذلك فإنهم يشعرون بالنعاس في مكاتبهم في اليوم التالي، لكن البعض لا يحتاجون سوى لـ 3-5 ساعات من النوم يومياً.وفي النهاية فإن الأمر يتعلق بالجينات الوراثية وعادات النوم لدى الناس، لكن ساعات النوم المعتدلة في المتوسط تبلغ حوالي 7 ساعات.

ويوضح الخبراء ان من الوسائل التي تخفّف الأرق والتوتر وتعمل علي الاسترخاء والتجهيز للنوم، سماع موسيقى هادئة وتناول نوع من المأكولات يمدّ الجسم بالراحة كالموز واللوز والجوز والشوكولا الداكن وممارسة الرياضة قبل ساعتين من النوم.

شاهد أيضاً

نفخ الشفاه

نفخ الشفاه بخلطات منزلية لا تسبب أي ضرر

نفخ الشفاه أصبحت موضة بالعصر الحديث، فالنجمات ومشاهير العالم العربي والغربي أيضًا أكثر من معظمهم …

عصير الأناناس دواء فعَّال للسعال، بالكاد يعتبر أفضل دواء! إقرأ هذا المقال…

يحتوي عصير الأناناس على البروميلين كما أنه يقتل البكتيريا. كوب واحد من عصير الأناناس يحتوي …

اترك تعليقاً